نصائح رمضانية لقراء أرقام..!!

21/08/2010 7
د . جمال شحات

هل تقرأ أرقام فى رمضان ..؟!! هل تختلف القراءة فى رمضان عن غيره من الشهور..؟!! هل تدلى بدلوك فى كتابات الكتاب ومقالات الاقتصاديين  وتقول رايك .؟!! هل ينبغى ان يكون تعليقك او رايك اضافة هامة للمقال ام مجرد التواجد باى حال او اى تعليق .؟!! كيف تكون عضوا محبوبا... ويسأل عنك الجميع اذا غبت عن منتدى أرقام ؟!!

الحقيقة انى انصح الاخوة القراء والكتاب وانا اكثرهم احتياجا للنصيحة.. ولذلك لا يظن احد اننى انصح من باب اننى الاكثر علما وفهما ... كلا وحاشا !!بل لعلى اقلكم منزلة وأكثركم حاجة...!! ولكنى انصح من باب  ( رحم الله اهدى الى عيوب نفسى )!! ولعل ما دفعنى لهذه النصائح اننى شعرت فى بعض الردود فى المقالات السابقة غلظة وجفاء... ما كان ينبغى ان تصل الامور الى هذه الدرجة ... حيث اننى اقول دائما ان هذا المنتدى قد جمعنا بأخوة كرام  بنينا معهم جسور التواصل التى لم تكن تسمح دروب الحياة بمعرفتهم والتواصل معهم نظرا لاختلاف البلاد والاماكن والمهن والوظائف والاعمار والاوقات ..... ونصيحتى للاخوة الكتاب وللاخوة القراء على السواء...

واسال الله ان ينتفع الجميع بهذه النصائح.

ولا يفوتنى ان اشكر منتدى أرقام والقائمين عليه ... واردد دائما ان هذا المنتدى صاحب فضل عظيم على الكثيرين وانا اولهم ... فجزى الله القائمين على هذا الموقع المميز والمنتدى المحبب كل خير...!!

-لا تكن انانيا فتكتب مقاله وتنتظر الردود لترد على من رد على مقالتك فقط!!

- كن متسامحا مع وجهات نظر الاخرين..فلا تتعصب لوجهة نظرك..وتقتل حرية النقاش مع الطرف الاخر لانه لم يأت بمثل تفكيرك !!مادام الامر لم يخرج عن حدود الادب و الياقة ..!!

- حلّق في سماء جميع أركان منتدى أرقام ...وكن كالحمامه التي تحط على كل جميل.. وابحث عن المفيد... فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو أحق الناس بها.!!

- إعط الموقع والكتاب الجدد فرصه ليثبتوا وجودهم فهم بمثابة اخوتنا الصغار الذين يحتاجوا الى رعايتنا. وهذه الرعايه لا تكون بالجلوس في رحابهم  وقت قليل... حاول ان تمدد اكثر من فضلك فهم بمثابة اي شخص غالي تتمنى بأن تجلس معه لأطول فترة وتفتخر بجلوسك بجانبه...!!

- لاتكن من اولئك الذين يعيشون على النقد الجارح..انت مبدع ..!! ياحبذا عندما يضاف الى الابداع رقه ولين ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).. هذا الخطاب لرسول الانسانية... فكيف بنا ..!! لماذا لاتكون كتاباتك او تعليقاتك يغلفها الرقة واللين والسماحة .؟!! إعط نفسك حقها..فأنت فعلا رائع.!!

- الى كل الذين يحكمون على الناس دون معرفة الخلفيات او الظروف ارجوكم لاتقفزوا الى النتائج  حتى تعرفوا الحقيقة كاملة واليكم هذه  القصة الى كل الذين يصدورا احكاما بالشجاعة الكاذبة لانهم يتخفون وراء اسماء مستعارة او صفات كاذبة :

يحكى ان رجلاً عجوزاً كان جالسا مع ابن له يبلغ من العمر 25 سنة في القطار. وبدا الكثير من البهجة والفضول على وجه الشاب الذي كان يجلس بجانب النافذة. اخرج يديه من النافذة وشعربمرور الهواء وصرخ "أبي انظر جميع الأشجار تسير ورائنا"!! فتبسم الرجل العجوزمتماشياً مع فرحة إبنه. وكان يجلس بجانبهم زوجان ويستمعان إلى ما يدور من حديث بين الأب وابنه. وشعروا بقليل من الإحراج فكيف يتصرف شاب في عمر 25 سنة كالطفل!! فجأة صرخ الشاب مرة أخرى: "أبي، انظر إلى البركة وما فيها من حيوانات، أنظر..الغيوم تسير مع القطار". واستمر تعجب الزوجين من حديث الشاب مرة أخرى. ثم بدأ هطول الامطار، وقطرات الماء تتساقط على يد الشاب، الذي إمتلأ وجهه بالسعادة وصرخ مرة أخرى ، "أبي انها تمطر ، والماء لمس يدي، انظر يا أبي". وفي هذه اللحظة لم يستطع الزوجان السكوت وسألوا الرجل العجوز" لماذا لا تقوم بزيارة الطبيب والحصول على علاج لإبنك؟" هنا قال الرجل العجوز:" إننا قادمون من المستشفى حيث أن إبني قد أصبح بصيراً لاول مرة في حياته !!".

- لذلك لا تحكم على الاشياء ولا تستخلص النتائج حتى تعرف الحقائق كاملة ..!!

-حاول أن تنوع في اختياراتك فلا تركز على قسم دون الاخر حتى وان لم يكن من ضمن اهتماماتك ولكن لا تكتب الا ما تتقنه والعلم بحر لا ساحل له ... وكل ينهل منه على قدر استطاعته .. هذا ان كنت كاتبا !! والنصيحة نفسها ان كنت قارئا !!

-لا يكون اهتمامك على بعض الأشخاص او الكتاب فهناك مبدعون جدد يحتاجون التشجيع منك ويحتاجون ردك ولديهم نهم للاطلاع والمعرفة ... فلا تبخل عليهم..!!

وختاما ... احبتى ارجو ان أكون قد وفقت فى هذه النصائح .. واطلب بل ارجو من الاخوة جميعهم الايجعلوا الخلاف يفسد الود بيننا .. مهما تباعدت الاراء .. واختلفت الرؤى... وتباينت الافكار.. واختلاف الرؤى والافكار والاراء اثراء لنا جميعا...!!

وتنوع الافكار والمشارب والمذاهب والمدارس اضافة لنا جميعا..!! ورمضان كريم..فلنجعل هذا الشهر بداية لهذه الفكرة وهذا الاسلوب ..!! فحسبنا شرف التجربة وشرف المحاولة ...!!

وتشبهوا بالكرام ان لم تكونوا مثلهم ... ان التشبه بالكرام فلاح ...!!