هل هناك استثمار آمن؟!!

18/08/2010 2
د . جمال شحات

يلجأ كثير من الناس الى استثمار فوائض اموالهم الى الاستثمار فى العقار أو الاسهم أو الذهب أو المشروعات التجارية والصناعية وقد يلجأون الى ايداع اموالهم فى البنوك والحصول على ريع او فائدة ثابتة لكونهم لا يستطيعون ادارة اموالهم او استثمارها بطريقة سليمة او ذات جدوى اقتصادية مربحة.!! ويسعى معظم الناس حين يلجأون لاستثمار اموالهم الى الحصول على ارباح كبيرة او بقدر المستطاع ارباح مجزية.... وبالتالى فانهم يفكرون فى رحلة  بحثهم عن الاستثمار الآمن او قليل المخاطر بقدر الامكان..!!

ولكن بعد الازمة العالمية والانهيارات التى حدثت فى الاسواق العالمية بل والاسواق الناشئة والواعدة والمستقرة والقوية يثور هذا التساؤل :هل هناك استثمار أمن ؟!!

فى الماضى كان اباؤنا واجدادنا يستثمرون فى العقار ويعتبرونه استثمارا آمنا الى حد كبير ..!! وكان لهم مقولة شهيرة ( العقار يمرض ولا يموت ..!!) وكان لهم من ريع هذا العقار ما يستطيعون ان يعيشوا حياة كريمة مطمئنة الى حد كبير نتيجة الحفاظ على الريع الثابت من هذا الاستثمار .!!

ولكن لو نظرنا الى الازمة العالمية الاخيرة نجد بداياتها وشرارتها الاولى نتجت من أزمة الرهن العقارى وانهيار اسعار العقارات بصورة لم يسبق لها مثيل ..ولم تحدث الازمة فى امريكا واوربا فقط. بل نجد الانخفاض الرهيب الذى حدث فى اسعار العقارات فى دبى مثلا جعل الكثيرين يفقدوا نسبة كبيرة من استثماراتهم فى العقار نتيجة انخفاض تلك الاسعار والذى جاء عقب الارتفاع الجنونى فى الاسعار والذى فاق قبيل الازمة كل تصور .!!

فهل يمكن القول ان الاستثمار فى العقار استثمارا آمنا..؟!! وكذلك نجد ان البعض يستثمر فى الاسهم وقد ارتفعت الاسهم فى مصر ودبى والسعودية والكويت ارتفاعا كبيرا ... وزادت اعداد المستثمرين فى الاسهم  ارتفاعا كبيرا قبيل فقاعة الاسهم واصبح كل من يعرف اولا يعرف فى الاسهم يستثمر فى هذا القطاع.

وحقق الكثيرون ثروات هائلة من الاستثمار فى الاسهم حتى اعتقد البعض ان هؤلاء المستثمرين على دراية وخبرة بهذا القطاع فأعطيناهم اموالنا لسيتثمروها لنا ويحققو لنا  المكاسب الخيالية التى حققوها لأنفسهم . ثم فوجئنا بكم الخسائر الكبيرة التى تحققت عقب انفجار فقاعة الاسهم وانهيار معظم ان لم يكن كل تلك الاسواق..!! والمحظوظ منا من خرج ب30 % أو 40 % من راسماله او استطاع ان يخرج بأقل الخسائر .... هذا ناهيك عن اذا كان حاصل على قرض من احد البنوك , وقاموا بتسييل محفظته ليحصل البنك على قرضه او تسهيلاته التى اعطاها للعميل .. والمحظوظ الاكثر من كانت محفظته تبلغ قيمة القرض وخرج من هذا الاستثمار غير مدين ..!!

فهل يمكن القول ان  الاستثمار فى الاسهم استثمارا آمنا؟!! حتى من قام بالاستثمار فى السندات والصكوك وهى ما كانت تعرف بالملاذ الامن الى حد كبير نظرا لانخفاض فوائدها او ريعها مع ضمانها وثباتها ..!! وجدنا العديد من الشركات والبنوك تتوقف عن سداد تلك الفوائد ... وتعلن هذه الشركات او البنوك اما افلاسها او توقفها عن السداد لاجل غير مسمى او اجل مسمى ..!!

فهل يمكن القول ان الاستثمار فى السندات والصكوك استثمارا آمن.؟!! وفى اثناء ذلك يرتكب المستثمرون العديد من الاخطاء حتى كتب الكثيرون عن الاخطاء التى ترتكب فى مجال الاستثمار وخاصة فى مجال الاسهم وتوجه الناصحون والعالمون فى مجال الاستثمار بأن الافضل ان يتجه المستثمرون الى صناديق الاستثمار بقطاعاتها المختلفة باعتبار ذلك هو الاستثمار الامن ودللوا على ذلك بأن مديرى الصناديق هم اقدر من غيرهم على تحقيق المكاسب والبعد عن الخسائر لانهم مؤهلون وعالمون ببواطن الامور ..!! ثم فوجئنا بأن العديد من هذه الصناديق حققت خسائر فادحة ..!! وكان ادائها فى بعض الاحيان اسوأ من اداء الاسواق التى تعمل فيها ..!! ولم تنفع حينئذ خبرة مديرى تلك الصناديق ومؤهلاتهم فى النجاة من الخسائر الكبيرة وتحججوا بأن عليهم من القيود الرقابية والتنظيمية ما تمنعهم من تحقيق الارباح وعدم الوقوع فى الخسائر وكأن هذه القيود قد ظهرت فجأة او لم تكن معلروفة مسبقا..!! ناهيك عن المبالغ والمكافآت الخرافية التى كانوا يتقاضونها بحكم كفائتهم وخبراتهم التى  ظلوا يرددونها علينا حتى نقتنع بهم وبصناديقهم والاستثمار فيها ..!!

فهل يمكن القول ان الاستثمار فى الصناديق استثمارا آمنا .؟!! ولو ظللت اسرد كل قطاعات الاستثمار لوجدت ان كل استثمار له مخاطره بل ومخاطره الكبيرة ... ولعلى لا ابالغ اذا قلت ومخاطره غير المتوقعة ..!! واصبحت مقولة ( كلما زادت الارباح زادت المخاطر ..!!) محل شك او لنقل محل بحث ..!!

فكم من استثمارات ارباحها محدودة وقليلة اصبحت عالية المخاطر ..!! يدفعنى كل ماسبق عن سؤال عما يسمى الاستثمار الآمن او الملاذ الآمن فى الاستثمار ...!! يدفعنى كل ماسبق عن سؤال هام وملح .. هل هناك استثمار آمن ..؟!!