"موبينيل" الربع الأول 2010: نمو في الإيرادات يقابله.. نمو أكبر في التكاليف

03/05/2010 0
حجاج حسن

أعلنت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول"موبينيل"والتي تعد أكبر مقدم لخدمات الهاتف المحمول في مصر، عن نتائج أعمالها للثلاثة أشهر الأولى المنتهية في 31 مارس 2010..

وكانت الشركة قد واجهت في الآونة الأخيرة عدة تحديات من بينها المنافسة الشرسة مع شركات المحمول الأخرى  واقتراب السوق المصري من حالة التشبع وكذلك الخلاف الذي دار بين مالكي الشركة والذي انتهت مؤخرا بتسوية بين الطرفين، بل وأيضا استمرار الكساد الاقتصادي العالمي الذي عمً البلاد ...

 ورغم كل هذه التحديات وغيرها إلا أن نتائج الشركة لم تتأثر كثيرا حيث نمت الإيرادات التشغيلية بنحو 2 % بينما تراجعت الأرباح الصافية 2 % رغم هذا النمو في الإيرادات ويأتي ذلك لارتفاع تكاليف التشغيل بأكثر من 10 % وكذلك ارتفاع التكاليف المباشرة بأكثر من 20 %..

ولم يكن الربع الأول من العام الجاري هو فقط من تأثر بارتفاع التكاليف بنحو يتجاوز النمو في الإيرادات، بينما شهدت الأرباع السابقة تأثيرا ملحوظا أيضا نتج من زيادة التكاليف بهذا الشكل مما أثر وما زال يؤثر على صافي أرباح الشركة، مما يجعلنا نضع هنا أكثر من علامة أستفهام؟؟؟

وعن السهم، فقد تأثرا سلبيا منذ إعلان الشركة لنتائجها بسبب التراجع في الأرباح الصافية، مقارنة بالربع المماثل وكذلك الربع السابق، ليفقد أكثر من 15 جنيها في أربعة جلسات فقط:

� وأخيرا فقد استمر نمو عدد مشتركي الشركة ليتجاوز مع نهاية هذا الربع 26 مليون مشترك بينما تراجع متوسط العائد من المستخدم الواحد بنحو 18 % نتيجة المنافسة التي شاهدتها الشركة وتخفيض سعر دقيقة المحمول: