نتائج شركة الخزف: نمو محدود بسبب تراجع أرباح قطاع السخانات مع تراجع الأرباح التشغيلية خلال الربع الثاني

13/07/2009 1
محمد الخليص

سجلت شركة الخزف نموا محدودا في الارباح الصافية خلال النصف الأول 2009 بلغ 3 % فقط فارتفعت الارباح الى 93.3 مليون ريال مقارنة بـ 90.1 مليون ريال في النصف الأول من عام 2008.

ولو أخذنا الربع الثاني فقط فقد كان النمو أقل  (أقل من 1 %) وحتى هذا النمو المحدود جاء بفضل انخفاض مخصص الزكاة بين الفترتين وانخفاض تكاليف التمويل اما الارباح التشغيلية فقد تراجعت إلى 48.2 مليون ريال مقارنة بـ 52.2 مليون ريال أي بانخفاض قدره 8 %.

يأتي هذا النمو المحدود للأرباح الصافية وتدني الأرباح التشغيلية خلال الربع الثاني في الوقت الذي سجلت فيه المبيعات نموا جيدا (+ 14 % خلال النصف الأول).

كما يلاحظ من الجداول فإنه بالرغم من نمو المبيعات (بسبب زيادة الكميات المباعة) إلا ان الدخل التشغيلي سجل نموا محدودا في النصف الأول وسجل تراجعا في الربع الثاني مقارنة بالربع الثاني العام الماضي وذلك بسبب انخفاض هوامش الربح بالاضافة الى زيادة المصاريف العمومية والإدارية (+ 20 %)..

تنشط الشركة في مجالين هما قطاع بلاط السيراميك والأدوات الصحية وقطاع والسخانات ويتضح بكل جلاء أن النمو الاجمالي المحدود لأرباح الشركة كان بسبب تراجع كبير في هوامش الربح  في قطاع السخانات في حين حافظ قطاع بلاط السيراميك والادوات الصحية على هوامش ربحية مقاربة للعام الماضي.

يلاحظ من الجدولين أعلاه تراجع هوامش الربح وصافي الدخل من قطاع السخانات بالرغم من زيادة المبيعات وهذا يضع أكثر من علامة استفهام حول المنافسة في أسواق السخانات سواءا في السوق المحلي أو أسواق التصدير (الشركة تصدر 15% من انتاجها من السخانات للخارج حسب تصريح لرئيس مجلس الإدارة) .. وايضا يضع علامة استفهام حول اداء مصنع الشركة الجديد الذي يبدأ انتاجه خلال النصف الثاني 2009 ليرفع الطاقة الانتاجية للشركة من 900 ألف سخان إلى 1.5 مليون سخان سنويا...

ومع غياب المعلومات عن سوق السخانات لكن يبدو أن هذا التراجع متعلق بتباطوء قطاع الانشاءات في المنطقة ودخول منتجات منافسة سعريا من دول المنطقة..

بالنسبة لسهم الشركة فإنه يتم تداوله حاليا على سعر 130 ريال وعلى حسب نتائج النصف الأول معدل لكامل السنة يكون مكرر الربح حوالي 17 مرة..