نتائج ارابتك و تصريحات المخزومي

07/11/2010 0
طلال الصياح

اعلنت اليوم شركة ارابتك القابضه عن نتائج اعمالها للربع الثالث والتي كانت مفاجأه من العيار الثقيل للمتابعين، نتجت من تحقيق الشركة لارباح مخيبة بلغت 6.8 مليون درهم، جاءت هذه النتائج في ظل تفاؤل البعض بان تكون الارباح خلال الربع الماضي على اقل تقدير مقاربة من ارباح الربع الثاني، خصوصا بعد تصريح المدير المالي للشركة " المخزومي " في شهر اكتوبر الماضي بان الشركة لن تجنب المزيد من المخصصات و انها قد جنبت الكفاية منها خلال العام 2009 و النصف الاول من هذا العام، وكانت الشركة قد ردت جزء من المخصصات خلال الربع الثاني بقيمة 116.8 مليون درهم.

ما اظهرته بيانات القوائم المالية للربع الثالث المفصح عنها اليوم، هو ان الشركة اقتطعت مخصصات اضافية خلال الربع الثالث بحدود 40 مليون درهم، لينخفض الجزء المسترد من المخصصات من 116 مليون درهم الى 76 مليون درهم.

و كانت ايرادات الشركة قريبة من مستواها في الربع الثاني ببلوغها 1278 مليون درهم، الا ان الارباح تراجعت على الرغم من استقرار هوامش الربح عند نفس مستواها في الربع السابق، وذلك يعود بالدرجة الاولى الى زيادة المصاريف الادارية للشركة و التي تاثرت بدورها بزيادة المخصصات، يذكر ان المخصص الخاص بتناقص قيمة مخزون الحديد انخفض خلال الفترة الى 22 مليون درهم بدلا من 49.4 مليون درهم في النصف الاول.

يشار إلى ان سهم الشركه تراجع خلال جلسة اليوم ( بعد الإعلان عن النتائج المالي ) بنسبة تزيد عن  5 %  ( -  11 فلس ) ليغلق عند 2.04 درهم.

كما تتداول اسهم الشركة عند مكرر ربح  يبلغ 7.4 مره على حسب نتائج التسعة اشهر الأولى 2010 معدله على كامل العام، بينما مكرر الربح لأخر 12 شهر بلغ 10.5 مره.