الفنادق ... قوائم مالية أولية ... مبتورة !!!

19/01/2011 0
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت الشركة السعودية للفنادق على موقع السوق (تداول) يوم الأربعاء 19 يناير 2011م قوائمها المالية الأولية للربع الرابع 2010م والتي تشمل تقرير مراجع الحسابات وقائمة المركز المالية الأولية وقائمة الدخل الأولية وقائمة التدفق النقدي الأولية وقائمة التغيرات في حقوق المساهمين والإيضاحات المرفقة بها .

وأنه من المؤسف أن تأتي القوائم المالية الأولية مبتورة بهذا الشكل فالشركة لم تذكر عدد الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية كما هو واضح بالصورة التالية وفقط اكتفت بذكر إن الإيضاحات المرفقة جزء لا يتجزءا من هذه القوائم ... وهنا قد نغفر للشركة ... !!!!

لكن عندما تغفل الشركة ذكر سياساتها المحاسبية بصورة تقلل من قدرة قراء القوائم المالية على تقييم جودة أصول وخصوم وإيرادات ومصروفات الشركة يجب أن تفضح وتحاسب فهي اكتفت فقط بذكر عموميات وكان لزاماً عليها التفصيل أكثر بهذا الخصوص والصورة التالية توضح الخلل.

وخلاصة القول ... لن أكرر على هذه الشركة وأقول أنها ارتكبت مخالفة محاسبية .... ولكن سأقول يجب على مجلس إدارة الشركة  أن يحقق بالموضوع ويتأكد من مهنية محاسبي الشركة ومديرها المالي لأن مثل هذه التصرفات جريمة  في حق حملة الأسهم.