سوق الاتصالات المتنقلة بالإمارات... ( دو ، اتصالات )

19/05/2010 1
طلال الصياح

أعلنت يوم أمس الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات، عن تقريرها لسوق الاتصالات بالدولة لعام 2009، و الذي اظهر زيادة في إجمالي عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتحرك إلى 10.7 مليون مشترك فعال، بزيادة بنسبة 14 % عما كان عليه بنهاية العام 2008، فيما بلغت نسبة الانتشار لخدمات الهاتف المتحرك أكثر من 200 %.

وحسب تعريف الهيئة يعتبر الاشتراك نشطا او فعالا اذا قام المشترك باجراء او استلام مكالمة صوتية او مرئية خلال التسعين يوما الماضية او ارسل رسالة نصية قصيرة او رسالة متعددة الاوسائط خلال تلك الفترة.

اكتفت الهيئة في التقرير بالإشارة إلى الأرقام الإجمالية في كل قطاع من خدمات الاتصالات، الا ان التقرير لم يتطرق الى بيانات كل شركة من شركات الاتصالات العاملة في الإمارات ( اتصالات، دو ) كلا على حده، لذلك سنحاول في هذا المقال التعرف على شكل المنافسة بين الشركتين بعد مرور عامين من دخول المشغل الثاني للهاتف " دو "، وذلك من خلال مقارنة بيانات الشركتين في ما يخص قطاع خدمات الهاتف المتحرك و الذي يدر الدخل الاكبر لشركات الاتصالات.

1. تطور عدد المشتركين والإيرادات ومعدل الإيراد الشهري للمشترك في خدمات الهاتف النقال بدولة الإماراتبلغ إجمالي مشتركين الهاتف المتحرك بنهاية عام 2009 مايقارب 10.7 مليون مشترك (+ 14 %)  مقارنة بنهاية عام 2008، منها 91 % خطوط مسبقة الدفع و 9 % خطوط مفوتره.

 

و فيما يتعلق بإجمالي الإيرادات من خدمات الهاتف المتحرك في الدولة، فقد سجلت ارتفاعا بنسبة طفيفة بلغت 3 % فقط خلال العام 2009 لتصل إلى 17.79 مليار درهم، ذلك مقارنة بمعدلات نمو بلغت اكثر من 30 % خلال الأعوام الماضية، ما يفسر ذلك هو نسبة التشبع الكبيرة الذي وصل لها سوق الهاتف النقال في دولة الإمارات كما ذكرنا في بداية هذا التقرير، حيث زادت نسبة الانتشار إلى أكثر من 200%.

هذه الأرقام تدل على انخفاض معدل الإيراد الشهري من المشترك الواحد في الهاتف المتحرك بدولة الإمارات، إلى مستوى 149 درهم بنهاية العام 2009، و بنسبة 13 % قياسا بالمعدلات المسجلة خلال عامي 2007 و 2008، كما يوضح الجدول التالي:

2. تطور عدد المشتركين والإيرادات ومعدل الإيراد الشهري لمشتركي كل شركة على حده كما ذكرنا سابقا لم يذكر تقرير الهيئة بيانات تفصيلية عن كل شركة من الشركات العاملة بالدولة، لذلك فقد استعنت بالبيانات التي تذكرها شركة الاتصالات المتكاملة " دو " في تقاريرها المالية، وذلك بخصم إيرادات " دو " من إجمالي الإيرادات للهاتف المتحرك بالدولة، وذلك لاستخراج إيرادات شركة " اتصالات " من سوقها الرئيس.

و طبقا لذلك، يظهر انخفاض في إيرادات شركة " اتصالات " الداخلية ( من سوقها الرئيس ) إلى 14.06 مليار درهم بنهاية العام 2009، وبنسبة 7 % قياسا بحوالي 15.15 مليار درهم في العام 2008.

و كما يوضح الجدول أعلاه، فان حصة شركة " اتصالات " من إجمالي الإيرادات للهاتف المتحرك تراجعت إلى نحو 79 %، بينما تبلغ حصة الشركة السوقية حوالي 67 % قياسا بعدد المشتركين.

كما يلاحظ النمو السريع في عدد مشتركي شركة " دو " مقارنة بشركة " اتصالات "، إلا أن معدل الإيراد الشهري لمشتركي شركة " اتصالات " لا زال يزيد كثيرا عن نفس المعدل عند شركة " دو " ، وقد يفسر ذلك بان أكثر الاشتراكات عند شركة " دو " المستقطبة خلال العامين الماضيين هي اشتراكات مسبقة الدفع، و التي عادة ما يكون مشتركيها اقل إيرادا و أسرع انتقالا مقارنة بالخطوط المفوترة.