حوار مع الاستاذ زياد الرفاعي

06/12/2010 0
حسن ابراهيم

تعتبر شركه تمويلكم من انجح المؤسسات العامله في مجال صناعة التمويل الاصغر علي مستوي الوطن العربي و العالم فلقد استطاعت تمويلكوا في عام 2009 الحصول علي تصنيف “A” في تقييم الأداء الذي قامت به شركة "بلانت ريتنج " ليعكس هذا التقييم أداء الشركة المتميز الذي حققته خلال الفترة السابقة و من حيث تقييم أداء الشركه الاجتماعي فلقد حصلت علي تصنيف "3+" من شركة "بلانت ريتنج " أيضا مع وصف الشركة بأنها تتقدم لتحقيق نتائج أفضل في إدارة الأداء الاجتماعي و أيضا استطاعت تمويلكم ان تكون شراكات حقيقيه مع العديد من المنظمات الدوليه لتقديم خدمات افضل لعملائها و لقد استطاعت مجموعه محبي التمويل الأصغر عمل حوار مع الاستاذ زياد الرفاعي المدير التنفيذي للشركه و نائب رئيس مجلس إداره شبكه سنابل ذلك الرجل الذي يتسم بالفكر المتجدد الدائم الذي لا ينضب ينبوعه و إليكم نص الحوار .

س1: تعد الأردن من الدول العربيه المتقدمه في صناعه التمويل الاصغر فما هي عوامل نجاح الصناعه فيها؟ على الرغم من صغر حجم الاردن عدداً من حيث السكان بالمقارنة مع باقي دول الوطن العربي الا ان الاردن امتاز خلال العقدين المنصرمين بإتباع أفضل المنهجيات والممارسات المثلى في صناعة التمويل الأصغر من خلال تبادل الخبرات مع أفضل الممارسين بالعالم ، وصنف الاردن بالمرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث عدد العملاء المخدومين.

خلال السنوات السابقة تمكنت صناعة التمويل الأصغر في الاردن ان تحقق انجازات كبير على مستوى عالمي واستطاعت ان تحصد جوائز كثيرة كشفافيه المالية وجائزة التحدي والابداع في خدمة الفقراء والاشد فقراً وتم تصنيف مجموعة كبيرة من المؤسسات العاملة بالاردن في القطاع ضمن أفضل 50 مؤسسة بالعالم ، وكما تمتاز الاردن بتوفر المهارات البشرية المدربة لممارسة التمويل الاصغر والتي اصبحت هذه الكوادر تستخدم لتدريب كوادر مؤسسات أخرى في الوطن العربي وهذا الامر أدى الاردن الى اكتساب السمعة الجيدة في هذا المجال وكما كانت ولا زالت صناعة التمويل الاصغر في الاردن تدعو على تطوير المنتجات وتحفيز العملاء بكافة الطرق على البداع والتجديد في المنتجات التي يصنعونها .

س2: كيف اصبحت تمويلكم من أبرز و ألمع و أنجح مؤسسات التمويل الاصغر في الوطن العربي؟ تفخر الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة (تمويلكم) بانها من ابرز مؤسسات التمويل الاصغر حيث انها الاولى عربياً ومن ضمن افضل 8 مؤسسات على الصعيد العالمي، من بين 652 شركة وفقاً للتصنيف الصادر خلال شهر كانون الأول من سوق تبادل معلومات التمويل الأصغر, ووفقاً للتقرير الصادر من سوق تبادل المعلومات العالمي فإن تمويلكم بذلك تعتلي القمة المحلية و العربية بتصنيفا الأولى في الوطن العربي من بين كبرى المؤسسات لتمويل المشاريع الصغيرة .و تمويلكم هي المؤسسة الاحسن نمواً, الافضل كفاءة و الاكثرشفافية في الوطن العربي، وقد حصلت على جائزة الشفافية المالية لعام 2006,و كذلك جائزة التحدي و الإبداع في عام 2007 من المجموعة الإستشارية لمساعدة الفقراء حيث ان كلا الجائزتين تم تمنحهما للمرة الأولى في منطقة الوطن العربي و شمال إفريقيا وجائزة شواب للابداع الإجتماعي بالإضافة الى أنه تم إختيار تمويلكم من قبل سوق تبادل المعلومات لتكون كأفضل مؤسسة لتمويل المشاريع الصغيرة لشهر آذار لعام 2008 بحيث تم عرض لمحة عن الشركة في الصفحة الرئيسية لموقع شبكة تبادل معلومات المؤسسات الإلكترونية (Mix Market). وهذا يعد أيضاً للخدمات المالية وغير المالية المتكاملة التي تقدم للعملاء بأفضل الاساليب الممارسة ، بالاضافة الى الكادر المحترف الذي يعمل بالمؤسسة فجميعهم من اصحاب الخبرات والمهنية العالية.

