بنك سامبا : ارتفاع هوامش البنك من العمولات الخاصة و المخصصات للربع الثاني ادنى من التوقعات

25/07/2009 1
هيثم السعيد

حقق بنك سامبا ارباحا بلغت 1243.2 مليون ريال خلال الربع الثاني من هذا العام بارتفاع بنسبة 1.6 % عن الارباح التي سجلها خلال نفس الفترة من العام الماضي و بانخفاض بنسبة 2 % عن ارباح الربع الاول من العام 2009.

و تشير البيانات المالية للبنك الى تحسن صافي دخل العمولات الخاصة و التي ارتفعت الى 1304.3 مليون ريال وبنسبة 8.8 % عن مستواها خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، ويعود الارتفاع في صافي العمولات الخاصة الى تحسن هوامش البنك من الاقراض بانخفاض تكلفة التمويل، ويبدو ان البنك استطاع ان يتخلص من الودائع المرتفعة التكلفة بالتزامن مع الانخفاض في حجم القروض الذي سجلة البنك خلال النصف الاول من هذا العام.

وفيما يخص دخل البنك من العمولات غير الخاصة، و التي تتضمن بشكل رئيسي الدخل من الخدمات البنكية و عوائد الاستثمارات، فقد تراجع دخل البنك من هذا الجانب نتيجة لتاثر ايرادات الخدمات البنكية وذلك على الرغم من التحسن في دخل الاستثمارات والذي لم يكن كافيا ليعوض الانخفاض في دخل الخدمات البنكية.

وخالفت مخصصات الديون التي سجلها البنك خلال الربع الثاني كل التوقعات خصوصا مع انتشار الاخبار خلال الفترة  الماضية عن تورط البنك في تعاملات مع مجموعتي سعد والقصيبي ، وبلغت مخصصات الائتمان التي سجلها البنك خلال الربع الثاني 97 مليون ريال مقابل مخصصات تزيد عن 203 مليون ريال خلال الربع السابق.

ومن الملاحظ في الجدول ادنا الارتفاع في مخصصات الديون خلال الثلاثة ارباع الاخيرة مع تلاشي المخصصات عن الاستثمارات والتي كانت مرتفعة خلال الربعين الاولين من العام 2008.

و فيما يتعلق ببنك سامبا ليمتد، التابع لمجموعة سامبا في باكستان، فقد اظهرت البيانات استمرار خسائر البنك والذي بلغت خسائر خلال الربع الثاني ( حسب حقوق الاقلية ) تقريبا في حدود 13 مليون ريال.