"جيم روجرز" و "مارك فيبر" ينصحان المستثمرين بتخفيض تعرضهم للاسواق المالية

10/05/2010 10
ناصر اّل مبارك

بين فترة واخرى استعرض بعض الأراء لمشاهير في عالم الاستثمار واليوم سنرى ما يقوله اثنان من هؤلاء وذلك في مقابلات تم عرضها على محطة بلومبرغ وذلك في أعقاب الأحداث الأخيرة وخصوصا أزمة اليونان والتراجع الحاد لمؤشرات الاسواق يوم الخميس الماضي..

مارك فيبر يقول أن الاسواق سبقت نفسها في الصعود وأنها مهيأة أكثر من اي وقت للتصحيح وينصح بتخفيف التعرض للأسهم مع اي ارتداد قادم.. ويضيف ان أكبر الاحتمالات انه تم تسجيل أعلى مستوى للمؤشرات لهذا العام في نهاية شهر ابريل وسنشهد تراجعا من الان وصاعدا ولن نصل الى المستويات التي تم تحقيقها مع نهاية شهر أبريل خلال العام الحالي..

أما جيم روجرز فيقول ان افلاس اليونان إن حدث سيكون شيئا جيدا لليونانيين ولليورو ولكن من ناحية اخرى قد ينتج عنه عدم استقرار لباقي الأسواق في العالم ولا يستبعد ان تصل الشرارة إلى امريكا وبريطانيا.. ولذلك فهو ينصح أيضا بتخفيف التعرض للأسهم.. أما ما ينصح به فهو الاستثمار في عدد من الاصول الاخرى ويعطي مثالا على الفضة مثلا وذلك بسبب ان ازمة العملات ستستمر خلال عامي 2010 و 2011..

وعن الأسواق يقول روجرز ان تراجع الاسواق الاسبوع الماضي هو تصحيح طبيعي بعد الصعود المستمر منذ العام الماضي ولم يكن مفاجئا بالنسبة له..

بقي أن تعرف عزيزي القارئ أن الاثنين من كبار مديري الأموال سواءا لمؤسساتهم الخاصة او لعدد من كبار الأثرياء وتشكل المراهنة على هبوط الأسواق (Short Selling) جزءا من نشاطهم الاستثماري..

جيم روجرز جيم روجرز الأمريكي من اشهر المستثمرين في العالم خلال الـ 30 عاما الماضية، وشهرته تنبع من كونه الشريك المؤسس لصندوق “كوانتم” الاستثماري، المتوقف قبل عدة سنوات، بالشراكة مع مستثمر شهير آخر يعرفه الجميع هو "جورج سوروس" وذلك في مطلع التسعينات.. كان من بين القلائل الذين توقعوا صعود أسعار السلع خلال العقد الماضي قبل أن تبدأ مرحلة الصعود..

مارك فيبر مارك فيبر سويسري حصل على الدكتوراة في الاقتصاد وعمره 24 سنة وتنقل للعمل في عدد من المؤسسات المالية قبل أن يقوم بتأسيس مؤسسته الخاصة لادارة أموال الأثرياء ويدير أعماله من هونج كونج ومن مكان اقامته الحالي في تايلند..اشتهر باراءه المخالفة لما هو سائد في الأوساط المالية وتم تلقيبه بـ "Doctor Doom" .. أشهر أقواله في الآونة الأخيرة اقتراحه بأن يحتفظ كل أب بورقة 100 دولار أمريكي وأن يتم وضعها في برواز لتعليم الأبناء بعد 20 سنة معنى كلمة التضخم حيث يعتقد أنه ستكون قيمتها مقاربة للصفر في ذلك الوقت..