راس الخيمة للدواجن أم رأس الخيمة للاستثمارات

19/12/2010 3
فيصل محمد

هذه الارقام تمثل ما هو موجود بالشركه بعيدا عن النشاط الرئيسي لها و يشمل الموجودات المتداولة و الغير المتداولة بالنسبة للقيمة الدفترية فتم حسابها على أساس الاعتراف بالتغير للموجودات الملموسة كدخل شامل لفترة مالية كاملة.

تستثمر الشركه في الشركات الاتية (( استثمار في اسهم متوفره للبيع )).

الاستثمارات العقارية

تمتلك الشركة بناية مؤجره في منطقة النخيل قيمتها السوقية 5.553891 مليون درهم و تقوم حاليا بانشاء بناية سكنية في نفس المنطقة بتكلفة 33000000 مليون درهم و هي في مراحلها الأخيرة.

محفظة الشركة من الاراضي

تمتلك أراضي في منطقة رأس الخيمة والشارقة بلغت قيمتها السوقيه 39010740 مليون درهم و ابرز ما تم اضافته هو شراء ارض بقيمة 100 مليون درهم في قرية الحمراء بمساحة 47750 متر وهي عباره عن جزيره طبيعية.

النشاط الاساسي والتشغيلي للشركة

أنخفض هامش الربح للشركه الى حوالي 8% بسبب ارتفاع اسعار المحروقات ومدخلات الانتاج كالصويا بسبب ارتفاع السعر العالمي.

الأرباح التشغيلية

يوضح الجدول الأتي مدى ارتفاع تكلفة انتاج الدجاج الى اكثر من 98% و انخفاض هامش الربح الى اقل من 2% فقط بسبب ارتفاع تكلفة المواد الاوليه ودخول المنتجات الاجنبيه بقوة الى اسواق الخليج وخصوصا الدجاج البرازيلي وكذلك تحديد وزارة الاقتصاد الى سعر هذه المواد مسبقا وكان اخر تخفيض من 16 درهم الى 14 درهم وكذلك عدم دعم الشركات الوطنيه من قبل الحكومة كالدعم الذي نراه لشركات السعودية مثلا.

والامر المهم في النشاط التشغيلي هو عدم وجود لأي مطلوبات لهذا القطاع و بقي تركيز الشركه على قطاع الاستثمار وخصوصا العقاري في الفتره الحاليه وابرز ما قامت به الشركه في الفتره السابقة.

الخاتمة

مثل هذه الشركات الغير المعروفه تعمل منذ سنوات طويله جدا مثل هذه الشركه التي عملت لاكثر من 30 عاما و كونت اموالا طائله واي فلس فائض تقوم باستثماره في اي مجال متاح لها وكذلك يصعب على اي تحديد مستقبل هذه الشركات وخصوصا الوطنيه منها ولأ يوجد مضاربات عليها بسبب عدم وجود معروض في السوق وطلبات كذلك وأعتقد أن قطاع الخدمات باكمله في سوق ابوظبي يحتاج لزيادة راس المال ليتيح بذلك دخول استثمارات جديده وإدراج اسهم جديده في السوق وأن كان قطاع الخدمات هو القطاع الابرز حاليا الغير متاثر بشكل مباشر بالازمه لانه يقدم خدمات ومنتجات استهلاكيه ولأ نستبعد قيام الدوله بدعم هذه الشركات مستقبلأ لتحقيق الامن الغذائي من خلالها وما تم ابرازه حاليا هو نموذج فريد من نوعه لشركه غير مشهوره اعلاميا.