لماذا انخفضت أرباح "العربية للطيران" ؟؟

12/05/2010 2
محمد الخليص

انخفضت ارباح شركة "العربية للطيران" المدرجة في سوق دبي خلال الربع الأول 2010 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي فسجلت أرباحا صافية قدرها 50.2 مليون درهم مقارنة بـ 103.4 مليون درهم العام الماضي... بشكل رئيسي فالشركة تشغل عملياتها (الطيران الاقتصادي) من مطار الشارقة وتحقق ارباحا منذ نشأتها بسبب حجم المنافسة المحدود وأن تغير الوضع بدءا من الصيف الماضي بعد أن دشنت طيران الامارات شركة منافسة "فلاي دبي" للطيران الاقتصادي التي تنطلق عملياتها من دبي المجاورة..

هنا توضيح ملخص لقائمة الدخل:

كما يلاحظ فإن الايرادات ارتفعت بشكل طفيف (+ 4 %) ولكن تكاليف التشغيل ارتفعت بشكل أكبر (+ 14%) وهو ما قلص هوامش الربح الاجمالي كما ارتفعت التكاليف الأخرى (تسويق وعمومية وادراية) بنسبة 17 %.. ونتج عن ذلك أن ارباح نشاط الطيران تراجعت إلى 16.3 مليون درهم مقارنة بـ 55.5 مليون العام الماضي...

نما عدد المسافرين بنسبة 8 % ولم تنمو الايرادات إلا بـ 4 % وهذا يعني أن العائد على المسافر الواحد قد تراجع بنسبة 4 % و ربما يكون ذلك بسبب المنافسة مع فلاي دبي أو بسبب زيادة نسبة المسافرين الى وجهات أقل سعرا..

بالنسبة للتكاليف فإن ارتفاعها مقارنة بالعام الماضي يعود إلى ارتفاع اسعار وقود الطيران فالشركة تتحوط لجزء من احتياجاتها بينما الجزء الآخر يكون بسعر السوق وكما هو معروف فإن اسعار النفط الخام ووقود الطيران كان منخفضا في الربع الأول من عام 2009..

وعندما نتطرق إلى شركة "العربية للطيران" يجب أن لا ننسى الايرادات التي تحققها من الودائع والاستثمارات فالشركة لازالت تحتفظ بالأموال التي حصلت عليها من الاكتتاب في اسهمها على شكل سيولة وبلغت قيمتها 3.2 مليار درهم بنهاية الربع الأول وهو نفس المستوى تقريبا في العام الماضي وبلغت عوائد هذه الودائع حوالي 32 مليون درهم (أكثر من ارباح الطيران) مقابل 48 مليون درهم العام الماضي وسبب التراجع يعود لتراجع اسعار الفائدة حيث كانت اسعار الفائدة في دولة الامارات مرتفعة جدا العام الماضي مع تنافس البنوك على استقطاب الودائع..

وكما هو معروف فإن افضل موسم للشركة هو موسم الصيف والذي يوافق الربع الثالث من العام ولذلك يجب أن ننتظر نتائج ذلك الربع لنعرف مدى اثر المنافسة من فلاي دبي التي سيكون قد مر على انشائها أكثر من سنة في ذلك الوقت..