قوائم شركة نادك للربع الثاني 2009 : نمو محدود في قطاع الالبان والعصائر و خسائر من قطاع الانتاج الزارعي

20/07/2009 0
خالد صالح

تعقيبا على المقال السابق الذي نشر يوم السبت الماضي، اصدرت شركة نادك قوائمها للربع الثاني 2009 والتي اظهرت تراجعا في الايرادات الاجمالية للربع الثاني من العام 2009 بنسبة 4 % الى 392.9 مليون ريال مقارنة بايرادات بلغت 407.9 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء التراجع في الايرادات بشكل رئيسي نتيجة لتاثر نشاط الشركة من الانتاج الزراعي والذي انخفضت ايراداته باكثر من 80 % خلال الربع الثاني من هذا العام الى 26 مليون ريال فقط بهوامش سالبة ناتجة عن تحقيق مجمل خسارة من النشاط بمقدار 3 مليون ريال.

وعلى الرغم من توسع الشركة في مزارع الابقار وزيادة الانتاج، حيث تم تشغيل المزرعة رقم (6) بنصف طاقتها منذ النصف الثاني من العام الماضي الا ان الشركة سجلت نمو محدودا خلال الربع الثاني من هذا العام في قطاع التصنيع الغذائي، الذي يشمل بشكل رئيسي انتاج الالبان و مشتقاتها بالاضافة الى العصائر و التمور، ولم يتجاوز النمو في ايرادات هذا القطاع الـ 5 %.

كما شهدت قوائم شركة نادك ارتفاع في المصاريف خصوصا التسويقية والتي بلغت خلال الربع الثاني  92.6 مليون ريال بزيادة بنسبة 25 % عن مستواها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة خسائر للربع الثالث على التوالي، حيث ارتفعت خسائر الشركة خلال الربع الثاني الى 16.8 مليون ريال لتبلغ خسائر الشركة للنصف الاول من العام 21.2 مليون ريال مقابل ارباح بلغت 41.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.