جوجل وجها لوجه أمام ميكروسوفت – نظام تشغيلي جديد

08/07/2009 4
ناصر اّل مبارك

يبدو أن جوجل لم تكتف بسيطرتها على الانترنت بماكينة البحث المتطورة التي استقطبت المتصفحين حول العالم وسبقت كل من ياهو و ميكروسوفت بمراحل.

اليوم أعلنت جوجل على مدونتها أنها بصدد تطوير نظام تشغيلي جديد للكمبيوترات المحمولة سيكون بديلا لنظام الويندوز الذي سيطر لفترة طويلة على أجهزة الحواسب وكذلك على نظام الماكنتوش الذي تطوره شركة أبل.

وتقول جوجل أنها ستدشن النظام الجديد في النصف الثاني من عام 2010 واسمه (google chrome) .. يجب الانتباه إلى انه مختلف عن المتصفح الذي يحمل نفس الاسم والذي اطلقته جوجل مؤخرا.

المحللون يقولون أن جوجل لن تصنع نظاما تشغيليا جديدا ولكن في الحقيقة هي ستخلق بيئة لا يحتاج فيها مستعملوا أجهزة الحاسب نظاما تشغيليا لأجهزتهم من الاساس.

ميكروسوفت من جانبها ستطلق نظام (ويندوز 7) نهاية العام الحالي والذي يعتقد المحللون أنه نظام متطور بشكل كبير مقارنة مع (ويندوز ڤيستا) الحالي والذي لم يلق استحسانا. وينتظر بذلك أن نشهد حرب أنظمة التشغيل بين هولاء المتنافسين خلال الاعوام القادمة.

وأذكر هنا أن ميكروسوفت تغلبت بالضربة القاضية على جميع منافسيها طوال الـ 20 سنة الماضية الواحد تلو الآخر ليس بسبب قدراتها التقنية العالية وانما بسبب قدرتها التسويقية والاحتكارية التي لا تضاهى ونحن بانتظار نتائج هذا الصراع الجديد الذي سيكون في صالح المستهلكين بكل تأكيد.