الأنابيب السعودية: لماذا لاتفصح عن نتائجها للنصف الأول ؟؟

19/08/2009 1
محمد الخليص

على الرغم من مرور عدة أسابيع على إدراج أسهم شركة "الأنابيب السعودية" في السوق السعودي إلا إن الشركة لم تقم إلى حد الان بالافصاح عن نتائج النصف الاول 2009 حيث ان آخر نتائج تم الافصاح عنها هي نتائج السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008 والتي تم ايرادها من خلال نشرة الإصدار...

كما يعرف الكثيرون ومن خلال نتائج شركات أخرى تعمل في نفس النشاط مثل "أنابيب" فإن الارباح والايرادات تراجعت بشكل كبير في عام 2009 بسبب تراجع اسعار الحديد وانخفاض الطلبيات من بعض الشركات الكبرى مثل أرامكو...

لذلك فإن قيام الشركة بالافصاح عن نتائج النصف الأول ولو بشكل تقريبي تصبح من الأهمية بمكان للمتعاملين الذين لا يتوفر لديهم اي معلومات عن أداء الشركة خلال عام 2009 إلا ما قالته الشركة في نشرة الاصدار وباقتضاب أن الايرادات قد تراجعت خلال الربع الأول 2009..

ولا أعتقد أن هناك نظاما ملزما من قبل الهيئة يلزم الشركات المدرجة الحديثة بالافصاح عن نتائجها إلا في الربع الذي يلي الادارج أي الربع الثالث من هذا العام وهو ماحصل مثلا العام الماضي مع شركة "استرا"..

ولكن ومع ذلك فقد رائنا شركة المواساة التي لم تدرج بعد قد قامت بالافصاح عن نتائجها بشكل اختياري (ربما لأن هناك نموا في الارباح لايتوفر مثله لشركة الانابيب السعودية)..

 وأتمنى أن تتفهم ادارة شركة الأنابيب السعودية حاجة المستثمرين والمتعاملين للإفصاح عن نتائجها كما أتمنى على الهيئة أن تضع أنظمة واضحة تجبر الشركات التي سيتم طرحها أو التي يتم ادراجها على الافصاح عن نتائجها الحديثة والا تكتفي بما ورد في نشرة الاصدار من معلومات قديمة تعود الى الوقت الذي تقدمت فيه الشركة بملفها للهيئة..