نتائج البنوك المعلنة بالأمس..هل تبشر بأرباح جيدة لكامل قطاع البنوك السعودية؟؟

13/01/2011 3
عبدربه زيدان

أعلن بالأمس وبعد إغلاق التداولات في السوق السعودي دفعة واحدة أربعة بنوك، ( الرياض، الهولندي، الفرنسي، البلاد )، سجلت جميعها ارتفاعات متفاوتة مقارنة بالربع السابق من نفس العام، على غير العادة .. فباستثناء بنك الرياض كانت نتائج البنوك الأخرى خلال السنوات السابقة تأتي متراجعة مقارنة بالربع السابق من نفس العام .. حيث كان من المتوقع أن تسير البنوك على نفس السيناريو السابق وهو تضمين معظم المخصصات للربع الرابع من العام ..

ومن خلال هذا التقرير سأضع صورة تقريبية للمخصصات التي تم إدراجها خلال الربع الرابع من عام 2010، ومقارنتها مع حجم المخصصات خلال الأربعة أرباع الأخيرة، بالاعتماد على إجمالي ربح العمليات والتي أعلنت عنه البنوك من خلال إعلانها في تداول:

ويلاحظ من الجدول السابق أن مخصصات البنوك سجلت تراجع مقارنة بالربع السابق باستثناء الرياض الذي سجل ارتفاع طفيف، في حين تراجعت جميعها مقارنة بالربع السابق باستثناء البلاد الذي رفع مخصصاته بمقدار 6 مليون ريال مسجلاً أعلى حجم مخصصات له خلال عام 2010.

وعلى هذا الأساس ربما يكون حال البنوك الأخرى مشابه للبنوك التي انتهت من إعلان نتائجه المالية، وهو خفض المخصصات عما كان متبع في السياسات السابقة، وقد يعود هذا إلى تدني حجم المخاطر التي تواجهها البنوك ..