مسك : خسائر من انشطتها في الشارقة و الاردن خلال النصف الاول

29/07/2009 1
هيثم السعيد

شهدت نتائج شركة مسك تحسنا خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث سجلت الشركة ارباح بلغت 30 مليون ريال بزيادة بحوالي 5 ملايين ريال عن ارباح الربع الاول من نفس العام، وبتراجع بنسبة 41 % عن ارباح الربع الثاني من العام الماضي والبالغة 51 مليون ريال.

ومن ناحية الايرادات فقد بلغت ايرادات الشركة  246 مليون ريال خلال الربع الثاني وبتراجع بنسبة 32 % مقارنة بايرادات الربع الثاني من العام الماضي، فيما تحسنت بشكل طفيف مقارنة بايرادات الربع السابق.

ولكن الملفت في القوائم المالية للشركة هو الخسائر المسجلة من شركاتها التابعة في الاردن بالاضافة الى مصنع الشارقة المستحوذ عليه مؤخرا!!

وقبل ان نذهب للتفاصيل لابد من الاشارة الى ان الشركة تحقق ايراداتها من مصانعها في السعودية بشكل رئيسي بالاضافة الى شركاتها التابعة في الاردن و مصنع " الشارقة " في الامارات .

وبدات الشركة استثمارها خارج السعودية قبل عدة سنوات بالاستحواذ تدريجيا على اسهم شركة الكابلات الاردنية الحديثة وهي شركة مدرجة بسوق عمان المالي وبلغت الحصة المملوكة لمسك بنهاية النصف الاول 54.5 % ، كما شاركت " مسك " في تاسيس شركة مسك فوجيكورا للكابلات في الاردن و التي من المفترض ان تكون بدات الانتاج التجاري منذ نهاية العام الماضي وتبلغ ملكية مسك فيها  حوالي 56 %.

وفي الامارات قامت الشركة بشراء مصنع الشارقة بقيمة 20 مليون ريال في نهاية الربع الاول من العام الماضي من رئيس مجلس ادارتها " المهندس عبدالعزيز النملة ".

وبالرجوع لنتائج الشركة  حسب المناطق الجغرافية نلاحظ من الجداول ادنا ان الشركة سجلت خسائر من نشاطها في الاردن و الامارات خلال الربع الاول من العام الحالي و الربع الرابع من العام الماضي ، فيما شهدت نتائج الشركة في كلا المنطقتين تحسنا خلال الربع الثاني من هذا العام.

وتعود خسائر الشركة في الاردن بشكل رئيسي الى نتائج شركتها التابعة " شركة الكابلات الاردنية الحديثة " والتي تاثرت كثيرا خصوصا خلال الربع الرابع من العام الماضي حيث كانت السبب الرئيسي في تسجيل شركة مسك لخسائر بلغت 33 مليون ريال انذاك.

اما فيما يخص مصنع الشارقة  ( المستحوذ عليه من طرف ذو علاقة ) فنلاحظ انه هو الاخر سجل خسائر خلال النصف الاول من العام بلغت حوالي 1 مليون ريال ، وبالعودة للفترات السابقة نجد ان افضل نتائج سجلها المصنع كانت في الربع الثاني من العام الماضي  وهو الربع الاول لانضمامه الى شركة مسك وبلغت انذاك 2 مليون ريال، لتشهد الفترات اللاحقة ارباح بسيطة  تلتها خسارة في الربع الاول بلغت 1.9 مليون ريال .