دور البلاستيك فى إستمرار نمو تعداد سكان الأرض

01/11/2011 0
ايهاب يحيى

تذكر هذا التاريخ( 31 أكتوبر 2011 ) حدث فى هذا اليوم حدث حاز على إهتمام وسائل الإعلام المختلفة فى العالم هو بلوغ تعداد سكان الأرض 7 مليارات نسمة، و هو ما دفع الإتحاد البريطانى للبلاستيك (BPF) أن يلفت أنظار العالم للدور الفاعل و الفعال الذى يلعبه البلاستيك فى بقاء الجنس البشرى و إستمرار نمو عدد السكان.

صرحت (BPF) التى تتخذ لندن مقر لها أن " إستخدام البلاستيك هو مفتاح لدعم النو السكانى و زيادة آمال الشعوب المحرومة ". وقال المدير العام لـ(BPF) السيد بيتر ديفيس انه "من الأهمية بمكان أن يسجل صانعي السياسات في جميع أنحاء العالم هذه النقطة البسيطة - أن البلاستيك ساعد البشرية فى البقاء على هذا الكوكب في ظل تزايد الإبتلاءات و الظروف المحيطة " و أضاف "لم يكن يمكننا التعامل مع الزيادات السريعة في عدد السكان إلا عن طريق تحسين التعليم و طرق الابتكار التى أدت إلى تطوير الرعاية الصحية و الوسائل الطبية و الاتصالات , بيد أن التغيرات المناخية والبيئية أدت إلى تشجيع الهجرة الجماعية و نقص الغذاء و المياه و زيادة الفقر", من هنا بدأ ديفيد فى توثيق كيفية مساعدة المنتجات البلاستيكية فى التغلب على التحديات البيئية والاجتماعية :

- حفظ و توزيع المياه الطبيعية:

- الخزانات البلاستيكية التى تستخدم لتجميع مياه الأمطار والأنابيب البلاستيكية التى تستخدم فى إمداد و توزيع المياه خفيفة الوزن ومتينة وصحية وسهلة للانتشار في جميع المواقع الجغرافية .

- إنتاج الغذاء:

إستخدام المنتجات البلاستيكية فى الزراعة و حماية المحاصيل من التلف بسبب الرياح والامطار, الصوب الزراعية كما أن إستخدام الأنابيب البلاستيك فى نظم الرى و الصرف و تبطين القنوات عمل على الحد من فقدان المياه.

- تقليل الفاقد فى الغذاء:

إستحداث إستخدام أنظمة التعبئة والتغليف البلاستيكية محكمة الغلق ساعدت على نظافة الغذاء و حفظه من التلف ، وقلل من المخاطر الصحية بسبب توفير هذه الأنظمة الحديثة الحماية اللازمة للغذاء من هجوم الفطريات والجراثيم و البكتيريا.

- الحد من انبعاثات غازات الدفيئة:

إستبدال المكونات المعدنية بالمكونات البلاستيكية ساعدت بشكل كبير على تقليل وزن السيارات والطائرات وتحسين كفاءتها وتقليل انبعاثات الوقود.

- تحقيق الرعاية الصحية الجيدة للجميع:

الدور الإقتصادى الذى لعبه البلاستيك فى تصنيع الأجهزة الطبية و التعويضية جعل العلاج الذى كان أكثر كلفة و تعقيدا يمكن توفيره بأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم ، كما أدى إلى تحسين جذري في إعاشة المرضى و إستعادة حالتهم الصحية، و تطوير الأجهزة المساعدة على الحركة للمعاقين و إستقلالية كبار السن و المصابين.

- ترشيد الطاقة:

اللدائن (كالتى تستخدم في تصنيع إطارات النوافذ و المواد العازلة وأنواع البوليستيرين على سبيل المثال) تتمتع بخصائصها العالية فى الحفاظ على درجات الحرارة نظراً لأن توصيليتها للحرارة منخفضة حيث أن في المناطق ذات المناخ المعتدل والبارد تعمل على إبقاء الحرارة في المساكن و داخل المباني ، ولها فوائد عكسية في البلدان الحارة حيث تعمل على الإحتفاظ ببرودة المكان.

- التعامل مع حالات الطوارئ والكوارث:

كلما حدثت الزلازل أو الفيضانات تظهر الحاجة الماسة للبلاستيك ، حيث أن المنتجات البلاستيكية من مشمعات و ألواح بلاستيكية و خيام و خزانات سوائل و قوارب و حبال و المراحيض المتنقلة و مختلف الأدوات المنزلية تعمل على مساعدة المجتمعات المتضررة فى البقاء و العودة إلى الحياة الطبيعية.