نظره سريعه على نتائج شركة المراعي للنصف الأول 2009

08/07/2009 1
محمد النهدي

قامت شركة المراعي بالاعلان عن نتائجها للنصف الأول من العام الجاري قبل بدء التداول في السوق السعودي اليوم الاربعاء، حيث شهدت ارباح الشركة نمواً جيداً مقارنة بالعام الماضي بلغ نحو 22 % رغم نمو المبيعات بنسبة أقل من نمو الأرباح.

ويبدو أن تراجع تكاليف المبيعات (اسعار الأعلاف + مواد التغليف + المواد الأولية الأخرى) مع ثبات اسعار البيع للمنتج النهائي، اضافة إلى زيادة حجم المبيعات ساهم في ارتفاع أرباح الشركة بنسبة أعلى من نسبة نمو المبيعات.

تعتمد شركة المراعي بنسبة 49 % من إجمالي مبيعاتها على الألبان الطازجة تليها الأجبان والزبدة بنسبة 20 % تم كل من الألبان طويلة الأجل و العصائر ومنتجات المخابز (لوزين) بنسبة 10 % لكل منها. وكما هو معلوم فان السوق السعودي يشكل نحو 70 % من نشاط الشركة بينما تتوزع النسبة المتبقية على دول الخليج.

ويجب التنويه إلى أن الشركة قامت بالاستحواذ على حصة 75 % من شركة طيبة الأردنية بقيمة 290 مليون ريال خلال الربع الأول وأدرجتها في ميزانيتها ضمن بند الاستثمارات إلا أنها قامت بعد ذلك بنقل ملكيتها في طيبة إلى المشروع المشترك مع بيبسي (الشركة العالمية للألبان والعصائر).

كما استحوذت على حصة 100 % من شركة بيتي المصرية مع 185 فدان بقيمة 430 مليون ريال خلال الربع الثاني. ويبدو انها ستنقل هذه الحصة إلى الشركة العالمية للألبان والعصائر والتي انشئت لغرض التوسع في أسواق اسيا والشرق الأوسط باستثناء الخليج وافريقيا.

الجدير بالذكر أن الشركة عادة ما تسجل أدنى أرباح خلال الربع الأول مقارنة ببقية فصول السنه في حين أن أعلى أرباح للشركة تكون خلال الربعين الأخيرين من العام وخصوصاً خلال الربع الذي يتضمن شهر رمضان المبارك لزيادة الطلب على منتجات الشركة فيه.

* تم احتساب مكرر الربح على اساس أخر أربعة فصول **  تم احتساب مضاعف القيمة الدفترية على سعر إقفال السهم يوم 8 يوليو

 

 مقتطفات عن قوائم الربع الأول: - سجل بند حقوق الأقلية في الربع الأول 2009 مبلغا موجباً للمرة الأول بقيمة 156 ألف ريال (مايعني ان الشركات التابعة سجلت خسائر) مقارنة مع مبلغ سالب بقيمة 123 ألف ريال.

- بدأت الشركة الحديثة لصناعة الأطعمة التابعة للمراعي بنسبة 60 % والبالغ راسمالها 35 مليون ريال الإنتاج في مارس 2009 تحت علامة 7 أيام.

- اظهرت قوائم الشركة للربع الأول ان راسمال الشركة العالمية للالبان والعصائر (تمتلك المراعي 48 %) يبلغ 7 ملايين دولار ما يعادل 26.25 مليون ريال.

- بعد احتساب الدخل التشغيلي للشركة يخصم منه مصاريف التمويل والزكاة بالإضافة إلى حقوق الأقلية ليظهر لنا الدخل الصافي.

- بلغت مصاريف التمويل في الربع الأول 2009 أكثر من 45.8 مليون ريال ما يعادل 3.5 % من إجمالي مبيعات الشركة.

- تبلغ نسبة المطلوبات المتداولة من الموجودات المتداوله بنهاية الربع الأول 88.2 % مقارنة بـ 58.5 % في الربع المقابل من 2008.

- تبلغ نسبة حقوق المساهمين من إجمالي موجودات الشركة البالغه أكثر من 8.7 مليار ريال نحو 39 % مقارنة بـ 44.9 % خلال الربع الأول 2008.

- بلغت مديونية الشركة مع نهاية الربع الأول أكثر من 4 مليارات ريال ما يعادل أكثر من 46 % من إجمالي موجودات الشركة و بنسبة 232 % مقارنة مع الموجودات المتداوله.