منتج كلوريد البولي فينيل pvc

08/06/2011 8
بدر العتيبي

مادة PVC او كلوريد البولي فينيل من أكثر المركبات الكيميائية شيوعاً واستخداما في العالم وتأتي في المرتبة الثانية بعد منتج البولي ايثيلين وأهم الصناعات والمنتجات التي تدخل فيها مادة الـ PVC :

الصناعات الجلدية : الجلد الصناعي القطاع المنزلي : مفروشات الحمام والمفارش البلاستيكية القطاع الاستهلاكي : لعب الأطفال والأحذية والمحافظ قطاع النقل والمواصلات : الأجزاء البلاستيكية المستخدمة في صناعة السيارات قطاع البناء : أنابيب المياه والصرف والخراطيم والبلاط البلاستيكي عبوات الأدوية وعبوات الزيوت ومستحضرات التجميل وزجاجات المياه المعدنية المباني والإنشاءات : تصنيع الشبابيك والأبواب الداخلية والقواطع والألواح المستخدمة في صناعة الأثاث والديكور

اللاعبون الرئيسيون

تعتبر الصين أكبر منتج للمادة في العالم وتستحوذ على ما نسبته 26 % من الإنتاج العالمي و25 % يأتي من دول آسيا الأخرى ولاسيما اليابان وبذلك تستحوذ قارة آسيا على نصف إنتاج العالم من هذه المادة تليها قارة أوروبا.

لا اعلم حقيقة كم تنتج المملكة العربية السعودية من هذه المادة لكن ما اعلمه ان سابك تعتبر من منتجي المادة وكما يتضح من الجدول ان نسبة انتاج الشرق الاوسط تبلغ 2% .

زلزال اليابان

بعد زلزال اليابان توقف انتاج اربع مصانع هناك متاثرة بالزلزال ويقدر انتاجها مجتمعة بنحو مليون طن سنويا قبل ان تعود للعمل بشكل طبيعي في الشهر الماضي وقد تم ملاحظة ارتفاع الطلب على المادة هناك فقد استوردت اليابان نحو 3 ملايين طن في ابريل الماضي ولاشك ان اعادة البناء في اليابان تتطلب استخدام مادة الـPVC وفي أمريكا زاد المنتجون اسعار المادة في مارس وابريل ومايو على التوالي.

الطلب على المادة في البرازيل وآسيا وتوقعات بارتفاع الطلب في الخليج

تعتبر البرازيل مستوردة للمادة والطلب على المادة يتزايد هناك لاسيما وان البرازيل تنتظر حدثين مهمين هما كاس العالم 2014 والاولمبياد 2016 وتستورد البرازيل 70 % من دول أمريكا الجنوبية ولاسيما كولومبيا والأرجنتين وتستورد 30 % الأخرى من آسيا وأوروبا وكما نعلم تشهد المملكة العربية السعودية إنفاق في البنية التحتية ستمتد لأعوام وكذلك تشهد دولة قطر حدث كبير جدا وهو كاس العالم 2022 ويتوقع الخبراء ارتفاع الطلب على المادة في الخليج في الأعوام القليلة المقبلة وقد قامت شركة بحرة للكابلات حديثا بإنشاء مصنع لإنتاج نحو 36 ألف طن من مادة الـ PVC وقد دخل حيز الإنتاج في الربع الأول 2011 مما يعني زيادة إنتاج المملكة من المادة ولا تحضرني أي أرقام حاليا عن حجم إنتاج المملكة من هذه المادة وحسب آخر الإحصائيات فان الطلب على المادة في قارة آسيا يتوقع ان يسجل ارتفاعا بنسبة 5 % في عام 2011 م.

أسعار المادة

تتداول اسعار المادة في الوقت الحالي عند اعلي مستوياتها منذ نحو 3 سنوات وحسب مؤشر أرقام فسعر المادة يبلغ نحو 1220 دولار للطن مقتربا من قمته التاريخية عند مستويات 1350 تقريبا والتي سجلها قبل الأزمة المالية العالمية.

خبر من الاتحاد الأوروبي له أهميته الكبيرة لمنتجي المادة

قرر الاتحاد الأوروبي قبل أيام حظر تداول المجوهرات الهندية والصينية الرخيصة بالأسواق الأوروبية لاحتوائها على مادة تسبب السرطان.

وقال المتحدث باسم المفوض الأوروبي للشئون الصحية أنطونيو تاياني الجمعة في بروكسل إنه سيتم حظر عرض سلاسل العنق وأساور المعصم المحتوية على مادة الكادميوم الكيميائية المسببة للسرطان في المحلات الأوروبية بداية من ديسمبر المقبل.

أضاف المتحدث أن هذه المادة الكيميائية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان وتزداد خطورتها بالنسبة للأطفال في حال وضعها في أفواههم, وعند احتكاكها بالبشرة حتى ولو كانت بشرة شخص كبير في السن. وتقول البيانات أن الكادميوم يستخدم كثيرا في آسيا كبديل رخيص للذهب والفضة.

ويسري الحظر على سبائك الكادميوم التي تستخدم في لحام المعادن أيضا كما يحدث في تصميم نماذج خطوط السكك الحديدية. ويقضي الحظر كذلك بعدم بيع اللدائن المحتوية على الكادميوم إلا مادة كلوريد البولي فينيل القديمة التي يعاد تدويرها.

ويعتبر حظر مادة الكادميوم في جميع الدول الأوروبية جزءا من برنامج للاتحاد الأوروبي يهدف إلى التعامل الآمن مع المواد الكيميائية في مجالات الزراعة والحرف اليدوية.

أخيرا كم نتمنى أن نعرف حجم انتاج المملكة من هذه المادة؟