أسئلة حول صراع الكيميائية السعودية.. من المنتصر؟؟

01/07/2009 3
محمد الخليص

بعد أن نجح مساهموا الكيميائية السعودية في ايقاف صفقتين أجرتهما إدارة الشركة مع أطراف ذات علاقة وذلك عبر التصويت ضد هاتين الصفقتين في جمعية عمومية وصفت بالساخنة وأستمرت عدة ساعات، تبادرت إلى ذهني عدة تساؤلات ولا أخفيكم أني لا أعرف الإجابة على هذه التساؤلات في الوقت الحاضر ولكن الزمن كفيل بالاجابة عليها ..

ماذا لو خرج المساهمون المؤسسون من الشركة نهائيا (قاموا فعلا بتقليص حصصهم بشكل كبير خلال آخر 12 شهر لأسباب متعددة) وهم الذي يمتلكون خبرة وعلاقات في أعمال الشركة بنوها طوال السنين الماضية، وتركوا ادارتها لتحالف المستثمرين...؟؟

ماذا لو قام تحالف المساهمين المنتصر ببيع أسهمهم تدريجيا لوجود فرص استثمارية افضل خصوصا وان غالبيتهم مستثمرون بالسوق وليس لهم خلفية في ادارة شركات من هذا النوع..؟؟

تحصل الشركة على 40 % من ارباحها من قطاع المتفجرات والسؤال ما مدى العلاقات التي يمتلكها المساهمون المؤسسون في العقود شبه الاحتكارية التي تحصل عليها الشركة... وهل خروجهم أو انخفاض سيطرتهم سيقلل من ربحية هذا القطاع الهام للشركة؟؟

هل ستستطيع الشركة استعادة الأموال التي دفعتها للحصول على حصة 50 % في شركة الدواء أم ان الشركة ستدخل في قضايا طويلة الأمد تؤدي إلى حجز أكثر من 200 مليون ريال من السيولة؟؟

واخيرا من الذي أنتصر في الحقيقة في هذا الصراع؟؟؟ هل هي الإدارة التي كانت تريد التلاعب في أموال الشركة لمصلحة متنفذين فيها؟؟ أم تحالف المستثمرين الذي وقف امام هذه التلاعبات لكن ليس لديه اي خطة بديلة سوى احراج المساهمين المؤسسين؟؟

أترك الإجابة على هذه الأسئلة لم يعرف الاجابات عليها...