حديث المجتمع هو حول فتوى هيئة كبار العلماء، بتحريم عمل المرأة في وظيفة محاسبة في الأسواق التجارية، لذا سأطرح عدداً من التساؤلات، من منظور اقتصادي:-
• تركز الفتوى على تحريم الاختلاط، واحتمالية افتتان الرجال، أو النساء ببعضهم البعض، وتقف الفتوى عند ذلك. وهنا أود أن أسأل: الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، عطل حد السرقة في سنة الرمادة، وهي سنة مجاعة كبيرة، اضطر فيها البعض لممارسة السرقة لسد رمق أطفالهم، أو بمعنى آخر، عطل حداً من حدود الله، لمصلحة رآها الحاكم، لإنقاذ المجتمع، ومواجهة الظروف المعيشية الصعبة، فكيف أن ذلك التصرف لا يدخل في تفكير المفتين، وهم مطالبون بتسهيل أمور البشر؟
• تحدثت الفتوى عن الحاجة لإيجاد فرص عمل للمرأة، لا تضطرها للاختلاط، وكلنا نعلم أنه باستثناء نظام التعليم، فكل نشاط آخر سيتطلب اختلاطاً ما، وبالتأكيد أن أعداد الخريجات تتجاوز بمراحل احتياجات القطاع التعليمي، فمن أين سنأتي بالوظائف غير المختلطة؟! والغريب أنه، وحتى وقت قريب، كان هناك تفريق في الرأي الشرعي، بين الاختلاط، والخلوة، فكيف أختزل الموضوعان في واحد؟!
• مجموع تحويلات العمالة الأجنبية يتجاوز (60) ألف مليون ريال سنويا، وسأقبل أن ثلثيها هي لعمالة ليس لوضع المرأة دور فيها، ولكن باقي الوظائف بما فيها موضوع العمل كمحاسبة، وغيرها من الوظائف المحتملة المماثلة، وكذلك قيادة المرأة للسيارة، كل تلك القيود مسؤولة، على الأقل، عن خسارة لا تقل عن (20) ألف مليون ريال سنويا (هذه ميزانية إحدى الدول الأفريقية)!!
• تحدثت بعض الأدبيات المؤيدة للفتوى، إن على الحكومة تخصيص بدل بطالة، لحماية المرأة من الاختلاط، وهذا فكر اقتصادي خاطئ، يفترض أننا سنستمر بالتمتع بأسعار، وكميات البترول المصدرة عند المستوى الحالي، في حين أن جميع برامج دعم العاطلين في العالم، تقوم على أساس أن البطالة مؤقتة، وسيجد الباحث، أو الباحثة عن عمل، فرصة عمل. ولكننا كل يوم نصدّر المزيد من الفتاوى المقيدة لعمل المرأة، فمن أين ستأتي الوظائف الجديدة؟!
• تساؤل آخر: ماذا سيحدث في باقي العالم الإسلامي، وأوضاعهم الاقتصادية أسوأ منا، لو تبنيت فتوانا من قبل علمائهم؟!
• أخيراً وهو سؤال هام، من حق بناتنا العاطلات أن يسألنه، وهو: كيف سيقبلن هذه الفتوى، وهن يعرفن أن علماءنا مكرمون من قبل الحكومة، معنوياً، ومادياً؟.
اشكرك علي هذا المقال الرائع الذي يهتم بشئون المجتمع شكرا استاذ سليمان
شكرا لك . مشكلة علمائنا عدم فهمهم للمنظومة الإجتماعية الضخمة في العصر الحديث بالإضافة لجهلهم من النواحي الإقتصادية ربما تأثير مثل هذه الفتوى سيكون محدودا لو كانت في زمن قبل زماننا حيث يمكن تدبر الأمر لكن الواقع المعيشي الرأس مالي لايرحم مثل هذه الفئات عندما تحرم عليهم عمل شريف
أستاذ أبو هاني ,, تحويلات الاجانب اذا كانت 60 مليار,, فهي مقابل عمل , وأغلبهم في مجالات لا ترغب الفتاة او الفتى القيام بها,, عمل في المنازل او قيادة السيارة او عمل في المزارع او في المقاولات,,, بما أن الوضع القائم هو السماح لهم بالعمل في المستشفيات,,حتى لو كانت مختلطه,, فلماذا لم تتدافع الفتيات السعوديات للعمل في المجال الصحي؟؟ علما بأن وزارة الصحه حاليا من أكبر الموظفين للعنصر الغير سعودي,,,أليس كثير من الفتيات ومن خلفهم آهاليهم,, لا يرغبون في عمل بناتهم بالمجال الصحي,,(طبعا ليس كلهم), ومثلك يعرف السبب!!! أنني مثلك اتمنى ان تجد كل فتاة عمل يلبي حاجتها الماليه والمعنويه,, لكن ليس السبب هو مثل هذه الفتوى,,فوضع الصحه خير مثال,, المطلوب برأي ترتيب الوضع بطريقة تحفظ للجميع حقوقهم,, بالمناسبه لماذا نحن من أكثر الشعوب التي يقوم بعض منا بعمل مخالفات مروريه عند اشارات المرور؟ أليس هناك نظام, لماذا بعضنا لا يلتزم به؟؟ على فكره تقريبا كل البنوك التي يعمل في بعض أقسامها نساء, في واقع الامر عمل مختلط ,عدا الراجحي والبلاد,, وكل الموجود( كمره) على الباب لمعرفة الزائر , عندها كل واحد يروح لمكتبه,, بعض الشركات الآن نفس الشيء عمل مختلط,,فقط المراقبه تتم عن طريق (كمره) خارجيه,,, يعني سعيد يضحك على مبارك ومبارك لاحقا يضحك على سعيد.وهكذا دواليك,,علماء الدين حريصين على أظهار ما يرونه صحيح للمجتمع,, وبعض المنفتحين يرون أغلب ما يصدر عن هؤلاء العلماء سبب في عدم حصول المراءه على فرصتها في العمل ,, أخيرا سأطرح تساؤلين:)1( هل أغلب الشباب وجدوا عمل اصلا؟, )2( لماذا لا يؤخذ في اعتبار من يعتقدان فتاوي العلماء هي سبب او احد الاسباب في عدم عمل المراءه,, ولا يؤخذ في الاعتبار الوضع الاجتماعي نفسه, وبخاصه في المناطق والمدن والقرى,, ففي جده الوضع مختلف عن الرياض, مثلا, وفي الزلفي او سدير او بريده او الافلاج مختلف تماما عن الرياض؟؟ وآهالي تلك المدن يعتبرون أهل الرياض منفتحين جدا مقارنه بواقعهم,, فمابالك بوضع جده,,فهي غير, بالنسبه لعمل المرأه.
فتوى سابقة: (الفتوى: "سُئلَ أعضاءُ اللجنة عما يلي: عندي زوجةٌ وترغبُ أن تزاولَ البيع والشراء يوم الخميس في سوقٍ يجمعُ الرجالَ والنساء، وهي محتشمةٌ فهل يجوز لها ذلك؟... فأجابوا: «يجوزُ لها أن تذهبَ إلى السوقِ لتبيعَ وتشتري إذا كانت في حاجةٍ إلى ذلك، وكانت ساترةٌ لجميعِ بدنها بملابس لا تحددُ أعضاءها ولم تختلطْ بالرجالِ اختلاطَ ريبة، وإن لم تكن في حاجةٍ إلى ذلك البيع والشراء فالخير لها أن تترك ذلك»).. انتهى... من فتاوى اللجنة الدائمة ١٣/١٧...اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء: عبدالله بن قعود - عضواً / عبدالله بن غديان - عضواً / عبدالرزاق عفيفي - نائب رئيس اللجنة / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - الرئيس.. رحمَ الله سبحانه وتعالى علماءنا الأموات والأحياء منهم.. والسلام
