محصلة الاسبوع للسوق السعودي: سهما "البحر الأحمر" و"أسيج" الأكثر ارتفاعاً..و"ميدغلف"و"بوبا" الأكثر تراجعاً

28/10/2010 1
دي جي

عكس المؤشر العام للسوق السعودي إتجاهه هذا الأسبوع للصعود، بعد أسبوعين متتاليين من التراجع، وأغلق مرتفعاً بـ 1.3% عند 6310 نقطة، مقارنةً بأغلاق الأسبوع الماضي عند 6230 نقطة، في حين بلغ إجمالي أحجام التداولات الأسبوعية نحو 12.8 مليار ريال، بنسبة انخفاض قدرها 4% مقارنة بـ 13.3 مليار الأسبوع الماضي.

 وشهد هذا الأسبوع إدراج شركة جديدة بالسوق السعودي، هي شركة "أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري" ضمن قطاع التشييد والبناء،كحادي عشر إدراج في السوق هذا العام، ليرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 145 شركة دون احتساب شركة بيشة.

وفي أول جلسة له بالسوق السعودي ( 23 أكتوبر ) أغلق سهم "الخضري" دون مستوى الإدراج ( 48 ريالاً) عند 46.80 ريال، كما لم تتجاوز كمية التداولات على السهم الـ3.1 مليون سهم، أي اقل من الكمية المتاحة للتداول، واختتم سهم "الخضري" تداولاته في أول اسبوع له بالسوق السعودي على تراجع بـ2.3 % عند 46.90 ريال.

ودعم قطاع البتروكيماويات ارتفاع المؤشر هذا الاسبوع، بقيادة سهم "سابك"-أكبر شركات القطاع والسوق ككل من حيث القيمة السوقية-المرتفع بـ 5% تقريباً، في حين صعد "اللجين" بأكثر من 9%، و"الصحراء للبتروكيماويات" بنحو 5%، وتصدر سهم "أسيج" قائمة الأكثر ارتفاعاً هذا الأسبوع، بـ 18% كأكبر ارتفاع اسبوعي منذ أكثر من عام، حيث صعد لجلستين متتاليتين بالنسبة القصوى، بعد موافقة مؤسسة النقد السعودي على زيادة رأس المال الشركة بقيمة 100 مليون ريال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية.

كما ارتفع سهم "البحر الاحمر" بـ13%، مسجلا أكبر ارتفاع اسبوعي منذ حوالي عامين، وجاء صعود السهم هذا الأسبوع بعد إعلان الشركة فوزها بثلاثة عقود من "معادن" بقيمة 558 مليون ريال، مما رفع قيمة أوامر الشراء بتاريخ الـ20 أكتوبر 2010، إلى 1.25 مليار ريال، كأعلى مستوياتها، يشار إلى أن السهم سجل بداية الشهر الجاري أدنى إغلاق منذ الإدراج عند 37 ريالاً.

وتصدر سهما "ميدغلف" و"بوبا" – أكبر شركتي تأمين في السوق السعودي بعد شركة "التعاونية"-قائمة الأكثر تراجعاً هذا الأسبوع بـ 9% و7% على التوالي، يشار إلى أن السهمين ارتفعا الأسبوع الماضي عقب اعلان نتاجهما المالية للربع الثالث 2010، والتي أظهرت تسجيلهما نموا في أرباحهما، في حين سجلت بقية الأسهم تراجعات طفيفة.