جدوى .. ما منك جدوى

30/06/2009 7
فيصل الاحمد

المتتبع للفترة التي جاءات بعد اصدار اللوائح التنفيذية لهيئة سوق المال وخاصة فيما يتعلق بلائحة اعمال الاوراق المالية ولائحة الاشخاص المرخص لهم وماتبعها من زخم منقطع النظير من تأسيس شركات استثمارية تعمل في مختلف الانشطة من تعامل إدارة وحفظ و ترتيب واستشارة والبالغ اجماليها حتى تاريخه 113 شركة ( شاملة 17 شركة تابعه للبنوك السعودية التجارية ) نجد أنها اعطت انطباعاً للمتلقي انها الدجاجة التي تبيض ذهباً وسهولة الدخول في القطاع.

وباستثناء البنوك التجارية والتي بالإمكان معرفة مؤشرات لاداء شركاتها الاستثمارية فما تزال الشركات الاستثمارية كالصندوق المغلق والذي بدأت تظهر مؤشراته بين الحينة والاخرى.

بالامس القريب أعلنت شركة جدوى للاستثمار عن تقريرها السنوي ونتائج اعمالها عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008م والتي أظهرت حجم المنافسة في القطاع ويظهر الجدول ادناه ابرز النقاط حول نتائج الشركة قبل الدخول في استعراض تفصيلي حولها:

•  صافي الارباح عن العام 2008م = 30 مليون ريال ( مقارنة بـالعام 2007م= 104 مليون ريال )

•  صافي الارباح من الانشطة التشغيلية عن العام 2008م = 1 مليون ريال مقارنة بخسائر بـالعام 2007م= 72 مليون ريال( باستبعاد ارباح الشركات الزميلة جدوى للاستثمار الصناعي – المالكة لحصة في مصفاة لوبريف لزيوت التشحيم ـ والايرادات الناتجة عن بيع عقارات).

•  راس المال = 500 مليون ريال.

• اجمالي الايرادات من ( ادارة الاصول والوساطة والترتيب والمشورة )= 115,5 مليون ريال.

وحيث ان الشركة قاربت انهاء السنتين والنصف تقريبا منذ تأسيسها فإن العائد على الاستثمار اذا ما نظرنا إلى الأنشطة التي تمارسها الشركة وحجم راس المال لم يكن بذاك القطاع المغري ، جميع النتائج السابقة تظهر حجم السيطرة التي ما زال تمارسها البنوك التجارية على قطاع البنكية الاستثمارية وحتى وان تم فصلها ولو بشكل قانوني ولكن ما زال الدعم الذي تتلقاه من البنوك التجارية سواء من نواحي التسهيلات المصرفية اوالتسويق او ادارة علاقات الحسابات للافراد او الشركات يعطي أكله اضافة الى استمرار ثقة المستثمرين كأفراد وشركات في البنوك الاستثمارية التابعه للبنوك التجارية.

ومن باب المقارنة واستيضاح الأمور نأخذ على سبيل المقارنة الأداء التشغيلي للانشطة الرئيسية بين شركة جدوى وبعض الشركات الاستثمارية التابعه للبنوك التجارية لنجد الفرق شاسع وظاهر للعيان :

مقارنة لنتائج العام 2008م التشغيلية بين الشركات الاستثمارية التابعه للبنوك التجارية وشركة جدوى للاستثمار

 

     * بعد استبعاد ارباح الشركة الزميلة وارباح بيع عقارات.      ** لا تشمل ارباح شركات الاستثمار التابعه للبنوك التجارية اية ارباح من شركات زميلة او تابعه.      ** تم تعديل حصص بعض البنوك في ارباح شركاتها التابعه للوصول لصافي الربح الكلي.