س3: بشراكة تمويلكم و منظمه العمل الدوليه تمت انطلاقه مشروع كفاءه فما الذي يهدف اليه ذلك المشروع؟ إنطلاقاً من خبرات تمويلكم الميدانية وإيماناً من إدارة وموظفي تمويلكم بضرورة توفير ظروف عمل سليمة وأمنه لأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر .. فقد رأت تمويلكم أن يكون لها دور فعال واساسي بتوفير بيئة عمل ملائمة وامنة للعمل والتي ستنعكس ايجاباً على استمرارية المشروع لفترات أطول لكونها اكثرها مشاريع فردية فبضمان صحة وسلامة صاحب المشروع ستضمن استمرارية الدخل وبالتالي تحسين المستوى المعيش والاجتماعي.

وانطلاقاً من ذلك جاءت الشراكة بين تمويلكم ومنظمة العمل الدولية لتوفر المصادر التدريبية لدى منظمة العمل و إيمانها الشديد بالحق في الحصول على بيئة عمل آمنه و وأفضل ، و لما يعاني منه أصحاب المشاريع الصغيرة في الأردن من سوء ظروف العمل ، ونتطلع لإستدامة  هذا المشروع و التحسين المستمر للمنهجية لنحقق بالنهاية اهداف تمويلكم و نترجم رسالتها الإجتماعية الى الواقع بتحسين ظروف العمل لأصحاب المشاريع الصغيرة".

س4: بالتعاون مع منظمه التمويل الدوليه تقوم تمويلكم بالاهتمام بتمويل مشروعات الطاقه المستديمه فما هي نتائج ذلك التعاون؟ أما فيما يتعلق بموضوع البيئة وعودتاً لسبب تميز تمويلكم في المنطقة فهذا المنتج البيئي الأول من نوعه في العالم العربي الذي تنفرد به تمويلكم وهذا لإيمانها بضرورة وحق الفقراء وأصحاب المشاريع الصغيرة في المساهمة في حل مشاكل البيئة العالمية وذلك من خلال  مرحلتين الاولى ،استخدام الوحدات الشمسية والطاقة الشمسية للوصول الى الماء الساخن والثانية التي يجري العمل عليها استخدام الطاقة الشمسية للإنارة والحياة المنزلية ، حيث سيتمكن اصحاب المشاريع الصغيرة من خلال هذا البرنامج إمتلاك المنتج بأقساط ميسرة جداً.

ولهذا جاءت الشراكة  مع منظمة التمويل الدولية لما يمتلكونه من خبرة في هذا المجال وللإنسجام والتطابق للإهداف التي تتبناها تمويلكم  حيث بلغت استثمارات (IFC) في مجال الطاقة المتجددة للسنة المالية 2010 حوالي 70%  من استثماراتها في قطاع الطاقة والتي بلغت في السنة المالية 2009 ما يزيد عن 1 بليون دولار لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة في كافة دول العالم، كما قامت بالعمل على تجميع قروض بنكية تجاوزت 6 بليون دولار لإستثمارات مرتبطة بالطاقة. حيث تم إعطاء الشركة قرض من المنظمة وهذا يساعد  تمويلكم على توسيع نطاق خدماتها ليشمل تمويل مشاريع الطاقة المستدامة لعملائها، مما سيساهم بخفض إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وإتاحة المزيد من فرص العمل. بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية لزيادة قدرة الشركة على دراسة وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة في الأردن، وهذا يتوافق مع استراتيجية (IFC) لدعم التمويل المستدام في قطاع التمويل الميكروي،و سيساعد القرض على تقديم قروض صغيرة لذوي الدخل المحدود لشراء وتركيب الألواح الشمسية لتسخين المياه.

س5: ما هي الخطوات التي تتخذها تمويلكم لتقديم نتائج أفضل في إداره الأداء الإجتماعي؟ إن الأداء الاجتماعي هو الترجمة العملية الفعالة للرسالة الاجتماعية لأي مؤسسة؛ حيث تساعد إدارة الأداء الاجتماعي  المؤسسات في إعداد أهدافها الاجتماعية وتحقيقها عن طريق متابعة الأداء الاجتماعي واستخدام هذه المعلومات في عملية صنع القرار التي تضع التعليم في حيز التنفيذ.

أن تمويلكم تسعى بدورها كشركة غير ربحية  الى تقديم أفضل الخدمات المالية و غير المالية  المتكاملة التي تضم خدمات التدريب و التمويل و التسويق حيث تعتبر هذه الخدمات الرابط الأساسي لنجاح المشاريع الصغير و التي تهدف تمويلكم من خلالها الى تعزيز رسالتها الإجتماعية و إدارة أداءها الإجتماعي كشركة عاملة في قطاع التويل الأصغر بتقديمها لأفضل الخدمات الموجه لأصحاب المشاريع الصغيرة و ذوي الدخل المحدود, وأن تقديم مثل هذه الخدمات يتم بالتعاون مع بعض من شركات القطاع الخاص و المؤسسات الحكومية التي تؤمن برسالة تمويلكم و تهتم يتعزيز مسؤوليتها الإجتماعية إتجاه المجتمع المحلي.

