الكهرباء بعد زيادة التعرفة: هل سترتفع الأرباح ؟؟ "نعم" ... هل سترتفع التوزيعات ؟؟؟ "لا"

05/06/2010 3
محمد الخليص

أعلنت اليوم وزارة الكهرباء والمياه عن زيادة تعرفة استهلاك الكهرباء للقطاعات الحكومية والتجارية والصناعية بينما أبقت التعرفة للاستهلاك السكني على حالها.. ويمكن تلخيص الزيادات كما يلي:

• بالنسبة للقطاع التجاري سيتم رفع التعرفة من 5 الى 12 هللة سابقا إلى مابين 12 و 26 هللة حسب الاستهلاك اي بما يعادل الضعف تقريبا..

• بالنسبة للقطاع الحكومي ستكون التعرفة ثابته بصرف النظر عن حجم الاستهلاك حيث تبلغ قيمة التعرفة الجديدة 26 هللة وذلك مقارنة بـ 12 هللة سابقا أي ان الزيادة ستكون بالضعف تقريبا..

• بالنسبة للقطاع الصناعي فسيكون الأمر أكثر تعقيدا حيث ان التعرفة الجديدة تأخذ في الاعتبار وقت الذروة...

• بالنسبة للقطاع السكني وهو القطاع الذي يستهلك معظم الكهرباء ستبقى الأسعار على حالها...

وعلى حسب تقديرات وزارة الكهرباء فإن هذه الاجراءات ستؤدي الى زيادة ايرادات الشركة بحوالي 3 مليار ريال اي بزيادة حوالي 12 الى 13 % عن الايرادات التي تحققها الشركة حاليا..

المتوقع ان تصب أغلب زيادة الايرادات في أرباح الشركة مباشرة أي ان بامكان الشركة تحقيق أرباح بحدود 4 مليار تقريبا سنويا نتيجة لهذه الزيادة بدلا عن مستوى الارباح الذي كان يراوح سابقا بين 1 و 1.5 مليار ريال سنويا.. وسيبدأ الأثر الفعلي لهذه الزيادة بدءا من الربع الثالث 2010.. أو بمعنى آخر فإن ربح السهم سيكون بحدود 1 ريال للسهم أو اقل قليلا...

ولكن في المقابل لا ينتظر أن يزيد حجم الارباح الموزعة للمساهمين في المستقبل المنظور عن مستوى الـ 70 هللة الحالي والسبب في ذلك ان التدفقات النقدية الإضافية الناتجة عن الزيادة في التعرفة ستستعمل لخدمة الديون الكبيرة على الشركة (حوالي 35 مليار ريال) وتسديد الاقساط المستحقة وتمويل التوسعات الرأسمالية الضرورية للشركة لتسريع عملية التوسعات حيث ان الشركة ومنذ تحويلها الى شركة مساهمة منذ حوالي 10 سنوات بالكاد تستطيع مواكبة زيادة الأحمال على شبكتها وتعتمد بشكل كامل على الاقتراض والدعم الحكومي..

الجيد بالنسبة للمستهلكين أن وتيرة التوسعات ستتسارع بسبب هذه التدفقات النقدية مما يقلل التعطلات التي تشهدها بعض مناطق المملكة خلال فترة الصيف (ربما خلال 5 سنوات من الآن) ...