البتروكيماويات (21/30) ... ينساب (تكاليف الانتاج)

14/04/2010 11
د. أحمد المزروعي

من المصادفة أن يأتي هذا التقرير عن تكاليف شركة "ينساب" وتقدير أرباحها في نفس اليوم الذي تعلن فيه الشركة عن أرباحها مع بدء عملياتها التجارية..

تطرقنا في المقال السابق إلى بعض الخصوصيات المتعلقة بشركة ينساب مثل هيكل ملكية الشركة وهيكل تمويل المشروع غير العادي (26 % عبر حقوق الملكية) والآن بامكاننا أن نبدأ حسابات تقدير تكلفة المنتجات ولكن في البداية سنلقي نظرة على منتجات الشركة..

تنتج الشركة 1.3 مليون طن من الايثيلين والتي سيتم استخدامها داخليا لانتاج 800 الف طن من البولي ايثيلين و 770 ألف طن من الجلايكول (تذكر أن كل طن من الجلايكول يحتاج الى اكثر قليلا من نصف طن من الايثيلين لانتاجه) ، كما تنتج 400 ألف طن من البروبيلين تستخدمه لانتاج 400 ألف طن من البولي بروبيلين ..

هناك منتجات ثانوية اخرى ولكنها غير مهمة فمثلا الشركة ستنتج 100 الف طن من البنزين و 38 الف طن من التولين و الاكسيلين (مركبين عطريين مثل البنزين) لكن لا أعتقد انهما مهمان بالنسبة للربحية كون الشركة ستشتري جزء من اللقيم لهذه المنتجات (الجازولين) بسعر السوق من "ينبت".. أيضا ستنتج الشركة كميات صغيرة من البيوتين و الـ MTBE ولكن ستقوم بمبادلتها مع "سمارف" مقابل الحصول على مزيد من البروبيلين المكرر لوحدة الأولفينات.. وبالتالي يمكننا إهمال هذه المنتجات من حساب الارباح لغرض تبسيط التقديرات..

يمكنكم ملاحظة أوجه الشبه الكبيرة بين شركة "ينساب" و "السعودية للبوليمرات" سواءا فيما يخص اللقيم و تكلفة المشروع والمنتجات الرئيسية المتطابقة تقريبا في النوع والكمية ، والفرقان الرئيسيان بينهما أن "ينساب" تنتج الجلايكول بدلا من البولي ستايرين أما الفرق الثاني فهو هيكل تمويل المشروع حيث أن ينساب تعتمد تمويلا اقل على حقوق الملكية (رأس المال) مما يجعل عدد اسهمها أقل ..

نصل الآن الى تقديراتي لتكلفة المنتجات:

أود أن اشير لبعض الملاحظات الهامة فيما يتعلق بهذه المعادلات:

1. بسبب وجود منتج الجلايكول وهو المشتق من الايثيلين فإن عملية تبسيط المعادلات يمكن أن ينتج عنها أخطاء ولذلك فإني اقل ثقة بهذه المعادلات من ثقتي في المعادلات الخاصة بـ (SEPC) و السعودية للبوليمرات ، وأحتاج الى اجراء مراجعة لهاتين المعادلتين مع توفر المزيد من المعلومات مستقبلا.

2. قمت باجراء بعض الافتراضات المعينة كما كان الحال عليه في (SEPC) و (السعودية للبوليمرات واعتقد أن اثرها يلغي بعضها بعضا اذا كان قصد مستعمل المعادلات هو حساب الربحية للشركة ككل.

3. اكرر ما قلته سابقا باني افترضت الانتاج بالطاقة الكاملة واي انتاج بأقل من الطاقة التصميمية يؤدي الى رفع التكاليف واقترح ان يتم الرفع لاغراض التقدير بـ 30 دولار لكل طن مقابل كل 10 % انخفاض في الطاقة الانتاجية عن الطاقة الكاملة.

بهذا نكون قد اختتمنا الحديث عن ثلاث شركات تستخدم خليط اللقيم ويتبقى 9 مقالات من هذه السلسلة ستتوزع على الشركات والمنتجات التي لم نتطرق لها بعد..