نهاية عام ... وبداية جديدة

22/01/2011 2
بدر البلوي

نحاول تسليط الضوء بشكل مبسط على أهم التطورات والنتائج لسوق الأسهم السعودي , والقاء نظرة سريعه على بعض القطاعات المدرجة  وأهم الاحداث.

القطاع المصرفي

جاءت نتائج القطاع المصرفي في حدود التوقعات , فلم تكن هناك أي مفاجئات تذكر فوتيرة المخصصات التي كانت الوجه المرعب للقطاع خلال 2009 هدأت , قد يكون مصرف الانماء الذي عول عليه الكثير من المستثمرين امالهم خلال الأعوام السابقة ابتداء من سنة التأسيس 2007م الي نهاية عام 2010م لم تكن على الوجه المتوقع من قبل المستثمرين , لازالت النتائج غير متوازية مع رأس المال البالغ 15مليار ريال , فقد بدأ المصرف التشغيل الفعلي في منتصف 2008 م والدخول المباشر من خلال الفروع لجميع مناطق المملكة بداية 2009 ولم يقدم الكثير الي نهاية هذا العام , قد يكون أحد أهم الأسباب السياسات التحفظية في الاقراض التي لايزال البنك ينتهجها (للشركات) ...

قطاع البتروكيماويات

فالحقيقه كانت نتائج القطاع متميزه جدا , فكانت المفاجئة الاولى في اعلان شركة الأسمدة السعودية (سافكو) حققت خلال الربع الرابع 1025 مليون ريال وهو رقم فاق جميع التوقعات سواء كان على مستوى بيوت الخبره أوالمستثمرين , كما كان لتصريح  الشركة بعدم المضى في تنفيذ مصنع المسطحات الحديدية واستبداله بمصنع (سافكو5) لانتاج مادة اليوريا بطاقة سنوية مليون طن دور أعظم في كسب المزيد من ثقة المستثمرين في الشركة مما أدى الي انعكاسات سعريه جيدة للسهم بعد الاعلان. تليها نتائج كل من ينساب وسبكيم والمتقدمة.

بخصوص شركة سابك أعتقد ان 5.8 مليار ريال للربع جاء وفق توقعات الجميع , ويشار ايضا الي ان شركة كيان والمملوكة لسابك بنسبة 35% قامت تصدير أول شحنة من الاستون بتايخ 17/1/2011 بمقدار 600.1 طن , علما بأن تشغيل مجمع كيان سيكون بعد منتصف عام 2011 والذي سيكون له  أثر قوى على الشركة.

منتجات شركة كيان السعودية :

المصدر: موقع شركة كيان السعودية

قد يكون اعلان تشغيل مجمع كيان محرك رئيسي لقطاع البتروكيماويات لما تتميز به هذه الشركة من وزن في مؤشر قطاع البتروكيماويات والمؤشر العام , وما سنعكس عليه من نتائج ايجابية على الشركة الأم سابك.

قطاع الاتصالات

لاتزال شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) تتصدر نتائج هذا القطاع من حيث النمو , فقد حققت 4211 مليون ريال (6.02ريال/السهم) نهاية 2010 وبنسبة نمو بلغت 40% مقارنة بارباح نفس الفترة من العام الماضي .

قطاع التأمين

كانت مفاجئة  القطاع شركة المتوسط والخليج للتأمين واعادة التأمين (ميدغلف) فقد استطاعت تحقيق ارباح بمقدار 232.4 مليون ريال (2.91ريال/للسهم) بنهاية عام 2010 بنسبة نمو بلغت 59% مقارنة بالعام الماضي , كما أن كل من شركة التعاونية للتأمين , ملاذ , بوبا , الدرع العربي واخيرا الصقر للتأمين كانت محصلة السنه المالية المنتهية ايجابيه ومتميزه.

نظرة فنية مختصره

لايزال المؤشر العام لسوق السهم السعودي (تاسي) في اتجاه صاعد , لدينا نقاط دعم جيده للمؤشر وهي 6600 و 6450 نقطة قد تكون الاخيره هي الأهم , قبيل الهبوط الاخير (اخر ثلاث جلسات تداول) بدانا نلمس ضعف عدد من المؤشرات الفنية في تصوري ان السوق يستطيع الثبات عند احد نقاط الدعم المذكوره اما في اسواء السناريوهات المحتمله ستكون نقطة 5800 وانا استبعد هذه الحاله في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية والمالية للشركات, رغم ايجابية الكثير من النتائج الا أن اعادة ترتيب المحافظ الاستثمارية  قد تسبب في كثير من الاحيان بعض الارباك للمتداولين , لا تزال نظرتي المستقبلية للسوق الأسهم السعودي متفائله في ظل النتائج التي تم تحقيقها خلال العام 2010 والاوضاع الاقتصادية واسعار النفط التي تعد العامود الفقري لاقتصاد المملكة العربية السعودية.