أضخم حدث في التاريخ

02/05/2010 5
هدى داسة

أطلقت مدينة شنغهاي الصينية، التي تعتبر إحدى أكبر المدن في جمهورية الصين الشعبية، فعاليات معرض العالم 2010 (The World Expo 2010) والذي يعد أكبر تجمع إقتصادي في العالم.

وبإفتتاح معرض العالم 2010، يوم أمس الاول من مايو، سيمتد المعرض إلى غاية الـ 31 من أكتوبر القادم، ويضم253 جناحا من 192 دولة في العالم، وأجنحة لما يزيد عن 50 منظمة وجمعية دولية، ويتربع على مساحة 5.28 كيلومترا مربعا، وسيرتاده مابين 70 مليون و100 مليون زائر بحسب التقديرات.

وتعتبر هذه المرة الاولى التي تستضيف فيها دولة نامية كالصين، تجمعا في مثل هذا الحجم؛ حيث إنّ التكاليف التي انفقت على تنظيم المعرض وإعداد وتجهيز منشآته فاقت التكاليف التي انفقت على اولمبياد بكين عام 2008 لتزيد عن 58 مليار دولار مما يجعله أضخم وأغلى حدث (معرض) في التاريخ.

وقد تنوعت تصاميم الأجنحة والصناعات الحاضرة ضمن الأجنحة المختلفة في المعرض، كما إختلفت تكاليف تجهيزها (الأجنحة) بشكل متفاوت، وفيمايلي جدول يعطي نظرة عن بعض الأجنحة الحاضرة في المعرض:

وبإكتمال المعرض سترث مدينة شنغهاي كافة المشاريع التي اقيمت لإحتضان المعرض مثل المطار الجديد وخطوط المترو الجديدة والشوارع والمتنزهات الجديدة ايضا وهو مايعتبره المحللون كبنى تحتية ودعائم قوية لإقتصاد هذه المدينة...فهنيئا لك يا شنغهاي.