وتتميز إدارة الأداء الاجتماعي في الشركة بأنها تعمل لصالح العملاء ولصالح المشروع في الوقت ذاته. لذا يجب علينا التعامل معها على أنها جزءا محوريا في ممارسة المشاريع الجيدة. وسوف نتمكن من تحسين الخدمات إذا كنا على دراية "بمتطلبات" السوق وإذا كنا تستوعب أيضًا "الاحتياجات" التطورية للعملاء. وهذا يعمل على خلق الولاء وتقليل نسبة الأخطاء وزيادة الطلب على المدخرات والائتمان والخدمات الأخرى.

وتعطي مؤشرات الأداء الاجتماعي بالمشاكل التي قد تظهر، كما توفر المعلومات المالية والاجتماعية التي تساعد في التأثير على الأداء المستقبلي. والعملاء الناجحون هم أساس المؤسسات الناجحة. بالاضافة الى الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الشركة على جميع المستويات الاقتصادية والدينية والحياتية ، وهذ يعتبر من ناحية عملية.

أما من ناحية نظرية وبناءً على مخرجات التدقيق الإجتماعي الذي نفذته تمويلكم مؤخراً فقد طورت خطة استراتيجية لتطوير الاداء الإجتماعي المحقق على ارض الواقع من خلال دراسة ومتابعة مجموعة من مؤشرات الأداء الإجتماعي من خلال شبكة أنظمة المعلومات الحالية التي تستخدمها تمويلكم.

س6: بصفه سيادتكم نائب رئيس مجلس إداره شبكه سنابل فما هي الخطط المستقبليه للشبكه للنهوض بالصناعه؟ خطة شبكة سنابل الإستراتيجية للسنوات القادمة ستكون قائمة على دعم زيادة الأنشطة المالية وغير المالية وتفعيلها من خلال اهداف محددة تتمركز في دعم صناعة التمويل الأصغر في العالم العربي من خلال ممارسة مجموعة من النشاطات التي تسهم بشكل فعال في بناء القدرات والمهارات العملياتية لدى مؤسسات التمويل الأصغر في العالم العربي من خلال التدريب المتواصل على مدار العام وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين الاعضاء بالإضافة الى دعم البيئه القانونية في الدول الاعضاء لتصبح بيئة ملائمة ومناسبة لنمو وإنتشار خدمات المؤسسات لكافة شرائح المجتمع ومن الاهداف الرئيسية دعم وتأسيس شبكات التمويل الأصغر المحلية على مستوى الدول الأعضاء والتي ستسهم في نقل المعرفة وبناء القدرات المحليو وتوفير البيئة القانونية.

س7: كيف تري سيادتكم مستقبل التمويل الاصغر في الوطن العربي؟ قد تطور التمويل الأصغر بسرعة في السنوات القليلة الماضية ، وأكثر من ذلك التغيير هو آت.  قد نضجت كثير من مؤسسات التمويل الأصغر في العالم العربي ، وأنها توفر الآن مجموعة واسعة من الخدمات المالية ،وأرى قطاع التمويل الأصغر في المستقبل كقطاع رسمي يعمل جنباً الى جنب مع المؤسسات المالية الرسمية والبنوك لتوفير خدمات مالية متكاملة لكافة شراءح المجتمع من خلال مجموعة متكاملة من الخدمات المالية التي تشمل الإقراض والتامين والإدخار وكافة الخدمات التي تسهم برفع مستوى المعيشة للفقراء .. وبالتالي تخفيف نسب الفقر والبطالة في كافة الدول بشكل جيد ، فبنضوج المؤسسات العاملة في هذا القطاع ومع مرور الوقت سيتحقق الهدف النهائي المزدوج المتوقع في تحسين المستوى المعيشي والإجتماعي للفقراء وذوي االدخل  المحدود وتخفيف الإستدامة المالية  الأمر الذي سيضمن الإنتشار وتغطية كافة التمركزات السكانية وصولاً الى الهدف النهائي في رفع عجلة التنمية الإقتصادية المستدامة.

ومن ناحية اخرى الاعتماد على التكنولوجيا لتخفيض وصول الخدمات للمناطق الفقيرة والنائية من خلال الوسائل الحديثة والمتاحة مثل شبكات الاتصالات الموبايل والانترنت واستخدام التطور الهائل في شبكة الاتصالات لتخفيض التكاليف.