لماذا أرتفعت البورصة المصرية عندما سجن الرئيس....؟!!!

23/04/2011 5
د . جمال شحات

ينبغى ان نذكر ان من اهم عوامل الاستقرار الاقتصادى ومن ثم ارتفاع البورصات واسواق المال فى اى دولة هو وجود عوامل الاستقرار السياسى .

فلانستطيع ان نفصل بينهما او ان نفرق بين الاسس التى يستند اليها كل منهما.

ولعل لى قصة احب ان اسردها قبل الاجابة عن السؤال المطروح وقد كان هذا فى بدايات عام 2005 حيث كنت انوى الدخول فى الاستثمار باحد الصناديق العاملة فى الاسهم المصرية .وعندما سألت مديرة الصندوق عن أفضل الاوقات للدخول والاستثمار فى هذا الصندوق وقلت لها اننى اريد منها – بحكم خبرتها – توصية جيدة بأفضل وقت ....!!!

كانت اجابتها ان أفضل وقت هو بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والتى كان مرشحا لها الرئيس السابق حسنى مبارك مع عدد اخر من المرشحين ..!!!

وعندما استفسرت منها ولما بعد هذا التوقيت ...!!! ومن المعروف سلفا نجاح الرئيس السابق فيها لأن معظم المرشحين الذين خاضوا تلك التجربة معه لن ينجح منهم احد ... وان الموضوع تحصيل حاصل واشبه بالديكور منه الى المنافسة الجدية ... وان الامر لايعدو كونه شكلا ديمقراطيا دون وجود منافسة حقيقية ... وان النتيجة محسومة سلفا لصالح الرئيس ...!!! اجابتني مديرة الصندوق ولكن بعد الانتهاء من الاستفتاء والتجديد للرئيس بفترة رئاسية اخرى فهذا دليل على الاستقرار السياسي والذي حتما سيتبعه استقرار اقتصادي وتصبح عوامل ارتفاع البورصة والاسواق والمؤشرات امر طبيعى ونتيجة منطقية ...!!

المهم – عزيزى القارىء – اسرد هذه القصة للتدليل على ان مؤشرات الاستقرار السياسي والاقتصادي من العوامل الهامة لارتفاع البورصات واسواق المال.

والى هنا والأمر طبيعي ولكن مازال السؤال يطرح نفسه ..... لماذا أرتفعت البورصة المصرية عندما قام النائب العام باصدار حبس الرئيس السابق مبارك 15 يوما على ذمة التحقيقات ..؟!!

ايضا ينبغى ان نذكر بكل وضوح ان التحليل لهذا الامر قد يختلف فيه المحللون وقد يبرر اخرون الامر باسباب وعوامل اخرى ...!!

ولكن الرأي الى وصل اليه العديد من المحللين والخبراء: أن الامور من بعد الثورة والكثيرون يتشككوا في أن الثورة ستستطيع محاربة الفساد والتكسب والتربح الذي طال تلك الحقبة التاريخية ..!!

وان تلك الاحداث من القبض على بعض المسئولين السابقين تحت دعوى استغلال النفوذ او التربح او غيرها من الامور شكلية وهامشية ... ولا تعدو كونها ذرا للرماد في العيون ...!!!

ولكن عندما صدر قرار النائب العام بحبس الرئيس السابق تأكد الكثيرون ان الامر ليس شكلي او مسرحي وانما نحن نمر بمرحلة حقيقية ....!!!

وانه ليس من أحد فوق الحساب او المسئولية والدليل هو التحفظ على رأس الهرم والسلطة التنفيذية وانه سيتم حسابه كغيره من المسئولين ...!!

واذا ثبت تورطه وخطأه فسوف يحاسب وذلك بعد محاكمة عادلة قانونية كغيره من المواطنين ...!!!

ولعلى اضيف بعدا اخر لبعد الاستقرار السياسي الاوهو بعد الشفافية والافصاح ومحاربة الفساد وهي كلها ابعاد تؤدي الى استقرار البورصات وارتفاع اسواق المال ...!!!

وعندما عرف عن البورصة المصرية ان الشفافية والافصاح ومحاربة الفساد اصبحت امورا حقيقية وليست شكلية فقط فقد ارتفعت البورصة ...!!!

عرفت الان – عزيزى القارىء – لماذا ارتفعت البورصة المصرية عندما سجن الرئيس ...؟!!