اسئلة يضعها اعلان الباحة الاخير بالاستحواذ وما يحمل من اسرار

10/05/2010 2
ماهر القرا

 اعلنت شركة الباحة في يوم امس بتاريخ 9 / 5 / 2010 م عن توقيع مذكرة تفاهم حول قيام الشركة برغبتها في الاستحواذ على الشركات التالية :

1- شركة سقيفة الصفا المحدودة 2- شركة ادارة المباني والانشاءات السعودية 3- مؤسسة سري سعيد محمود شعبان

 وذلك عن طريق اصدار اسهم لمالكيها بعد موافقة الجهات الرسمية ، وقد تم تعيين مكتب الدخيل للاستشارات المالية كمستشار مالي للشركة للقيام بالدراسات اللازمة لعملية الاستحواذ. 

علما انه قد وجدت فقرت لفت انتبهاه عند الاعلان عن نتائج الربع الاول من المراجع الخارجي ينص على التالي " تسبب انخفاض حجم الاعمال الخاص بنشاط الشركة على مدى الثلاث سنوات السابقة في وجود شك في استمراريتها " حيث ان الخسائر المتراكمة بلغت 91 مليون مقابل رأس مال الشركة المقدر بـ 150 مليون.

 وفي المقابل اعلنت شركة شمس في تاريخ 3 / 12 / 2008 عن توقيع مذكرة تفاهم برغبتها في الاندماج مع الشركات التالية :

1- شركة سقيفة الصفا المحدودة 2- شركة ادارة المباني والانشاءات السعودية المحدودة 3- شركة شبكة التداول العقارية المحدودة

 وفي تاريخ 29 / 6 / 2009 م عقد اجتماع لمجلس ادارة شركة شمس وقرر اعضاء المجلس عدم الاستمرار في الاندماج المعلن لعدم جدواه.

والسؤال الذي يتبادر الى الاذهان ماهو الهدف من اعلان شركة الباحة عن هذا الاستحواذ علما انها تعاني من مشاكل مالية على مدى سنوات متتالية، بالاضافة الى عدم استمرار شركة شمس مسبقا  بالاندماج  مع تلك الشركات التي تنوي شركة الباحة الاستحواذ عليها وذلك لعدم جدواه.

 وهل دور هيئة سوق المال يقتصر على نشر اي اعلان على موقع تداول قبل اتمام الشركة الدراسات اللازمة لموضوع الاتفاقية. وكيف ممكن لشركة تعاني من مشاكل مالية ان تقدم على الاستحواذ على شركات اخرى قبل ان تعالج هيكلها الاداري لمحاولة الحد من خسائرها المتراكمة والسعي الى تحقيق الربحية .