لماذا يتم بحث سعودة الوظائف وعمل الفتاة من الوظائف الرديئة .. سعودة الليموزين وسعودة حراس الامن وسعودة الكاشيرات ،، لماذا لا يتم سعودة الوظائف المحترمة !! ولماذا نزج بالفتيات عند الكاشيرات وهي تتعامل مع المئات يوميا من البشر ، لماذا لا نوفر لها عمل في الشركات والمستشفيات والمؤسسات !!! طالما انك تناولت جانب العمالة الوافدة التي تقدر بـ 5 مليون عامل ، فلماذا يتم تحديد الكاشير فقط لعمل الفتيات ،، اين هن من الوظائف التي يشغلها هؤلاء الوافدين من الجنسين .. اذهب الى المستشفيات والمستوصفات والمدارس الاهلية لترى حجم العمالة الوافدة ثم طالب بسعودتها من الفتيات .. ولكن لا تبحث عن عمل الفتاة كاشيرة .. فلماذا توظفون بناتكم في الوظائف العليا وتتمنون لغيركم الوظائف الدنيا بدعوى الاقتصاد الوطني والوطنية والانسانية وتزجون بالاسلام في مواضيع هو بريء منها .. ارجو ان تجيب على هذه الاسئلة قبل ان اجيب على اسئلتك .. وشكرا
الأخ > واحد من الناس < أول مرة اعرف ان ان وظيفة كاشير من الوظائف العليا شكرا على التوضيح
اللي فوقي انا لم اقصد انها من الوظائف العليا ، ولكن انتقد لماذا يتم الحديث عن السعودة في الوظائف الدنيا فقط ، سائق ليموزين ، حارس امن ، موظف استقبال ، كاشير .. لماذا لا يتم سعودة الووظائف العليا .. وعند فتح باب عمل الفتاة يتم زجها في هذه الوظائف الرديئة التي لا تحفظ لها كرامتها حيث انها تتعامل مع مئات الاشخاص يوميا وهي عرضة للمضايقات .. لماذا لا يتم البحث لعمل المرأة في الوظائف المحترمة في المستشفيات والمستوصفات والمدارس الاهلية والشركات بوظائف تحفظ لها مكانتها واحترامها .. وليس كما نرى الان يستخدمون البنات فقط للتسويق ولعمل الدعايات واستخدام صوتهم الرقيق لجذب العملاء .. فهل يرضى كاتب المقال ان يوظف احد بناته في هذه الوظائف بدعوى انها تسهم في الاقتصاد الوطني !!!
الاخ سليمان السلام عليكم سؤالي لماذا عندما تشتري المراه من الكاشير لايكون اختلاط وعند شراء الرجل من الكاشيره يكون هذا اختلاط. شكرا مخاوي الذيب
مسكينة الوطنية والمواطنة أصبحت سلعة كل شخص يتاجر بها في سوقه ،، أعتقد أن الفتوى في صالح المرأة فهي تحفظ لها مكانتها وقيمتها كمرأة وبهذا يعلو شأنها في المجتمع ،، في بعض الدول المتقدمة كألمانيا هناك وظيفة تسمى ربة بيت لها راتب شهري مقابل خدمتها لأهل بيتها ،، وأغلب الدراسات أثبتت أن وجود المرأة في بيت الزوجة يساهم في تقليل نفقات الدولة بشكل كبير ،، فوجود الأم كمربية لأبنائها يساهم في إخراج شاب قويم يساهم في بناء مجتمعه ويحافظ على ممتلكاته ومكتسباته على عكس الشاب الذي تربى على يد خدامة أسيوية أو إفريقية أو بالأحرى بعيد عن أحضان أمه يخرج شاب مشاغب صاحب مشاكل متسكع .... تنفق عليه الدولة الكثير لتقويمه من خلال سجون الأحداث ومراكز الشباب أو من خلال تصليح وترميم ما أفسده من ممتلكات الدولة
لدينا الاف المشاغل النسائية لماذا لا يلزمون بسعودة المحاسبات فيها على الاقل ؟؟؟؟ مملكة المرأة في الرياض دور كامل نسائي لا يوجد فيه سعودية واحدة كما ذكر ونقل كلهم لبنايات وشاميات وحبشيات وفلبينيات !!! المدارس الاهلية لماذا لا تلزم بسعودة جميع الوظائف التعليمية والإدارية بدل مرمطة بناتنا مئات الكيلوات في الصحاري !!! تعليم الصفوف الأولية للأولاد من مدرسات سيوفر الاف الوظائف !!!الحلول كثيرة لكن من يعلق الجرس ؟؟؟ بعدين نص العيال ما لقوا وظايف الله يعين البنات !!!!
الباز: يمكن لان البعض يجد المرأة السعودية رخيصة فلا يجد لها مكان للعمل غير الكاشيرة .. اما الوظائف الاخرى المحترمة لا تجد لها مكان .. وعندما يطلب اصحاب الراي السديد حفظ كرامتها وعفتها ينعق الناعقون وينادوا بحرية المرأة ودورها في المجتمع .. الله يالدور من كاشيرة !!!
الردود متشنجة .... عموما ... مع اني من المطالبين بسعودة الوضائف العليا اولا ... لكن لا اعرف ماهو المانع في ان تعمل المرأة كاشيره او سائقه الخ مع الاسف بعض رجال الدين يتاجرون بالفتوى من خلال ابراز اسمائهم ... بكل اسف ! صاحب الفتوى ... انسان شبعان من الحكومة ... و بالتالي هو يرى ان عمل زوجته و بناته حرام ... لكن ماذا عن الاخريات اللاتي اعياهن الفقر ! هل الحل ان يلجئن للدعارة لسد رمق العيش ؟؟؟
ياكنق روما,, وكيف عرفت ن ((بعض رجال الدين)) يتاجرون بالفتوى من خلال ابراز اسمائهم,, هل لديك دليل؟؟ بعدين منذ متىصار للدين رجال؟؟؟ ولماذا صاحب الفتوى متهم بنظرك,, اتق الله فيما تكتب. وهل كل من أفتى بعدم جواز عمل المرأه ككاشيره في الاماكن العامه,, يقول للبنت الجيء لخيارات محرمه شرعا لسد رمق العيش,,, هل تعي قسوة كلماتك على مشائخ رشحتهم ورأت الدوله انهم الاكفاء للفتيا. الغريب انك تقول ان ردود الآخرين متشنجه,,, ماذا تتوقع ان يكون حكم الآخرين على ردك الذي يطفح بتوزيع التهم, على علماء أفاضل.
يا اخ سليمان مع احترامي لك ولجميع العاملين في الاعلام ولجميع من وافقك الرأي من الاعضاء: بغض النظر عن الفتوى مابي أتكلم في علمائنا لأن لحومهم مسمومة، لكن باتكلم عن الموضوع من جهة أخرى هي: لماذا تزاحم المرأة الرجل في عمله؟ أليس الرجل أولى بالعمل؟ لأنه ملزم بالصرف على بيته وزوجته؟ ياحبيبي مع اختلاف العلماء في فتواهم الا انهم اتفقوا على ان عمل المرأه يكون عند الحاااجة فقط!! ولها آلاف الفرص الأخرى التي تقدر على العمل بها على سبيل المثال ( المشاغل النسائية، محلات الملابس النسائية، المعاهد النسائية، ...... الخ) السؤال هو: يعني وقفت على الكاشير؟ ياحبيبي فيه آلاف العاطلين من الرجال اولى بهذا العمل من المرأة ليه الاعلام أخذ هالفتوى فرصة واستغلها ضد كبار العلماء؟ وش الهدف؟ اللي يشوف هالهجمات عليهم يعتقد بأنه لايوجد ولا شاب عاطل؟ حراااااام عليكم والله حرام الشاب احق بهالوظيفة ومن المفترض نركز على وظائف الرجل لأنه أولى بما انه ملزم بالصرف على بيته شرعاً وأيضاً اذا الرجل حصل وظيفه فهو التأكيد سيصرف على بيته ومن الممكن ن يكون في بيته اكثر من امرأه فبكذا نكون بتوظيفنا للرجل كأننا وظفنا النساء اللي هو يصرف عليهم ايضاً
وايضا مع احترامي لك الا انك أخطأت في اختيار العنوان المناسب لأني اعتقد بان هالموضوع لايستحق ان يناقش اولاً ولان اقتصادنا الوطني لا يقف على وظيفة الكاشير ثانياً
هل تم سعودة محلات الملابس النسائية؟ انا لا امانع من عمل المراة كاكشيرة في أحد المحلات ولكن اعتقد قبل النظر لهذا الموضوع لماذا لا ننظر للأهم والموهم منه؟ نعم انا متاكد مليارات الريالات يتم تحويلها من داخل اقتصادنا الى خارج البلد بسبب العمالة الاجنبية ولكن لماذا لم نسال انفسنا أين هؤلاء يعملون!! اعتقد قبل النقاش في موضوع مثل هذا والرمي باخطائه الى هيئه كبار العلماء الموقرين و التلميح بانهم عقبه على نمو اقتصادنا الوطنى كان من الجلى والاولى النقاش في الاهم من هذا " استعانه الدوائر الحكومية بموظفين غير سعودين وغير خبراء ايضا ، استعانه الشركات والمؤسسات بغير السعودين بحجة عدك الكفاءة!! ويوجد من يحمل درجة الدكتوره وهو لا يتستطيع العمل في الجامعات السعودية.. اذا اردنا على اقل تقدير توظيف النساء كاكشيرات كان يتم توظيفهم بمحل الملابس النسائية.. تحياتي
ياكنق روما ماعندك مشكله ان اختك او زوجتك تعمل سائقه ويركب معه الصاحي والسكران ثانين قولت صاحب الفتوى يدل انك ماتفهم شئ الفتوى صادره من هيئة كبار العلماء بالمملكه العربيه السعوديه حبيت اوضح حتمال انك غير سعودي ثالثن هولاء العلماء اجلاء ولهم مكانتهم العاليه لدى المجتمع السعودي وهم اكبر مما تدعي ياجاهل لاتلجاء لدعاره الا ضعيفت الدين والايمان ما في احد يموت من الجوع في بلدنا ولله الحمد اما الوضائف كثيره وعلى الجهات المختصه تأنيث الوظائف مثل المشاغل النسائيه محلات الملابس نسائيه وغيره مماذكر المشاركين بحيث يحفظ لنساء كرامته وخصوصيتها
هل تصدق استاذ سليمان ان هناك اكثر من مليون بائع اجنبي يديرون وربمايملكون الاف من متاجر التجزئة رغما ان وزارة العمل لا تصدر تأشيرات بمسمى بائع اي انهم جميعا مخالفون0هذا الكلام لمسؤول كبير في وزارة العمل قاله في محطة العربية0فلنبدأ من هنا 0لنبدأ بابعاد هؤلاءالمخالفين ونسلم هذه المتاجر لشباب البلد 0تخيل التغيير الذي سيحدث والاموال التي سيتم توفيرها لو خطونا هذه الخطوة0قد لاتكون سهلة لكنها ممكنة فحيال المشاكل التي نواجهها لا توجد حلول سهلة0بعدها يمكن ان نتحدث عن عاملات الكاشيير0وفق الله الجميع0
وبما انك حريص على الاقتصاد الوطني ياليت تقول لنا كم نسبة السعودة في شركتكم الموقرة ( المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي ) لنرى هل انتم داعمون للاقتصاد الوطني ام لأ؟؟؟!!!!
أخ سليمان للأسف أنت كسائر كتابنا لم تأتي بشي جديد!!! تخيل أن تصبح جميع الاسواق و المولات التي تبيع المنتجات نسائية مائة بالمئة 1- سيتم توظيف نسبة كبيرة من النساء في هذة الاسواق 2- سيحصلون على رواتب جيدة و عمولات بيع و حوافز 3- سيكون التعامل مع النساء بما يحفظ الحشمة للبائعة و المتسوقة 4- سيتم ايقاف التحرش من البائعين لأخواتنا و بناتنا و زوجاتنا حفظهم الله 5- وظيفة البائعة في المعرض أكثر من كاشير في أسواق يرتادها جميع الطبقات من الرجال بدون أي تحفظ 6- توظيف مراقبات نساء 7- توظيف حارسات أمن 8- توظيف عاملات مساعدات 9- توظيف عاملات في المقاهي و المطاعم 9- كل هذة الوظائف يجب أن تكون للسعوديات 10- دخل هذة الموظفات سيصب في الاقتصاد المحلي بقى أن تقوم ببحث عدد هذة الوظائف للأسواق النسائية و ستفاجاء بالرقم الذي سيكون بخانة المئة الالف أما العفة و الاحتشام و هو الاهم سيكون الهدف الاسمى أن وفقت فمن الله و أنا أخطأت فمن نفسي أسأل الله ان يوفقنا و أياك لما يحفظ أخواتنا و بناتنا و زوجاتنا
الدين يسر الامور ولم يعقدها لماذا لا يجلس العلماء جنبا الى جنب مع رجال الاعمال وبحضور أصحاب الشأن من النساء والفتيات لمناقشة الحلول والمخرج لذلك ***لماذا لانرى التثقيف الديني لرجال الاعمال سواء في المعاملات أو العبادات ++لماذا لانرى من الشركات والمؤسسات ورجال الاعمال والافراد مساهمات مشتركه لخدمة وتنمية المجتمع والذي لايتأتى الا بتشجيع الحكومة لذلك
يا جماعة لا تأخذو الموضوع بحساسية , الموضوع مو موضوع كاشيرة ولا معلمة فلافل,الموضوع إن الاصل في كل شي انه حلال ما لم يرد النص بتحريمة ,وشيوخنا جالسين يحرمو بدون مراعاة اي عوامل اخرى. يعني باختصار هالمشايخ يفتون فتاوي تضع حدود على ايجاد رزق لبنات المسلمين رغم إن بعضهم محتاجين جداً وما معهم شهادة تؤهلهم لتولي وظائف محترمة(حسب تعبير بعض الاشخاص)فهذا ممكن يؤدي لوقوع هالبنات في الحرام والعياذ بالله. كفانا الله وإياكم هذه الفتن وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنة .