رصد لنسب السعودة المطلوبة من كل قطاع حسب برنامج نطاقات

15/06/2011 6
محمد نصر الدين

نشرت وزارة العمل على موقعها الإلكتروني يوم السبت الماضي الموافق 10 يونيو 2011م، نسب السعودة المطلوبة داخل كل قطاع من القطاعات في المملكة العربية السعودية، وحسب النتائج المعروضة قسمت الوزارة جميع المنشآت السعودية إلى كبيرة ومتوسطة وصغيرة وصغيرة جدا- حسب عدد الموظفين- وموزعة على 41 قطاعا.

وأخرجت الوزارة الشركات التي يقل عدد العاملين فيها عن 10 عمال من تطبيق البرنامج في هذه المرحلة، موضحة أنه سيتم التطبيق في المراحل القادمة من البرنامج، مؤكدة أن التطبيق سيتم على الشركات كافة بدون استثناء.

ويمكن لأصحاب المنشآت التعرف على وضعية منشآتهم عن طريق الدخول إلى الموقع الخاص بالوزارة، حيث يحدد الزائر نشاط شركته ثم يختار عدد الموظفين ضمن المنشأة، ليظهر له جدول يعرض نسب السعودة المطلوبة، والنطاق الذي تقع فيه شركته، حسب هذه النسب، وما على صاحب المنشأة إلا أن يقارن بين النسب المطلوبة والنسب التي لديه ليعرف أين النطاق الذي يقع فيه.

وتختلف نسب السعودة المطلوبة من كل قطاع، كما تختلف اختلافا بسيطا حسب حجم المنشأة.

ومن خلال رصد نسب السعودة المطلوبة من كل قطاع في فئة الشركات التي توظف ما بين 500 إلى ثلاثة آلاف موظف.

واحتل قطاع الحراسات الأمنية أكبر القطاعات مطالبة بسعودة وظائفها، حيث إنه يجب أن تتجاوز السعودة فيه 77 % من العاملين للدخول ضمن النطاق الأخضر، كما يعتبر قطاع المؤسسات المالية (المصارف والبنوك)، من أكبر القطاعات مطالبة بالسعودة بنسبة 66 % للمنطقة الآمنة، بالإضافة إلى قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة تتجاوز الـ45 %.

ويعرض الجدول التالي تفاصيل نسب السعودة المطلوبة من كل قطاع من القطاعات الموجودة في برنامج نطاقات مع ملاحظة أنه يتم قراءة الخانات كما يلي:

1- النطاق الأحمر: في حال ما حققت الشركة أقل من النسبة الموجودة في هذه الخانة فهي ضمن النطاق الأحمر.

2- النطاق الأصفر: في حال ما حققت الشركة نسبة محصورة بين الرقم المذكور في الخانة الحمراء والخانة الصفراء.

3- النطاق الأخضر: على الشركة تحقيق نسبة أكبر من النسبة الموجودة في الخانة.

وفيما يلي الجدول الذي يبين ترتيب القطاعات من حيث أكبر نسبة السعودة المطلوبة: