صناعة التيتانيوم أوكسيد (2): ماذا تقول الشركات الكبرى المنتجة للمادة

23/05/2011 22
د. أحمد المزروعي

كما اشرت في نهاية المقال السابق فقد تسنى لي الإطلاع على مناقشات ادارة شركات ثلاث كبرى من منتجي للمادة مع المحللين حول النتائج المالية للربع الأول والتوقعات المستقبلية والشركات الثلاث هي "دوبونت" و "كرونوس" و "هنتسمان" وهذه الشركات تسيطر مع كريستال على نحو 57 % من الانتاج العالمي...

دوبونت:

بالرغم من أنها أكبر منتج للمادة إلا أن قطاع الـ TIO2 يعد واحدا من 7 قطاعات تعمل بها الشركة ولذلك فإن الوقت المخصص لهذا القطاع كان محدودا وباختصار فإن الشركة تتوقع بشكل عام استمرار الطلب القوي وزيادة الارباح مستقبلا والعمل بكامل طاقتها الانتاجية..

في وقت لاحق للمؤتمر قامت الشركة برفع الاسعار (راجع المقال السابق)

كرونوس:

تعمل الشركة في قطاع الـ TIO2 فقط ولذلك فإن المناقشات مع المحللين كانت كلها عن هذه الصناعة وهذا ملخص لأهم النقاط الواردة:

- تعتقد الشركة أن النقص في المعروض سيستمر لعدة سنوات قادمة بسبب نمو الطلب ومحدودية الطاقات الانتاجية المستقبلية وخصوصا باستعمال تقنية الكلورايد

- تعتقد أن أسعار بيع المنتج ستكون أعلى بكثير فيما تبقى من عام 2011 مقارنة بالفترات المقابلة من عام 2010.

- تتوقع أن تستمر اسعار بيع المنتج بالزيادة في المستقبل المنظور ولما بعد عام 2011..

- المخزونات لدى المستهلكين النهائيين منخفضة حاليا مقارنة بالمستويات التاريخية لهذا الوقت من العام بالرغم من قيام كبار المنتجين بالانتاج بكامل قدراتهم.

- معدل الأسعار خلال الربع الاول 2011 للـ TIO2 كانت أعلى بـ 32 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2010 وأعلى بـ 9 % لدى نهاية الربع الأول مقارنة ببداية العام.

- تتوقع ارتفاع اسعار تكاليف الانتاج للطن الواحد خلال عام 2011 بما يراوح بين 10 و 15 % مقارنة بمعدل التكاليف لعام 2010 وذلك بسبب زيادة اسعار خامات التيتانيوم و زيادة اسعار الوقود ولكن زيادات الاسعار للمنتج النهائي بنسب أكبر بكثير من زيادة التكاليف ستمكن الشركة من زيادة هوامش الأرباح للفترات القادمة..

أعلنت الشركة عن عزمها رفع الأسعار مباشرة بعد المؤتمر (راجع المقال السابق لتفاصيل الزيادة)

هنتسمان:

يعتبر قطاع الـ TIO2 واحدا من 5 قطاعات تعمل بها الشركة إلا أن هذا القطاع وتطوراته حظيت بالنصيب الأكبر من المناقشات وهنا أهم النقاط الواردة:

- هناك شح كبير في العرض حاليا ويتوقع استمراره مستقبلا..

- بلغ حجم المخزونات لدى المستهلكين النهائيين (شركات الطلاء والبلاستيك والورق) أقل من 40 يوما من احتياجاتهم وهو مستوى منخفض تاريخيا في مثل هذا الوقت من العام حيث يرتفع الطلب الموسمي خلال فصلي الربيع والصيف..

- نظرا لأن الشركة تعمل بطاقتها الكاملة حاليا فإنه لايمكنها زيادة الانتاج خلال الربعين الثاني والثالث لمواجهة زيادة الطلب الموسمي..

- بالرغم من الطلب الموسمي وعمل المصانع بكامل طاقتها إلا أن الشركة لن تؤجل عمليات الصيانة المقررة حيث ستقوم بايقاف مصنعها في "كاليه" بفرنسا خلال الربع الثاني لأغراض الصيانة..

- معدل سعر بيع الطن خلال الربع الأول 2011 كان أعلى بـ 27 % مقارنة بنفس الربع من عام 2010 و بـ 9 % مقارنة بمعدل سعر البيع في الربع الرابع 2010..

- الطلب على المنتج في قطاع السيارات كان قويا وخصوصا في أوروبا..

- سئل بيتر هنتسمان رئيس الشركة عما إذا كانت الشركة سترفع الأسعار وكانت اجابته بنعم علما بأن الشركة لم تقم بالاعلان عن اي زيادة اضافية للأسعار منذ المؤتمر الصحفي وحتى الان وذلك بخلاف الزيادتين اللتين تم الاعلان عنهما سابقا في عام 2011..

أما أهم نقطة وردت في المناقشات فكان جواب "بيتر هنتسمان" على سؤال لأحد المحللين حول توقعاته للدورة الحالية وما توقعاته للفترة التي ستستمر بها وكان جواب "هنتسمان" أنه يتوقع أن تستمر هذه الدورة من انتعاش الطلب والأسعار لسنوات عديدة قادمة وذلك لـ 3 اسباب رئيسية:

1. أن كل ما يحدث الآن من زيادة في الطلب و شح بالمعروض في الصناعة يحدث في الوقت الذي لايزال أحد أهم القطاعات المستهلكة للـ TIO2 في ركود وهو قطاع الانشاءات السكنية والتجارية في اوروبا وأمريكا ولذلك فإنه عندما ينتعش هذا القطاع كما يتوقع خلال السنوات القادمة من مستوياته المتدنية حاليا فإن ذلك سيعطي زخما اضافيا للطلب..

2. أن هناك شح في المعروض من المواد الخام التي تستعمل في الصناعة (Rutile & Ilmenite) وحتى لو افترضنا أن هناك عصا سحرية تمكننا من زيادة الطاقات الانتاجية للتيتانيوم مباشرة فإن المنتجين سيواجهون بعدم توفر المواد الخام ويستغرق الأمر عدة سنوات حتى يتم الاستثمار في مناجم جديدة وانتاج الخام منها..

3. لم يتم بناء مصانع كبيرة (green field) منذ فترة طويلة حيث أن آخر مصنع كبير تم بناءه كان قبل 17 سنة وهو مصنع الشركة في لويزيانا وهذا بالاضافة إلى المصانع التي تم ايقافها بشكل دائم خلال عامي 2008 و 2009 وهو ما سيجعل العرض شحيحا لسنوات قادمة..

وبناءا على هذه الأسباب الثلاثة يتوقع "هنتسمان" أن يستمر النمو في الطلب والأسعار في كل ربع عن الربع السابق وفي كل سنة عن السنة السابقة لفترة طويلة..

في المقال القادم باذن الله سنتعرض إلى تداعيات هذه التطورات على شركة التصنيع الوطنية..