تحليل مختصر مقارن لنتائج شركات الأسمنت المدرجة للربع الثالث 2011م

26/10/2011 7
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا في التقارير السابقة المختصرة عن نتائج الربعين الأول والثاني للشركات أن صناعة الأسمنت بالمملكة العربية السعودية تمتاز بارتفاع هوامش الربحية وهذا ما يفتح شهية المستثمرين الاستراتيجيين لهذا القطاع خاصة مع وضوح الاستراتيجية الحكومية للعشر سنوات القادمة على أقل تقدير والتي تهدف إلى دعم وتطوير قطاع الأسكان بمشاريع كبيرة وعملاقة إضافة إلى مشاريع البنى التحتية الحكومية والتي تعد لاعب رئيسي يدعم هذه الصناعة.

وبعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل لشركات الأسمنت المدرجة بقطاع الأسمنت بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2011م والتي يوضحها الجدول التالي رقم ( 1 ) :

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 2,110 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2011م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 986 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 1,125 مليون ريال وهو ما يعني أن هامش الدخل المجمع لها يبلغ 53% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباح تشغيلية تبلغ حوالي 1,016 مليون ريال وهو ما يعادل 49% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات الغير تشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 982 مليون ريال وهو ما يعادل 47% من حجم المبيعات.

وحتى نحقق الاستفادة القصوى من المعلومات المدرجة بالجدول السابق رقم ( 1 ) دعونا نستعرضه بطريقة أخرى حتى نستطيع معرفة أداء كل شركة من شركات القطاع بعمق أكبر كما هو موضح بالجدول التالي رقم ( 2 ).

والآن يمكن استخلاص النتائج التالية من الجدول رقم ( 2 ) :

- أن تكلفة المبيعات للربع الثالث تعادل 47% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 41% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت تبوك قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 59% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 53% من حجم المبيعات وقد احتلت أسمنت القصيم أعلى معدل هامش دخل عند 59% من حجم مبيعاتها وأسمنت تبوك أدنى معدل هامش دخل عند 42% من حجم مبيعاتها.

- أن الدخل التشغيلي للربع الثالث يعادل 49% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 56% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند 28% من حجم المبيعات.

- أن صافي الدخل للربع الثالث يعادل 47% من حجم مبيعات شركات الأسمنت المدرجة وأن شركة أسمنت القصيم قدحققت أعلى معدل صافي دخل عند 54% من حجم المبيعات بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى معدل صافي دخل عند 24% من حجم المبيعات.

- أن متوسط ربح السهم الصافي للربع الثالث يبلغ 0,97 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن شركة الأسمنت العربية الجنوب قدحققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 1,31ريال لكل سهم من أسهم الشركة بينما نجد أن شركة أسمنت الجوف قد حققت أدنى ربح للسهم الواحد عند 0,11 ريال لكل سهم من أسهم الشركة.

- أن متوسط القيمة الدفترية للسهم الواحد بنهاية الربع الثالث تبلغ 20,61 ريال بشركات الأسمنت المدرجة وأن السهم الواحد لشركة أسمنت العربية الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 33.02 ريال بينما نجد أن السهم الواحد لشركة أسمنت الجوف الأدنى في القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 10,26ريال.

وحتى تكتمل الصورة أكثر عن مستوى أداء كل شركة يوضح الجدول رقم ( 3 ) و ( 4 ) النتائج المخققة لشركات الأسمنت المدرجة خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2011م.

وخلاصة القول … يعتبر مستوى ربحية شركات الأسمنت المدرجة بالسوق المالية السعودية ذو جودة عالية نسبياً مقارنة بباقي القطاعات الأخرى بالسوق وهذا يوجب علينا كصغار مستثمرين النظر إليها كفرص استثمارية واعده كي نحقق أهدافنا الاستثمارية في تنمية مدخاراتنا المتواضعة ونحد من تعرضنا لمخاطر تقلبات السوق.