غالبية بيوت الخبرة تبدي نظرة إيجابية خلال هذا الأسبوع عن أهم شركات أسواق المنطقة

26/06/2009 0
هدى داسة

اتسمت نظرة بيوت الخبرة –خلال هذا الأسبوع- بالإيجابية في غالبيتها وذلك من خلال تقاريرها عن أسواق وإقتصادات المنطقة وتوصياتها عن أهم شركات الأسواق الخليجية.

حيث استهلت المال كابيتال الأسبوع بتوقعات إيجابية عن نتائج الربع الثاني لشركة "أرابتك"، كبرى شركات المقاولات المدرجة في سوق دبي، وتوقعت أن تحقق الشركة إيرادات تبلغ 2.07 مليار درهم في الربع الثاني بارتفاع بمعدل 11% عن الربع الأول لكن بانخفاض مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 من جهته بنك مورغان ستاني بدأ الأسبوع بنظرة إيجابية في تغطيته لأهم البنوك السعودية وهم بنك الرياض ومجموعة سامبا والبنك العربي الوطني، ووضع بنك الرياض على رأس قائمته كأفضل سهم بين بنوك المملكة، في نفس الوقت كان مورغان ستاني حياديا عن مصرف الراجحي وبنك ساب.

 في حين اكتفى بنكي سيتي جروب وابوظبي التجاري بتوصية الإحتفاظ بأسهم "بنك مسقط" و"سوق دبي المالي" على الترتيب.

وكان بنك اتش اس بي سي إيجابيا ايضا في توصيته عن سهم شركة "إعمار العقارية"، كبرى شركات التطوير العقاري والمدرجة في سوق دبي، بالرغم من أنه خفض تقديره للسعر العادل لسهمها إلى 7.20 درهم.

هذا وأصدر بيت الإستثمار العالمي (جلوبل) توصيات متوالية بشراء أسهم كل من شركة الإسمنت العربية وشركة سابك من السوق السعودي ومؤسسة الإمارات للإتصالات (إتصالات) من سوق أبوظبي.

في حين ختم جلوبل الأسبوع بتقرير فضّل فيه الاحتفاظ بسهم البنك الأهلي المتحد من سوق البحرين وخفّض من تقديره السابق لسعره العادل.

ومن سوق مسقط أوصت مؤسسة فينكورب بشراء سهم شركة الأنوار لبلاط السيراميك بقيمة عادلة عند 0.497 ريال.

هذا وأصدرت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تقريرا عن السيولة في القطاع المصرفي الإسلامي تطرقت من خلاله إلى السيولة بين عدد من المصارف الإسلامية من بينها ستة مصارف إسلامية خليجية.

ومع إقتراب نهاية شهر يونيو ونهاية الربع الثاني أصدرت شركة لآندمارك الإستشارية دليلها لأسعار الإيجارات في دبي وأسعار بيع الوحدات العقارية في دبي وأبوظبي أيضا حيث أشارت عموما إلى إستمرار الإنخفاض في أسعار الإيجارات بدبي خلال الربع الثالث مقابل بوادر إستقرار في أسعار بيع الوحدات السكنية بها.

وقد توافقت شركة إنفستمنت بوتيك في تقريرها عن القطارع العقاري بدبي نسبيا مع لاندمارك، حيث توقعت إستمرار إنخفاض الأسعار مع حلول فترة العطلة الصيفية متوقعة أن يبدأ السوق في التعافي بعد شهر رمضان الكريم.

يجدر بالإشارة إلى أنّ وكالة موديز للتصنيف الإئتماني قالت بأنّها ستراجع تصنيفها لشركة شعاع كابيتال بعد أسبوع حافل من الأخذ والرد في قضية سنداتها مع مجموعة دبي المالية، حيث جاء قرار موديز بعد أن توصلت الشركتين إلى حل يرضي الطرفين اليوم (بنهاية الأسبوع)، وبالتالي يُتوقع أن ترفع موديز تصنيفها لشعاع كابيتال بعد أن خفضته في أعقاب الأحداث المذكورة.