تعليق على نتائج كيان

17/01/2012 5
عبد المحسن القعيد

مما لا شك فيه ان نتائج شركة كيان للبتروكيماويات كانت مفجعه لدى متابعين الشركة ... و ايضا كانت معاكسة لتوقعات بيوت الخبرة. و لكن هل هناك مبرر على الخسائر التي حققتها الشركة للربع الرابع ؟

في الربع الرابع بدأت شركة كيان بالانتاج و لكن ليس الانتاج التجاري و من ثم يتم تعبئة المخزون و الذي يعتبر العنصر الاساسي في مصانع البتروكيماويات ..

وكانت اسعار البتروكيماويات مرتفعه في قمتها .. حتى نهاية الربع الثالث الى ان وصل المخزون الى مليار و673 مليون ريال . ومن نظام المحاسبة السعودي يتم احتساب قيمة المخزون بقيمة التكلفة في الانتاج ... اذا انتاج شركة كيان من المخزون كان عالي بفارق يفوق 40% ... من الاسعار الحالية

ومن ثم بدأت بأعلان الانتاج التجاري و بدأت في بيع المنتجات ... ولكن بهامش معاكس بمعنى بخسارة ... بالنظر الى شركة ينساب و في بداياتها كانت الارباح تساوي 25% من ايرادات الشركة ..

كيان السعودية قامت ببيع المخزون القديم و هو محتسب بسعر التكلفة و تم البيع بأقل من تكلفة الانتاج , بمعنى ايرادات كيان السعودية الاولى و المقدرة قرابة مليار و 500 مليون ريال بهامش خسارة.

وقد تم ادراج بند تكاليف التمويل في القوائم المالية بشكل مباشر.

وسوف نتطرق الى التفاصيل في حين الحصول على القوائم المالية المفصله للشركة.

المقارنه بنتائج شركة ينساب:

انخفضت ارباح شركة ينساب عن الربع الثالث بنسبة 20% . بسبب انخفاض الهامش في سعر البيع او بمعنى اخر الفارق في المخزون .وهي شركة مستمرة في الانتاج والبيع.

وفي ما لا شك فيه ان تكون خسائر الشركة المحتفضة بالسلعه من قمتها حتى قاعها اعلى بكثير.

مثال توضيحي :

المستثمر خالد : اقدم على شراء اكياس اسمنت 1000 كيس شهريا , ولمده اربعه شهور وهامش ربحة 25% .

بمعنى يتم شراء كيس الاسمنت 20 ريال . و البيع 25 ريال .

فعند انخفاض سعر الاسمنت من المورد من 20 الى 15 ريال فأن المستثمر خالد سوف يضطر الى تخفيض السعر و بيع ما تبقى من المخزون لدية والذي كلفة 20 ريال للكيس . بسعر التكلفة ..

وبذلك ينخفض اجمالي هامش الربح .

المستثمر صالح : اقدم على شراء اكياس اسمنت 1000 كيس شهريا و بسعر 20 ريال و لكن لم يتم بيعها و تم تخزينها و من ثم اقدم بشراء 1000 كيس اسمنت اخر بسعر 15 ريال , و من ثم 1000 كيس اخر بسعر 10 ريال .

ومن ثم اقدم بالعمل والبيع بسعر 12.5 ريال للبيع بهامش ربح 25% من اسعار المورد , فبذلك من الطبيعي ان يحقق خسائر لان كمية الاكياس في المخزون وبالسعر القديم اعلى من كمية الاكياس الجديدة .

والعكس صحيح ..

لقد قمت بكتابة الموضوع البارحة و لكن بشكل سريع في احد المنتديات و بأسم العضو (( مستثمر عابر)) و الذي هو اللقب السابق لي في موقع ارقام العملاق .. و قد تم نسخه الى الردود في موقع ارقام .. لتطمين المتداولين و ملاك السهم في حينها

و الله اعلى و اعلم ... لقد كتبتها على عجاله .