قراءة في نتائج المراعي... الربع الثالث هو الأعلى على الإطلاق.. والشركة تسجل أرباح من حائل

06/10/2010 2
حجاج حسن

أعلنت أمس شركة " المراعي " التي تعد واحدة من أكبر شركات إنتاج المواد الغذائية الاستهلاكية في منطقة الخليج، عن نتائج أعمالها للتسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2010، وبالإطلاع على قوائم الشركة المالية كان لنا عدة وقفات:

إيرادات الشركة وأرباحها: الربع الثالث هو الأعلى على الإطلاق تمكنت شركة المراعي خلال التسعة أشهر الأولى من هذا العام، أن تقفز بأرباحها بـ 18 % مقارنة بالفترة المقابلة بعدما سجلت أرباحاً صافية قدرها 1001.7 مليون ريال، بفضل ارتفاع مبيعاتها بنحو 19 %، بينما كان الأبرز هو نتائج الشركة في الربع الثالث فقد سجلت الشركة أعلى أرباح فصلية لها على الإطلاق والتي بلغت 424.5 مليون ريال.

نتائج شركة حائل: الشركة تسجل أرباح 9.9 مليون خلال الربع الثالث. وكانت شركة المراعي قد قامت بالاستحواذ على شركة حائل الزراعية في أكتوبر 2009، لتضيف بذلك قطاع جديد لقطاعاتها وهو قطاع (الدواجن) و تمكنت شركة المراعي هذا الربع من تحقيق أرباح قدرها 9.9 مليون ريال من قطاع الدواجن (حائل)  بعد سلسلة من الخسائر كانت قد تكبدتها منذ عملية الاستحواذ.

استثمارات المراعي في زين: الخسائر تبلغ 78 مليون ريال. ولدى شركة المراعي استثمارات أسهم في شركة زين السعودية تبلغ 35 مليون سهم بقيمة أسمية 10 ريال للسهم الواحد، ولأن هذه الاستثمارات تسجل بقيمتها العادلة بنهاية كل ربع فقد بلغت القيمة العادلة للسهم في 30 سبتمبر 2010 ما مقداره 7.9 ريال للسهم، لتتكبد الشركة خسارة (غير محققة) قدرها 78 مليون ريال، تم إدراجها ضمن حقوق المساهمين.

ايرادات القطاعات: نمو في جميع القطاعات والأبرز "قطاع المخابز" بـ 32 % ويعتمد نشاط الشركة الرئيسي على منتجاتها من الألبان (المراعي) وتساهم بأكثر 50 % من إيرادات الشركة الإجمالية، وسجلت منتجات الألبان نمواً في مبيعاتها خلال الربع الثالث بلغ 11 % للطازجة و 18 % لطويلة الأجل مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفي قطاع عصائر الفاكهة (المراعي) حققت نمواً بنسبة 19 %، بينما كان قطاع المخابز( لوزين- 7 أيام)  أكثر القطاعات نمواً بنسبة بلغت 32 % مقارنة بالفترة المقابلة، وحققت الدواجن مبيعات بقيمة 50 مليون ريال..