إحصاءات من السوق السعودي – الشركات الأكثر نموا والأكثر تراجعا خلال الربع الثاني من عام 2009 ( 2 / 2 )

15/08/2009 0
عبدربه زيدان

بعد تعرفنا على أكثر عشر شركات سجلت نمواً في الأرباح وأكثر عشر شركات سجلت انخفاضاً خلال النصف الأول من عام 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008 في المقال السابق على هذا الرابط .

سأتعرض في هذا التقرير إلى مقارنة الأرباح الفصلية للربع الثاني مع الربع الأول من عام 2009، مع تغير بسيط في طريقة العرض حيث يحتوي على قسمين الأول: الشركات التي تحسن أدائها والثاني : الشركات التي تراجع أدائها مقارنة بالربع السابق مقسمة إلى ثلاثة أجزاء كما هو موضح أدناه.

وحسب الإحصائيات تصدرت شركة الفنادق قائمة الأكثر نمواً في الأرباح ببلوغها 318 مليون ريال وذلك بسبب قيامها ببيع قرية الخليج خلال الربع الثاني والتي حققت منها أرباحا رأسمالية قدرها 291.6 مليون ريال، أما على مستوى الشركات التي حققت أرباحا مقارنة بخسائر في الربع السابق فيلاحظ تصدر ثلاث شركات من قطاع البتروكيماويات لتلك المجموعة تصدرها التصنيع بسبب أعمال الصيانة خلال الربع السابق، وجاءت شركة سابك ثانيا حيث كانت الشركة قد سجلت 1.2 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2009 كانخفاض شهرة لشركة جنرال إلكتريك.

في المقابل تصدرت شركة سبكيم قائمة الأكثر تراجعاً في الأرباح الصافية بنحو 98 % وذلك بعد عكسها مخصص بقيمة 25 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2009، وجاء ثانيا البنك الهولندي بنحو 68 % مع ارتفاع مخصص الائتمان بمقدار 184 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.

أما المجموعة الخاصة بالشركات التي تحولت أرباحها إلى خسائر تصدرها شركة القصيم مع ارتفاع تكلفة المدخلات، وحل ثانيا سيسكو  مع ارتفاع المصاريف الإدارية، في حيت تصدرت شركة بترورابغ الشركات الأكثر زيادة في الخسائر ببلوغ خسائرها 236 مليون ريال نتيجة تحقيق الشركة هوامش ربح سالبة نظرا لارتفاع تكاليف تشغيل المصفاة وزيادة المصاريف الإدارية.