إدارة عذيب .... تعذب مساهميها بخسارة 38% من رأس المال وتناقض في الإعلانات !!!!

20/05/2010 11
سلمان بن ناصرالهواوي

بعد فترة انتظار وترقب طويلة جداً استمرت لأكثر من أربعة عشر شهراً بقليل امتدت من يوم 21 مارس 2009م اليوم الأول الذي تم فيه إدراج شركة إتحاد عذيب للاتصالات بالسوق المالية السعودية حتى الساعة السابعة وواحد وأربعون دقيقة من مساء يوم الأربعاء 19 مايو 2010م  أعلنت الشركة عن نتائجها المالية ونشرت على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) قوائمها المالية المختصرة.

فقائمة المركز المالي المختصرة على موقع السوق أوضحت أن حقوق المساهمين انخفضت من 1,000 مليون ريال إلى حوالي 621 مليون ريال بعد تحقيقها لخسائر تبلغ حوالي 379 مليون ريال في أول سنة ماليه لها وهي تعادل 38% من رأس المال المستثمر وهذا يعني أن القيمة الدفترية للسهم قد انخفض من عشرة ريالات إلى حوالي 6,21 ريال للسهم. وصورة قائمة المركز المالي المختصرة التالية التي أخذت من موقع السوق تبين أن موجودات الشركة تبلغ حوالي 2,114 مليون ريال وأن الموجودات المتداولة تمثل حوالي 7% منها بينما مطلوباتها المتداولة أكثر من موجوداتها المتداولة بحوالي 3,21 مره وهذا يدل على وجود عسراً مالي شديد بالشركة !!! ما لم تُحقق تدفقات نقدية موجبة عالية من نشاطها التشغيلي في المستقبل. كما أن قائمة المركز المالي المختصرة أيضاً أوضحت بأن المطلوبات غير المتداولة تبلغ حوالي 997 مليون ريال أي حوالي 47% من إجمالي موجودات الشركة ولكن الأمر المقلق هو أن  إجمالي مطلوباتها تعادل 71% من هيكلها التمويلي والذي يعني أن التمويل المتبقي لموجوداتها تم عن طريق حقوق المساهمين الذي انخفض من 1,000 مليون ريال ليصل في نهاية سنتها المالية الأولى لحوالي 621 مليون ريال متأثراً بالخسائر المحققة وهذه النسبة قابلة للارتفاع ما لم يتم دعم مركز الشركة المالي عن طريق تحقيق أرباح صافية خلال الفترة القادمة لو استبعدنا نظرية زيادة رأس مالها عن طريق حقوق أولوية.

كما أن قائمة الدخل المختصرة التالية توضح أن تكلفة الخدمات التي قدمت منذ بداية التشغيل التجاري للشركة تبلغ حوالي 80 مليون ريال أي ما يعادل 224% مقارنة في إيراداتها التشغيلية المحققة خلال نفس الفترة والتي تبلغ حوالي 35 مليون ريال وهذا يدل على أن نقطة التعادل التشغيلية قد تكون بعيدة في الوقت القريب ما لم تتحقق ثورة في إيرادات الخدمات. لكن الأمر الإيجابي هو أن الشركة استطاعت تحقيق إيرادات تشغيلية تبلغ حوالي 35 مليون ريال في ثلاثة أشهر حسب ما زعمت!!!!  به في إعلانها عن النتائج المالية وعند مقارنة هذا الرقم في التغير في الحسابات المدينة في قائمة التدفق النقدي نجد أن الشركة استطاعت تحصيل حوالي 71% من هذه الإيرادات من عملائها. لكن مع الأسف لا يمكن قياس مدى التوافق بين مصاريف التشغيلية الأخرى وإيرادات الخدمات نظراً لزعم الشركة!!!! بأن هذه الإيرادات لم تتحقق إلا في بداية عام 2010م.

وبعد المرور على قائمتي المركز المالي والدخل المختصرة دعونا نُلقي نظرة على قائمة التدفقات النقدية خلال السنة المالية الأولى للشركة فمن خلال الصورة التالية لها يتضح أن الشركة لديها نقدية تبغ حوالي 77 مليون ريال كما أنها حصلت على تمويل يبلغ 610 مليون ريال واستثمرت حوالي 970 مليون ريال في أصول ثابتة بينما كان استثمارها في رخصة مزاولة النشاط والاستثمارات الأخرى يبلغ حوالي 552 مليون ريال وبتحليل أعمق لقائمة التدفق النقدي نجد أن الشركة حققت تدفق نقدي سلبي من نشاط التشغيل يبلغ حوالي 11 مليون ريال وضخت حوالي 1,522 مليون ريال في بنيتها التحتية والترخيص لدخول السوق وحصلت على إجمالي تمويل يبلغ حوالي 1,610 مليون ريال عن طريق مساهمي الشركة ودائنيها.

وخلاصة القول .... كنت متفائل في إدارة هذه الشركة عندما رأيت حضورهم المكثف في ندوة حوكمة الشركات التي عقدتها هيئة السوق المالية في فبراير الماضي لكن عندما قرأت إعلان الشركة عن نتائجها المالية والتي أوضحت به أن ا إيراداتها المُسجلة هي فقط لثلاثة وأنها  لم تبدأ نشاطها التجاري الكامل إلا في 1 يناير 2010م بعد اكتمال شبكتها في المنطقة الشرقية أصبت في الإحباط لتناقض هذا الإعلان مع إعلانات سابقة للشركة وهذا يدل على عدم وضوح وشفافية إدارة الشركة واحترامها لحملة أسهمها من صغار المساهمين  فقد سبق وأن أعلنت بتاريخ 6 يونيو 2009م عن بدء إطلاق خدماتها تجاريا لخدمة الانترنت السريع في مدينتي الرياض وجدة اعتباراً من اليوم السبت 6 يونيو 2009م .  إضافة إلى إعلانها يوم 15 أغسطس 2009م عن إطلاق خدماتها في المدينة المنورة بدءً من الأحد 16 اغسطس2009م .

كما أعلنت الشركة يوم 15 نوفمبر 2009م عن تدشين خدمة الهاتف الترحالي المطور بتقنية الجيل الرابع وبدء تحرير قطاع الهاتف الثابت عملياً !!!!! فلماذا هذا التناقض يا إدارة عذيب ألا يكفي تأخر إعلان النتائج المتأخر والتبرير غير المنطقي لخسارة 38% من رأس مال الشركة  !!!! ؟؟؟؟ فقد كنت متفائلاً !!!! لكن سأنتظر القوائم المالية التفصيلية لمعرفة رأي المحاسب القانوني بحجم المطلوبات المتداولة البالغة 490 مليون ريال والتي تعادل حوالي 3,21 مرة من أصولكم المتداولة ؟؟!!