المتقدمة للبتروكيماويات (الإنتاج ، المبيعات ، التكاليف ، أهم المؤشرات)

11/10/2011 13
محمد النهدي

أعلنت شركة المتقدمة للبتروكيماويات عن تحقيقها لأرباح بقيمة 135.5 مليون ريال (0.96 ريال للسهم) خلال الربع الثالث وبنسبة انخفاض بلغت 13 % مقارنة بالربع السابق من العام الجاري، وبذلك يبلغ مجموع أرباح الشركة خلال التسعة أشهر من 2011 نحو 422 مليون ريال (2.99 ريال للسهم).

كما هو معروف فإن نتائج شركات البتروكيماويات تتأثر بالعديد من المتغيرات مثل أسعار المنتجات والكفاءة التشغيلية وغيرها من العوامل المؤثرة في تكلفة الإنتاج، وخلال التسعة أشهر من العام الحالي تمكنت الشركة من المحافظة على معدلات تشغيل عالية ساهمت في خفض تكاليف الإنتاج مقارنة بالأعوام السابقة وصاحب ذلك تحسن في أسعار منتج الشركة الرئيس.

من خلال هذا المقال سنستعرض تكاليف الإنتاج بالنسبة للشركة خلال الثلاث أرباع الأولى من العام الحالي وذلك من خلال استخدام سعر النافتا لقياس تسعيرة اللقيم وليس لأن النافتا يستخدم كلقيم من قبل المتقدمة لإنتاج البولي بروبيلين.

أولاً: الإنتاج

من خلال تقديراتي لإنتاج الشركة خلال التسعة أشهر بلغ الإنتاج نحو 379242 طن من البولي بروبيلين وبمعدل بلغ 112 % من الطاقة التصميمية للشركة، وكان الربع الأول الأعلى إنتاجا حيث بلغ الإنتاج وفق التقديرات لأكثر من 130 ألف طن ويدعم ذلك ما أعلنت عنه الشركة في موقعها عن إنتاجها لـ 50 ألف طن خلال شهر مارس الماضي كأعلى معدل إنتاج شهري تسجله الشركة منذ تدشين نشاطها.

يتضح لنا من الجدول أعلاه أن الشركة تمكنت من زيادة طاقتها الإنتاجية للشهر الواحد متجاوزه مستوى الـ 40 ألف طن في حين أن الطاقة التصميمية لمصانع الشركة تبلغ 37.5 ألف طن في الشهر. الكفاءة التشغيلية ساهمت في انخفاض تكلفة إنتاج الطن الواحد لأن التكاليف الثابتة للشركة والتي تمثل نسبة ليست قليله من تكاليف الإنتاج سوف تتوزع على عدد أكثر من الوحدات.

ثانيا: المبيعات

تم تقدير مبيعات الشركة من خلال قسمة قيمة الإيرادات الموضحة في قوائم الشركة على متوسط أسعار البولي بروبيلين في أسواق الخليج والذي ينشره موقع أرقام، ويتبين لنا أن الشركة باعت خلال التسعة أشهر معظم إنتاجها، كما يوضح الجدول أدناه.

ثالثا: تكاليف الإنتاج

عملية احتساب تكاليف الإنتاج عملية صعبه وتحتاج من الشخص الذي يعمل على تقديرها أن يفرق بين التكاليف المتغيرة والتكاليف الغير متغيره وأيضا التكاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة ليتمكن من وضع تقديرات منطقية تكون قريبة من الواقع.

الجدول الأتي يوضح تكاليف التشغيل للشركة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وتم استخدام سعر النافتا كأساس لقياس سعر اللقيم وذلك للتوضيح.

من خلال الجدول يلاحظ أن تكلفة إنتاج الطن ترتفع بشكل طردي مع ارتفاع أسعار اللقيم، فنجد أن أعلى تكلفة تم تسجيلها في الربع الثاني بقيمة 1266 دولار للطن. إلا أن الشركة حققت خلال هذا الربع أعلى أرباح فصلية خلال السنة بسبب ارتفاع الهامش والذي بلغ نحو 334 دولار للطن الواحد.

أيضا يمكن ملاحظة أن الشركة حققت خلال الربع الثالث صافي أرباح أعلى من الربع الأول بالرغم من انخفاض الهامش، ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع كمية المبيعات وأيضا انخفاض تكلفة التحويل.

رابعا: تحليل القوائم المالية

بالنسبة لقائمة الدخل لشركة المتقدمة فهي واضحة ولا تحتاج للتعليق نظرا لأن قراءتها تعتمد على العوامل التي ذكرنها سابقا، أما قائمة المركز المالي للشركة فقد حققت نموا مقارنة بالفترة المقابلة بنسبة 2 % لإجمالي الموجودات (25 % للموجودات المتداولة) لتصل إلى 3552 مليون ريال، في المقابل تراجعت مطلوبات الشركة بنسبة 23 % لتصل إلى نحو 828 مليون ريال ما يعادل 83 % من حقوق المساهمين.

أما مديونية الشركة فقد بلغت نحو 61 % مقارنة بحقوق المساهمين ما يعادل 1175 مليون ريال، علما أن النقدية المتوفرة لدى الشركة تجاوزت 500 مليون ريال ما يعادل 45 % من مديونية الشركة.

خامسا: المؤشرات المالية

الجدول أدناه يوضح أهم المؤشرات المالية لسهم شركة المتقدمة للبتروكيماويات، على ضوء نتائج الشركة لأخر 12 شهر.