مزايا قطر .. والسعر المستهدف في أول جلسة ؟؟؟

16/10/2010 2
عبدربه زيدان

سيتم بإذن الله يوم غد الموافق ( 17 أكتوبر 2010 ) إدراج أسهم شركة مزايا قطر في بورصة قطر، ويعتبر هذا الإدراج كأول إدراج في بورصة قطر خلال العام الحالي، ومن خلال هذا التقرير سأذكر نبذة مختصرة عن الشركة ومقارنتها مع شركة السلام العالمية والتي يعتبر نشاط العقار من ضمن نشاطاتها والتي تعتبر كأقرب الشركات لشركة مزايا قطر من حيث الأداء المالي، لعل القارئ يبني عليها أداء سعر السهم في أول جلسة تداول.

نبذة مختصرة عن الشركة

تنشط شركة مزايا قطر " في تطوير العقارات والاستثمار " وبدأت الشركة أعمالها منذ فترة قريبة حيث تم تأسيسها عام 2008، برأسمال قدره مليار ريال، وتعد شركة "جلوبل" بيت الاستثمار العالمي أكبر المساهمين في أسهم الشركة حيث كانت تمتلك ما نسبته 38.8 % من أسهم الشركة قبل الاكتتاب لتصبح 19.4 % بعد الاكتتاب، ويأتي ثانيا مؤسسة قطر للتربية بتملكه 6 % بعد الاكتتاب.

الاكتتاب بأسهم الشركة

كان من المخطط طرح اسهم الشركة بعد عملية التأسيس مباشرة آواخر عام 2008، إلا أنه تم تأجيل الطرح بسبب الأزمة إلى أن تم مطلع عام 2010 و قامت الشركة بطرح 50 % من أسهمها للاكتتاب ليصبح رأس المال المدفوع مليار ريال بدلا من 500 مليون ريال، وكان سعر الاكتتاب آنذاك 10 ريال + 0.5 ريال مصاريف الإصدار، وكانت هناك شكوك بنجاح الاكتتاب حيث كانت تتداول أسهم في بورصة قطر ذات عائد جيد و بسعر مغري مقارنه بمزايا قطر، ونقل عن الرئيس التنفيذي آنذاك ان الاكتتاب لم يتم تغطيته بالكامل وستتوجه الشركة لبعض المؤسسات لتغطية الاكتتاب ليتم بعد ذلك تغطيته بنسبة 100 % دون فائض.

مشروعات الشركة القائمة

1- قامت الشركة باستعمال رأسمالها منذ التأسيس تقريباً منذ قرابة العامين بشراء أربع قطع أراضي في مدينة دبي بكلفه قدرها 176 مليون ريال، وكما هو معروف كانت تشهد دبي آنذاك طفرة عقارية، مما يرجح تراجع القيمة السوقية لتلك الأراضي خلال الفترة الحالية.

2- أم المشروع الثاني فتم توقيعه قبل عدة أيام مع شركة مؤسسة قطر والتي تعتبر مالك في أسهم الشركة بمقدار 6 %، المشروع الأول سيقام في مدة ثلاث سنوات بكلفة قدرها مليار ريال ، أما الثاني سيقام في مدة سنتين ونصف بكلفه 500 مليون ريال، والسؤال هنا هل سيتم أعطاء المناقصات من قبل مؤسسة قطر لمزايا في العقود القادمة خصوصا أنها تملك ذراع عقاري استثماري منفصل ؟؟؟

المقارنة مع شركة السلام العالمية

تنشط شركة السلام العالمية في مجال العقار والاستثمار والمقاولات وأنشطة أخرى مختلفة كبيع التجزئة، وتم تأسيس الشركة خلال عام 1998م، وبلغ رأسمالها 989.7 مليون ريال في مارس 2009 بعد أن كان 828 مليون خلال عام 2008.

وخلال الجدول القادم سيتم مقارنة الأداء المالي لشركة السلام لخمس سنوات سابقة مع شركة مزايا قطر والذي تم وضع لها خطة إستراتجية لخمس سنوات قادمة، حسب نشرة الإصدار للشركة:

 

 

تجدر الإشارة أن سعر سهم السلام العالمية أغلق بنهاية جلسة يوم الخميس عند 10.2 ريال، وسيتم تداول أسهم مزايا قطر خلال جلسة الغد عند 10 ريال معادل للقيمة الاسمية ولكن سيكون السعر معوما في أولى جلساته، وحسب المعطيات السابقة يتداول سهم السلام عند مكرر ربح 7.8 بينما سيتداول سهم مزايا حسب سعر القيمة الاسمية 10 ريال والعائد المتوقع للسنة الأولى عند 27.

فهل سيتم تداول السهم عند او دون القيمة الاسمية خلال جلسة الغد أسوة بشركة فودافون قطر رغم اختلاف النشاط، باعتبار ان هناك شركات عاملة و ذات عوائد مجزية وتخوف بعض المستثمرون من تراجع السعر السوقي لعقارات دبي ... أم سيكون هناك توجه آخر ؟؟؟؟