الذهب والفضة، أيهما يواجه ضغوط بيع حتى الآن؟

01/06/2011 0
وليد باكرمان

أهم الأحداث الاقتصادية في أسبوع :

البنوك المركزية : المكسيك وروسيا وتايلاند توصل عمليات الشراء لـ 128 طن لذهب لتنويع إحتياطياتها . • نداءات للبرتغال لبيع حيازتها من سبائك الذهب لموجهه مشاكل الديون السيادية . • بن برنانكي : العجز في الميزانية هي مشكلة اقتصادية مهمة تواجه واشنطن في الأجل الطويل . • البنك المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة على الودائع بشكل مفاجئ بـ 0.25% للمرة الرابعة منذ ديسمبر الماضي . • ارتفاع في حده أزمة اليونان المالية مع اقتراب استحقاق الديون . • الذهب يحقق 1.5% خلال أسبوع عند 1538 $ والفضة تحلق بـ 8% لتصل الى 38.60 $ . • استمرار التراجع في موجودات أكبر صندوق فضة I shares Silver (6,778,277 -) أونصة خلال أسبوع !! . • تحسن طفيف بارتفاع موجودات أكبر صندوق SPDR Gold Trust لسبائك الذهب ( 360,600 + ) اونصه .

نحن في موقع تقييم للمعادن الثمينة نعتقد أن أسعار الذهب لا تزال ايجابية في الأجل المتوسط والطويل ،لأسباب أهمها تضاؤل احتمالية ارتفاع أسعار الفوائد على الدولار الأمريكي بسبب وضع الاقتصاد الراهن ، بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة المخاطر السيادية في منطقة اليورو واليابان . في الأجل القصير يحتاج الذهب إلي جني أرباح خصوصا مع انخفاض السيولة وأخبار التهدئة القادمة من ألمانيا بتقديم الدعم لليونان لسداد المستحقات القائمة ، أما الفضة فالأجل الطويل والمتوسط لازال سلبي مالم ونحن في انتظار بوادر عودة لاستثمارات جديدة فيها بعد الهروب الكبير من اكبر صندوق الفضة متداول I Shares Silver حيث واصل عمليات الانخفاض في أموال المشتركين بشكل دراماتيكي منذ الشهر الماضي حيث أشارت الدراسة عملها فريق موقع تقييم أن صندوق الفضة تخلص منذ 4 أسابيع ماضية من 34,479,062 – اونصة فضة ، حيث انخفضت قيمة موجودات الصندوق من 17 مليار دولار إلى 11 مليار دولار فقط.

رسم بيان لتداولات الذهب ( 6 أشهر ) :

نقاط الدعم والمقاومة للمعادن الثمينة حالياً:

التغير لشهر مايو 2011 لأرصدة أكبر صندوق للذهب المتداول SPDR Gold Trust :

المصدر : SPDR Gold Shares

ارتفعت موجودات أكبر صندوق لسبائك الذهب المتداولة بمقدار ( 360,600 + ) اونصة خلال الأسبوع الماضي بقيمة تقدر بـ 540 مليون دولار أمريكي ،وهي إشارة متأخرة لدخول أموال جديدة في الصندوق بعد الانخفاض الكبير نهاية الشهر الماضي ، حيث بلغت موجودات الصندوق 39 مليون اونصة ، و ارتفعت قيمة الموجودات إلى مستويات ال59.7 مليار دولار بارتفاع أسبوعي بلغ 2.2 مليار دولار أمريكي !

التغير منذ ( شهر مارس ) في أرصدة أكبر صندوق للفضة المتداولة I Shares Silver ETF :

المصدر : I Shares Silver ETF

واصلت موجودات أكبر صندوق فضة متداول عالميا مسلسل الانخفاض منذ الانهيار الكبير في سعر الفضة من قمة التاريخية الـ 50 دولار ، حيث انخفضت موجودات الصندوق بمقدار (6,778,277 -) اونصة فضة ، وهي إشارة سلبية للاتجاه الأسعار، وتقدر قيمة الأموال المتخارجة من الصندوق خلال أسبوع واحد بحوالي 237 مليون دولار أمريكي ، وهذا نتيجة هروب جماعي خصوصا بعد الأخبار الصادرة من هيئة الأوراق الأمريكية التي تطلب الإفصاح دورياً من صناديق التحوط الأمريكية والتي بينت قيام مجموعة من صناديق التحوط بتسييل أصولها في الفضة بشكل نهائي ، تجدر الإشارة أن موجودات الصندوق حاليا تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي .