أسلاك .. ارتفاع التكاليف و تراجع هوامش الأرباح

19/10/2011 8
انور بانافع

أعلنت شركة " أسلاك " المدرجة حديثا بالسوق السعودي، عن نتائجها للربع الثالث من هذا العام مسجلة أدنى أرباح لها منذ بداية العام 2010 ( على الأقل ) حسب المعلومات التاريخية المتوفرة، حيث بلغت الأرباح 21.5 مليون ريال بانخفاض بحوالي 30 % عن الربع الثاني من نفس العام و بنسبة 25 % عن نتائج الشركة في نفس الفترة من العام.

علقت الشركة على هذا الانخفاض بالنتائج بانه يعود إلى ارتفاع أسعار المواد الخام مقارنة بمستوياتها في العام 2010، بالإضافة إلى انخفاض المبيعات خلال الربع الثالث مقارنة بالربع السابق بسبب موسم الإجازات الصيفية و شهر رمضان المبارك.

بالنظر إلى نتائج الشركة التفصيلية يلاحظ تراجع هوامش الأرباح الإجمالية للشركة تدريجيا منذ الربع الرابع من العام 2010 وصولا إلى حوالي 13 % خلال الربع الثالث من هذا العام مقارنة بنحو 26 % خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما أدى إلى تراجع الأرباح على الرغم من زيادة المبيعات بنسبة 41 %.

يعتبر الحديد المادة الرئيسية المستخدمة في صناعة منتجات الشركة التي تشمل علاقات الملابس و حديد التسليح و أسلاك التربيط و المسامير و الأسلاك الشائكة، و تستخدم الشركة أسلاك الحديد مقاسات من 5 إلى 14 ملم كمواد خام أساسية من موردين رئيسين " حديد سابك " و الإمارات لصناعة الحديد.

لست متابعا بشكل جيد لأسعار الحديد الخام، إلا انه بحسب تصريح للرئيس التنفيذي لسابك في يونيو الماضي أكد فيه أن أسعار الحديد شبه ثابتة و لم يطرأ عليها تغيرات جوهريه خلال هذا العام، كنا نتمنى أن توضح شركة " أسلاك " بشكل اكبر عن العوامل المؤثرة في ارتفاع تكاليفها و هل ستستقر هوامش الأرباح عند هذه المستويات أم أنها ستواصل الانخفاض؟.. وذلك ليفهمها المستثمرين بوضوح خصوصا و أنها حديثه الإدراج بالسوق..