إحصاءات من السوق السعودي – الشركات الاكثر نموا والأكثر تراجعا خلال النصف الأول 2009 ( 1 / 2)

09/08/2009 3
عبدربه زيدان

سأتعرض في هذا التقرير لأكثر عشر شركات سجلت نموا في الأرباح وكذلك أكثر عشر شركات سجلت تراجعا في ارباحها في السوق السعودي وذلك خلال النصف الأول 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

وحسب الإحصائيات تصدرت شركة الفنادق قائمة الأكثر نموا في الأرباح ببلوغها 346 مليون ريال وذلك بسبب قيامها ببيع قرية الخليج والتي حققت منها أرباحا رأسمالية قدرها 291.6 مليون ريال، وحل ثانيا شركة عسير فبعد أن سجلت خسائر خلال العام الماضي عادت لتحقيق الأرباح مع تحسن عوائد الاستثمار وبفضل تغير الطريق المحاسبية المتبعة بالسابق.

وخلت القائمة من البنوك السعودية التي تأثرت بوضع مخصصات الائتمان، والشركات البتروكيماوية والتي تراجعت أرباحها بشكل كبير مقارنة بالفترة الماضية، وأيضا من شركات الأسمنت والتي تم منعها من التصدير للخارج.

في المقابل جاءت الشركات الأكثر تراجعا لسبب التراجع بعامل شبة مشترك وهو ارتفاع تكلفة المبيعات والمصاريف التشغيلية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وتصدر تلك القائمة شركة القصيم الزراعية بعد تسجيلها خسائر قدرها 3 مليون ريال مقابل ارباح قدرها 0.2 مليون ريال وعزت الخسائر إلى ارتفاع تكلفة المدخلات، وحل ثانيا شركة كهرباء بخسائر قدرها 56 مليون ريال وعزت تلك الخسائر إلى زيادة مصاريف التشغيل نظرا للمشروعات الجديدة.