ايضاحات حول شركة شعاع كابيتال

18/12/2016 2
هاشم الفحماوي

شركة شعاع كابيتال وشركاتها التابعه، تحليل البيانات الماليه للفتره المنتهيه في 30/09/2016

اولاً :- ان صافي راس المال العامل للشركه قد ظهر بالموجب وبقيمه عاليه في تاريخ التقرير مما يدل على ان النقديه  بالشركه لا يتم استخدام بالطريقه الصحيحه  في تولبد الارباح وتجنب الخسائر وذلك لضعف الاداء المالي.

ثانياً :- معدل العائد على الاستثمار ظهر بالسالب بنسبه 00.13 نسبه ضعيفه جدا وتعتبر هذه النسبه على مدى كفاءه الشركه في استخدام وادارة الاموال المتاحه لديها من المساهمين والاموال المقترضه في تحقيق عائد على تلك الاموال وهو العائد المطلوب على حقوق المساهمين والفوائد المدفوعه على القروض وينتظر تحقيق معدل عائد على الاستثمار يوازي تكلفه الاموال على اقل تقدير, وللاسف تظهر هنا النسبه ضعيفه جدا.

ثالثا :- معدل العائد على حقوق الملكيه ظهر بالسالب بنسبة 00.13 نسبه ضعيفه ايضا ,تعبر هذه النسبه عن العائد الذي يحققه الملاك على استثمار اموالهم بالشركه وهي تعتبر من اهم نسب الربحيه المستخدمه حيث انه بناءً على هذه النسبه قد يقرر الملاك الاستمرار في النشاط او تحويل الاموال الى استثمارات أخرى.

التوصيات :-

خلال مراجعتي للسنوات الماليه السايقه لشركه اشعاع كابيتال حيث تم الرجوع الى البيانات الماليه لسنه 2008 ولغايه الان.

تم ملاحظه ان السهم قد 15 ديسمبر سعره.79 فلس  وهذا امر مبالغ فيه ولا يعطي النتائج الحقيقيه لسعر السهم العادل وباعتقادي ان السهم يطرا عليه عمليات مضاربه منظمه قد يقع ضحيتها المساهمين الصغار.

من وجهه نظرنا ان سعر السهم العادل لشركة شعاع كابيتال بناء على مراجعتنا الماليه السابقه للميزانيات والبييانات الماليه، ان هناك مشكله تكمن في الافصاح عن قروض وسلفيات وعقود ايجار تمويلي بمبلغ 690 مليون  والذي ادى بدوره الانعكاس على وتضخم قيمة الاصول  وزيادى القيمه الدفتريه للسهم.

وبناء عليه تكمن اللعبه هنا في طلب افصاحات من مجلس اداره الشركه عن طبيعه هذه المبلغ وشرح كامل ماهية حقيقته حيث انه هناك مخصص ديون معدومه بقيمة 100% على الارصدة المدينه لانه بحسب بيانات أزمة 2008 قد خسروا 94% من قيمه مديونيتها في السوق نرجو اخذها بعين الاعتبار وعمل كشف تفصيل فيها ليطلع عليها كل المساهمين بحيث لايكون هناك اي تضليل بالارقام للمساهمين بحيث ينعكس على قراراتهم بالاستثمار من عدمه, وقد لاحظتم معي خلال تحليل النسب والاداء المالي الضعيف ينذر بوجود بيانات  تضخم قيمة قيمة الذمم المدينه لرفع القيمة الدفتريه للسهم

وبرايي وخلال مراجعتي السابقه للبيانات الماليه ان قيمة الذمم المدينه بمبلغ 690مليون  يجب تخصيص ديون معدومه لايقل عن 100 % من حجم الذمم والسلف الظاهره في اي يجب ان يخصم على الاقل 345 مليون درهم بعد اعادة تقييم الاسهم بما ينعكس على الارباح والخسائر ومعرفه حقيقة السعر العادل للسهم, حيث انه ممكن ان تؤدي هذه الخطوه الي اعادة اطفاء خسائر لكي لا تتجاوز الخسائر الحد الاعلى من النسب المتاحه لتجاوز الخسائر من نسب راس المال ولا اخفي عليكم ان الشركه ممكن ان تقوم باستهلاك النقديه وراس المال لديها بسرعه كبيره جدا بسبب الارباح الضعيفه جدا وضغف الاداره الماليه في اداره اموال الشركه.

وعلى ضوء ذلك  برايي ان سعر السهم العادل يتراوح بين 50 فلس الى 61 فلس حسب مخصص الديون المعدومه الذي سيحصل على قيمة الارصدة المدينه من قروض وسلفيات وعقود ايجار تمويلي. 

الفساد المالي؟ هل صغار المساهمين ضحايا الفساد المالي داخل الشركه وما هو الدور الذي تلعبه الجهات الرقابيه على مثل هذه الشركات لماذا لا يتم محاسبتهم لحماية صغار المساهمين من وكر التلاعبات الداخليه؟



خاص_الفابيتا