نظراً للسياسة التحفظية ... مصرف الراجحي يكون مخصصات بأكثر من 700 مليون ريال !!

15/07/2009 2
محمد النهدي

كانت مبادرة جيده أن يعلن مصرف الراجحي عن حجم مخصصاته الماليه التي كونها في 2009 فقد صرح العضو المنتدب أن المصرف قام بزيادة مخصصاته المالية بمقدار 55 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت 464.8 مليون ريال، ما يعني أن المصرف كون مخصصات احترازية تزيد عن 700 مليون ريال منها أكثر من 400 مليون ريال خلال الربع الثاني فقط !!

ان الارتفاع الكبير في حجم المخصصات للربع الثاني مقارنة بالربع الأول يثير التساؤل عن الأسباب التي دعت لتكوين مثل هذا المبلغ الضخم خصوصاً وان تصريح العضو المنتدب كان مقتضباً وأشار إلى ان سياسة المصرف متحفظه!! هذا التصريح يضع أكثر من علامة استفهام؟؟ وهل من المعقول ان يكون البنك مخصصات تؤثر على ارباحه بشكل كبير بدعوى انه متحفظ ...

يلاحظ من الجدول أعلاه الارتفاع المتواصل لحجم المخصصات التي يقوم بتكوينها المصرف مع ارتفاع حجم استثماراته واتجاه المصرف إلى التوسع في الإقراض حيث تعتبر استثماراته في المتاجرة والتقسيط المصدر الرئيس لنشاطه. ايضا فان الربع الأخير من كل عام يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في حجم المخصصات مقارنة ببقية فصول السنه.   ارباح المصرف بلغت بنهاية النصف الأول نحو 3503 مليون ريال (2.34 ريال للسهم) بزياده قدرها 5 % مقارنة بالفترة المقابله. ولاشك ان قدرة البنك على تنمية ارباحه وتسجيله لأعلى ارباح فصليه منذ يوينو 2006 (باستثناء ارباح الربع الرابع 2006 التي تضمن ارباح استثنائية بقيمة 500 مليون ريال) رغم ارتفاع المخصصات يعد انجازا يحسب لإدارته، كما ان الموجودات والقروض وودائع العملاء استمرت في النمو بنهاية الربع الثاني مقارنة بالربع المماثل والسابق لتصل إلى 165 مليار ريال و 144 مليار ريال و 123 مليار ريال على التوالي.

يشار إلى أن المصرف شهد خلال العشرين سنه الماضية نمواً قوياً في نشاطه حيث تضاعف راسماله بأكثر من 20 ضعفاً ليصل إلى 15 مليار ريال حالياً مقارنة مع 750 مليون ريال عند التأسيس، إلا ان نسب النمو في ارباح المصرف خلال السنوات الأخيرة بدأت بالتراجع مقارنة مع ماكانت عليه سابقاً.

وبناءا على نتائج المصرف للنصف الأول معدله لكامل السنه فان السهم يتم تداول بمكرر 14 مره مقارنة مع سعره البالغ نحو 65.5 ريال، في حين تبلغ القيمة الدفترية أكثر من 18 ريال للسهم وبعائد على حقوق المساهمين يبلغ أكثر من 24 %.