"فودافون مصر" ... ما بين المصرية للاتصالات والاتصالات السعودية !!

24/05/2010 9
حجاج حسن

أطلعت أمس على عدة أخبار تفيد عن بدء محادثات بين عدة شركات و شركة فودافون العالمية بهدف شراء حصة الأخيرة في شركة فودافون – مصر والبالغ نسبتها 55 % من رأس مالها، لتخرج فودافون العالمية من السوق المصري بعد مسيرة استمرت اثني عشر عاما.. ويأتي ذلك كإحدى سياسات الشركة في "عدم البقاء في سوق واحد لفترة زمنية طويلة"..

وبحسب الأنباء فأن "فودافون العالمية" قد تلقت حتى الآن 5 عروض لشراء تلك الحصة، من بينهم "المصرية للاتصالات" التي دخلت كأول المشتريين من باب "جحا أولى .... "ولما لا ؟؟ فهي المالك الثاني في "فودافون – مصر" بحصة تبلغ 45 %، ولأنها تحتكر الهاتف الثابت في مصر، فهي تسعى أيضاً للدخول في سوق الهاتف المحمول كمنافس لشركتي "اتصالات مصر" و"موبينيل" اللذان تسببا في تراجع عائدات الشركة في الآونة الأخيرة عبر حرق الأسعار ..

 كما تأتي شركة "الاتصالات السعودية" كإحدى المنافسين على شراء تلك الحصة، كنوع من توسعات الشركات التي تقوم بها خارج المملكة مثل دخولها أسواق مثل ماليزيا والهند واندونيسيا، بسبب تناقص حصة الشركة من السوق السعودي، بعد دخول موبايلي وزين واتحاد عذيب ..

فًمن إذن سينجح في اقتناص هذه الصفقة والتي قُدرت بنحو 4.3 مليار دولار، "المصرية للاتصالات" أم "الاتصالات السعودية" ؟؟ خاصة وأن الشركتان يتشابهان بحد كبير في جميع المعطيات والبراهين وأن "فودافون العالمية" قالت أن البيع " للأعلى سعراً " دون النظر لأي أمور آخرى؟!

 فالشركة "المصرية للاتصالات" مملوكة بنحو 80 % للحكومة، وهي تحتكر -حتى الآن- الهاتف الثابت، وتشهد منافسة شرسة من شركات المحمول، ولكنها ستواجه مطالبة قوية من شركتي المحمول للحصول على رخصة الثابت ؟؟

وكذلك"الاتصالات السعودية" التي تمتلك الحكومة منها 70 %، كانت تحتكر الهاتف الثابت والمحمول قبل دخول موبايلي وزين وإتحاد عذيب، فهي تسعى للتوسع تجنباً للمنافسة، ولكنها أيضاً قد تعود "بخفي حنين ... " كما عادت من قبل عندما أرادت الحصول على الرخصة الثالثة في مصر "اتصالات مصر"!!

يشار إلى أن سهم "المصرية للاتصالات" قد ارتفع امس عقب الإعلان عن الصفقة بنسبة 4.5 % وصولاً لسعر 16.95 جنيه وكان السهم قد أغلق يوم الخميس الماضي عند أدنى مستوى له خلال العام 2010، وارتفع سهم "الاتصالات السعودية " بنحو 1 %.

أهم المعلومات عن "فودافون - مصر": تأسست عام 1998، وتقدم خدمات اتصالات متكاملة تشمل خدمات الصوت ونقل بيانات و الجيل الثالث برودباند و الإنترنت الثابت، وتستحوذ على 41 % من سوق الاتصالات المصري، تجاوز عدد مشتركيها 20 مليون مشترك.

ويبلغ رأس مال الشركة 1200 مليون جنيه، موزعة على 240 مليون سهم، بقيمة أسمية 5 جنيه للسهم الواحد، ويتم تداول السهم في سوق "خارج المقصورة"، وكان قد ارتفع امس بنحو 25 % عقب الإعلان عن الصفقة وأغلق عند 112.11 جنيه.

تتوزع ملكية الشركة على "فودافون العالمية" 54.9 %، و"المصرية للاتصالات" 44.8 %، والباقي للتداول الحر.