ما هي المعايير التي بموجبها تم تحديد قيمة رأس المال لشركات الاسمنت الحديثة؟

15/08/2011 7
ياسر العبدالله

قامت الدولة مشكورة حفظها الله بفرض نظام يقضي بطرح 50 % من أسهم الشركات الحاصلة على امتياز استغلال الثروات الطبيعية للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية وذلك من أجل توزيع ثروات الوطن بين أبنائه، ومن هذه الشركات التي تحصل على امتياز استغلال الثروات الطبيعية شركات الاسمنت.

بعد شهر من الآن سيتم طرح شركة اسمنت حائل للاكتتاب العام كثاني شركة اسمنت يتم طرحها للاكتتاب العام، فيما لا يزال طابور شركات الاسمنت التي تنتظر دورها للطرح مستمرا حيث توجد أكثر من 5 شركات يتوقع أن يتم طرحها خلال الفترات القادمة.

في الأسبوع الماضي (الثلاثاء 9 أغسطس) وافقت الجمعية العمومية لشركة أسمنت حائل على رفع رأسمال الشركة بنسبة 100 % إلى 979 مليون ريال وذلك ليتم طرح 50 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام .. والسؤال هنا لماذا تم رفع رأس المال ليتم طرح الأسهم الجديدة للاكتتاب؟؟ ولماذا لا يقوم المساهمين ببيع نصف أسهمهم للمكتتبين الجدد بدلا من تضخيم رأس المال وبالتالي ارتفاع التكلفة وتقليل العوائد على المواطن؟!!

وقبل أسمنت حائل طرحت اسمنت الجوف 50 % من رأسمالها بعد أن رفعت رأسمالها إلى 1.3 مليار ريال وهو رقم يزيد عن تكلفة إنشاء المصنع الذي تقدره طاقته التصميمية بنحو 1.7 مليون طن سنويا من الاسمنت بنوعيه العادي والبورتلاندي، والعجيب أن الشركة لم تقم بسداد القروض التي عليها بالرغم من أن السيولة التي لديها تزيد عن قيمة القروض الإجمالية!!!

قرار الدولة بإلزام الشركات طرح 50 % من أسهمها للاكتتاب العام كان لأجل الصالح العام ولكن التجار يبحثون عن الصالح الخاص دون مراعاة للصالح العام، فمثلا بعض شركات الاسمنت قام مؤسسوها ببيع بعض حصصهم على آخرين بقيمة 12 ريال وبالتالي حصلوا على علاوة إصدار فيما الشركات الأخرى التي لم يتمكن مؤسسوها من بيع بعض حصصهم قاموا بتأخير طرح أسهمهم للاكتتاب والاستفادة من خلال التوزيعات النقدية.

لو نظرنا لشركات البتروكيماويات والتي تنطبق عليها نفس شروط شركات الاسمنت نجد أن هذه الشركات تقوم بتحديد حجم رأسمال المشروع وفقا لضوابط معينة تضمن تحقيق أفضل العوائد للشركة وللمساهمين بخلاف شركات الاسمنت التي لم تهتم لذلك، فمثلا أسمنت الجوف أو أسمنت حائل تبلغ طاقتهما الإنتاجية نحو 1.75 مليون طن سنويا وبالتالي فإن أقصى ما يمكن أن تحققه هذه الشركات من عائد على السهم لن يتجاوز 1.5 ريال للاسمنت الجوف و 1.9 ريال لحائل.