مجرد تساؤل

27/05/2010 1
ناصر النفيسي

أعلن الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية يوم الخميس الموافق 27/05/2010 الخبر التالي : تشكيل اعضاء مجلس ادارة شركة اكتتاب القابضة يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة اكتتاب ‏القابضة افادته بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 20/5/2010 والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي:‏

السيد / عماد حسين نعمة - رئيس مجلس الادارة  ممثلا عن شركة ديفلوب للتجارة العامة والمقاولات الدكتور / علي درويش الشمالي - نائب الرئيس - ممثلا عن شركة ستون للطاقة الدكتور / محمد يعقوب الفهد - عض - ممثلا عن شركة الساري الوطنية القابضة� السيد / عبدالمحسن شهريان حسن - عضو - ممثلا عن شركة الساري الوطنية للتجارة العامة والمقاولات السيدة / انعام جاسم حيدر - عضو - ممثلا عن شركة المدينة للتطوير العقاري

كما نشر الموقع الالكتروني للبورصة في نفس اليوم أعلاه الإعلان التالي : تشكيل مجلس ادارة شركة مجموعة السلام القابضة‏ يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة مجموعة ‏السلام القابضة (السلام) افادته بأنه بنا ء على اجتماع ‏الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 18/5/2010 ‏ والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة ‏فقد تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي:‏

السيد / مشاري احمد الماجد - رئيس مجلس الادارة - ممثلا عن شركة المدينة للتطوير العقاري السيد / ممدوح عبدالغني الشربيني - نائب الرئيس - ممثلا عن شركة ستون للطاقة السيد / خالد فالح الشمالي - عضو - ممثلا عن شركة الساري الوطنية القابضة الشيخ / حمود شملان الصباح - عضو - ممثلا عن شركة ديفلوب للتجارة العامة والمقاولات السيد / محمد فيصل ادريس - عضو - ممثلا عن شركة الساري الوطنية للتجارة العامة والمقاولات " انتهى الإعلانان "

وربما يجوز لنا ولغيرنا أيضاً أن يطرح "مجرد تساؤل" عن الشركات التالية الواردة بالإعلانان أعلاه : 1. شركة ديفلوب للتجارة العامة والمقاولات 2. شركة ستون للطاقة 3. شركة الساري الوطنية القابضة 4. شركة الساري الوطنية للتجارة العامة والمقاولات 5. شركة المدينة للتطوير العقاري

مرة أخرى نطرح "مجرد تساؤل" عن تلك الشركات  ، والتي ربما تثير الاستفسارات إلى حد ما  ، وبالنسبة إلينا على الأقل ، وتلك التساؤلات البديهية والمنطقية ليس كل ما نريد أن نطرحه ، حيث أنها غيض من فيض ، وهي على النحو التالي :

كم يبلغ رأس مال كل منها؟ ومن هم ملاّكها ؟ وما هو نشاطها ؟ وكم عدد موظفيها ؟ وهل لديها مكاتب ؟ وهل لديها عنوان ؟ وما هي موجوداتها ؟ وما هي نتائج أعمالها ؟ ومن يملكها ؟ ومن يديرها ؟ ومن يدققها ؟ ومن أسسها ؟ وما هو الهدف من تأسيسها ؟ ولأي غرض ؟ وما هو سبب أن جميع أعضاء مجلس الإدارة لشركتي اكتتاب والسلام الكرام ممثلون لشركات ، ولا أحد يمثل نفسه ؟ ومن المسئول إذا حدث مكروه – لا قدر الله – لشركة اكتتاب أو السلام ، أو كلاهما ؟ هل الأشخاص ؟ أم الشركات ؟ أم الطرفين معا ؟ أم لا أحد ؟؟؟

ونكتفي بهذا القدر من الأسئلة ، وهي بعض ما يجول في خاطرنا من أسئلة حول الإعلانان "الشيّقان" أعلاه ، حيث أن مبعث استفساراتنا أن يطمئن مساهمو شركة اكتتاب  والسلام إلى أن أعضاء مجلس إدارة شركتيهم يمثلون شركات حقيقية بكل معنى الكلمة ، وليست شركات وهمية أو ورقية أو كرتونية لا قدر الله .

وبعيداً بعض الشيء عن إعلان شركة " اكتتاب " و"السلام" ، نطرح هذه المرة أيضاً "مجرد أسئلة" موجهه لإدارة البورصة ، ما هي معايير وضوابط نشر إعلانات الشركات في الموقع الالكتروني للبورصة ؟ وهي يتم التأكد من صحتها ؟ وما هي مسئوليتكم إذا كانت غير صحيحة ، أو ملتبسة ، أوغير واضحة ، أو مضلّلة أو … أو … ؟

وما هي تبريراتكم إذا تكبد المتداولون خسائر جسيمة وغير مبررة بناء على إعلانات كاذبة تماماً وموثقة بالمستندات ومصدرها موقع البورصة الإلكتروني ؟ وما هي مسئوليتكم تجاه زعزعة الثقة بالبورصة ؟ وما هي مسئوليتكم في تشويه سمعة الاقتصاد الكويتي ؟  وما هي … وما هي … ؟ فعلاً هناك تساؤلات مصيرية غير منتهية ، نتمنى أن  نتلقى أو نسمع الرد على جزء منها على الأقل !!!