زين أفريقيا تخسر 6 مليون مشترك منذ استحواذ شركة "بهارتي ايرتل" الهندية عليها

04/09/2010 1
ناصر اّل مبارك

على حسب المعلومات التي نشرتها شركة "بهارتي ايرتل" الهندية وذلك من خلال نتائجها المالية للربع الأول (ينتهي في يونيو 2010) فإن عدد مشتركي خدماتها في افريقيا بلغ 36.6 مليون مشترك وهو رقم يقل بحوالي 6 مليون مشترك عن الأرقام التي أعلن عنها عندما تم اكمال صفقة الشراء والتي كانت تشير إلى أكثر من 42 مليون مشترك.

وكانت "زين" باعت أنشطتها في افريقيا على الشركة الهندية في نهاية شهر مارس الماضي مقابل 9 مليار دولار نقدا و 1.7 مليار دولار مقابل التزامات على الشركة أي أن مجموع قيمة البيع تبلغ 10.7 مليار دولار.

ومن غير المعروف سبب هذا الانخفاض حيث ان الشركة الهندية لم تعط اي ايضاحات وإن كانت ألمحت إلى أن السبب قد يعود لاختلاف طريقة حساب عدد المشتركين النشطين حيث قالت أنها تتبع نفس الطريقة التي تتبعها في الهند. وفي المقابل يرجح محللون أن تكون الشركة الهندية قد فقدت هولاء العملاء بسبب استقطاب منافسيها للعملاء أثناء فترة تغيير الملكية وخصوصا من قبل منافسها الأكبر في القارة الأفريقية شركة (MTN) والتي استغلت فترة المفاوضات ونقل ملكية زين افريقيا لزيادة حصتها.

وبالنسبة للنتائج المالية منذ الاستحواذ فقد حققت الأنشطة المشتراة في افريقيا خسائر خلال هذه الفترة ولكن لا يعتد كثيرا بذلك نظرا لأن عملية الدمج واحتساب النتائج لم تتم إلا في يوم 12 يونيو 2010 أي 19 يوما خلال الربع هذا بالاضافة الى التكاليف المرتبطة بعملية الدمج والتي تم تضمينها خلال هذه الفترة.

ستؤكد نتائج الفترات القادمة ما اذا كانت "زين الكويتية" هي الرابحة من الصفقة على حساب "بهارتي ايرتل" التي يؤكد كثير من المراقبين أنها دفعت أكثر من المستحق في عملية الاستحواذ..