قراءة القوائم المالية لشركات التامين... 1

14/10/2010 9
خالد صالح

لا شك في أن قطاع التامين اصبح من القطاعات المهمه في السوق السعودي، مع تزايد الشركات المدرجة في هذا القطاع من جهه،و التشريعات الحكومية المصدرة مؤخرا لتنظيم سوق التامين و التي من المتوقع ان تزيد من نشاط شركات التامين و توسع من نطاق عملها.

و لكون القطاع جديد في منطقتنا وقد يكون غامض عن الكثير لما له من خواص مختلفة عن الانشطة التجارية الاخرى، آثرت ان انقل لكم عبر هذا المقال بعض المعلومات و التعريفات عن نشاط التامين من عدة مصادر متخصصه فى محاسبة التامين، ساُلحقها إنشاء الله في مقال آخر بتوضيح مدعوم بامثلة تطبيقة على الشركات المدرجة بالسوق و النسب المالية المفيده في هذا النشاط، على امل ان تساعد هذه المقالات من اطلع عليها في قراءة قوائم الشركات العاملة في مجال التامين بيسر وسهولة.

يعرف التامين بشكل عام بانه وثيقة او عقد يلتزم من خلالها المؤمن ان يؤدي الى المؤمن له او المستفيد و هو الطرف الثاني في العملية، مبالغ مالية يتفق عليها الطرفان عند وقوع الخطر او الخسارة حسب شروط العقد، وذلك مقابل قسط ( اقساط التامين ) او دفعات مالية يؤديها المؤمن له للمؤمن ( شركة التامين ).

وو فقا لذلك فان طبيعة عملية التامين في شركات التامين تقوم على

1- ان يدفع المؤمن له قسط التامين الذي تحدده الشركة المؤمنه لقيامها بتحمل الخطر و عند تحقق الخطر ضده تدفع شركة التامين بدورها التعويض للمستفيد وفقا لشروط العقد، و من هنا يتضح ان " اقساط التامين " هي اهم اوجه الايرادات في شركات التامين،بينما تمثل التعويضات او المطالبات اهم اوجه الصرف في شركات التامين.

2- تقوم شركات التامين باستثمار الاقساط ( وهي ما يدفعه المؤمن له ) في الودائع او الاوراق المالية او العقارات.. الخ، و تحصل من خلالها على فوائد و ارباح تعتبر مصدرا مهم اخر من مصادر الايرادات لشركات التامين.

3- تنفق شركات التامين كغيرها من الشركات مصروفات متعدده مثل المصروفات الادارية و العمومية – و الاجور و البدلات... وغيرها من المصروفات المتعارف عليها.

4- مصروفات و ايرادات اعادة التامين: تقوم شركات التامين بتوزيع المخاطر، وذلك باعادة التامين على جزء من عملياتها لدى شركات اعادة التامين مقابل قسط تدفعة الشركة للشركة الاخرى و التي تقوم بتحمل جزء من المخاطر عنها، ويسمى هذا القسط " بقسط اعادة التامين، وهو ايراد بالنسبة لشركة اعادة التامين و مصروف بالنسبة لشركة التامين.